اساسيات التسويق الرقمي:تعلم التسويق الرقمي في 9 خطوات

ستتعلم في هذه المقالة من خلال 9 نقاط رئيسية على اساسيات التسويق الرقمي وكيفية استخدامه وماهي الطرق الشائعة في التسويق الرقمي.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

 اساسيات التسويق الرقمي | نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

اساسيات التسويق الرقمي

هل تريد الدخول في عالم التسويق الرقمي ولكن لا تدري من اين تبدأ في هذه المقالة ستضعك يدك على كل ما تريد معرفته تابع معنا:

اساسيات التسويق الرقمي

قائمة المحتويات

اساسيات التسويق الرقمي.
موثوق 100%

شهدت الفترة الأخيرة انتشارًا واسعًا لمصطلح “التسويق الرقمي” أو التسويق الإلكتروني. 

حيث أصبح لدى جميع أنواع المشاريع الاعتماد على تقنيات التسويق الرقمي أمرًا ضروريًا. 

سواء كانت الشركة كبيرة أم صغيرة، فإن الجميع يتبنى بطريقة أو بأخرى أنشطة التسويق الرقمي. 

يهدف هذا المقال إلى استعراض اساسيات التسويق الرقمي، والتركيز على أهميته والمبادئ الأساسية له، التي يُشار إليها أيضًا بأنواع التسويق الرقمي.

ماهو التسويق الرقمي ؟

التسويق الرقمي يشير إلى تسويق منتجاتك، سواء كانت سلعًا أو خدمات، عبر وسائل الاتصال الرقمية. 

يتضمن هذا الأسلوب الترويجي استخدام وسائط الإنترنت، ويمكن فهمه كتحول عن التسويق التقليدي.

يمثل التسويق الرقمي مجموعة واسعة من تقنيات التسويق الحديثة، ويشكل اتجاهًا تسويقيًا ناشئًا. 

ولهذا السبب، يعتبر فهم اساسيات التسويق الرقمي أمرًا بالغ الأهمية.

 قد يفتج هذا الموضوع العديد من الفرص أمام مختلف المؤسسات، ويتوجب على كل علامة تجارية استثمار تقنيات التسويق الرقمي لتحقيق نجاحها. 

ولاحظنا زيادة كبيرة في الطلب على محترفي التسويق الرقمي، مما يبرز أهمية هذا المجال.

لماذا اساسيات التسويق الرقمي مهمة؟

اهمية التسويق الرقمي

في يناير 2021، كان هناك 624.0 مليون مستخدم للإنترنت و448.0 مليون مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي في الهند. 

يُعادل عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي 32.3% من إجمالي السكان. إذا أخذنا هذا الرقم بعين الاعتبار، نجد إجابة لسؤال لماذا يعتبر التسويق الرقمي أمرًا مهمًا.

عندما يكون 32.3% من السكان يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، يكون الاستفادة من هذه الوسيلة ذكية.

 يعزز التسويق الرقمي من قدرتك على الوصول إلى جمهور أوسع بشكل عالمي، مما يفتح الباب أمام إمكانيات تسويقية أكبر.

التنافس مع الشركات الكبيرة أصبح أمرًا ممكنًا، حيث يمكن لأي شخص، بفضل التسويق الرقمي، المشاركة في المنافسة مع القوى الكبرى، مثل شركة Reliance على وسائل التواصل الاجتماعي.

✅ 1. الوصول إلى العملاء المحتملين أصبح أسهل، حيث يمكن تحديد الجمهور المستهدف بشكل دقيق، مما يؤدي إلى تحسين النتائج.

✅ 2. يُمكن تتبع مدى الوصول بسهولة من خلال أدوات متقدمة، مما يجعل من الممكن تحليل فعالية استراتيجيات التسويق الرقمي.

✅ 3. يُظهر التسويق الرقمي عائد استثمار هائل، حيث يصل عائد الاستثمار في التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى 4200%، مما يعزز جاذبية هذه الاستراتيجية ويشجع على استثمار في مجال التسويق الرقمي لتحقيق نمو الأعمال.

اساسيات التسويق الرقمي

1. تحسين محركات البحث (SEO)

تحسين محركات البحث الخاصة بالموقع الإلكتروني

الجزء الأول والاقل تكلفة من اساسيات التسويق الرقمي يركز على تحسين محركات البحث (SEO)، وهو مصطلح يشير إلى تحسين نتائج محركات البحث.

 يُعَد تحسين محركات البحث واحدًا من أكثر الطرق فعالية وسهولة لتعزيز رؤية العلامة التجارية.

يُفسر تحسين محركات البحث (SEO) بأنه عملية تحسين المحتوى باستخدام كلمات رئيسية بشكل استراتيجي والامتثال لخوارزميات محركات البحث. 

أثناء البحث على Google أو Bing أو Yahoo، تقوم هذه المحركات بفهرسة وعرض المحتوى للأفراد المناسبين.

زيادة عدد مرات الظهور في نتائج البحث تعني زيادة فرص جذب حركة المرور والعملاء المحتملين. وهذا يبرز أهمية الاستثمار في فهم تحسين محركات البحث (SEO). 

في ظل أن الإنترنت أصبح الوسيلة الرئيسية للبحث عن المعلومات، يتعين على الشركات الاستثمار في استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) للظهور وتحقيق التصنيف المرغوب في نتائج البحث.

تعتبر SEO طريقة طبيعية لجذب حركة الزيارات. يتم فهرسة المحتوى عن طريق الروبوتات المستخدمة في Google ومحركات البحث الأخرى، حيث تقوم هذه الروبوتات بتحليل وتقييم المحتوى وتحديد ترتيبه في نتائج البحث.

على الرغم من أنه يمكن تحسين محركات البحث (SEO) بشكل مجاني، يمكنك أيضًا الاستفادة من ممارسات التسويق عبر محرك البحث (SEM)، والتي تشمل إعلانات مدفوعة لتحسين ظهور العلامة التجارية على صفحات نتائج البحث.

2. الإعلانات عبر الإنترنت

الربح من الإعلانات

في حين أُشير إلى تحسين محركات البحث (SEO) كالجانب الغير مدفوع من اساسيات التسويق الرقمي، يُعتبر الإعلان عبر الإنترنت الجانب المدفوع الذي يُعرف أيضًا بالوسائط المدفوعة. 

عند قيامك ببحث في محرك البحث Google، على سبيل المثال، عن “دورات مجانية”، ستجد في أعلى نتائج البحث روابط مع كلمة “إعلان” أمامها. 

هذا هو مثال على الإعلان عبر الإنترنت. وكل الإعلانات التي تظهر أثناء تصفحك لـ Facebook أو Instagram تُعتبر أيضًا أمثلة على الوسائط المدفوعة.

هناك عدة قنوات للإعلان عبر الإنترنت مثل إعلانات YouTube وإعلانات Facebook وإعلانات LinkedIn وإعلانات Instagram وإعلانات Google وحملات PPC وغيرها.

 يتعين على العلامات التجارية اختيار ما يتناسب معها بشكل أفضل والقناة التي ستكون أكثر فعالية للوصول إلى جمهورها المستهدف.

يُعتبر الإعلان عبر الإنترنت الوسيلة الأمثل للوصول إلى الجمهور المستهدف وزيادة الوعي بالعلامة التجارية. قدمت الوسائط مثل Google وFacebook العديد من الموارد لمساعدة العلامات التجارية في إنشاء إعلاناتها والوصول إلى الجمهور المستهدف.

 بالإضافة إلى ذلك، فقد فتح الإعلان عبر الإنترنت أبوابًا لتتبع وتحليل مدى الوصول، وهو أمر غير ممكن في حالة التسويق التقليدي.

3. التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى

ببساطة، يُعتبر تسويق المحتوى استراتيجية للتواصل مع الجمهور المستهدف من خلال الإبداع في محتوى ذي صلة، يمكن أن يأخذ أشكالاً متنوعة مثل المقالات، أو مقاطع الفيديو، أو البودكاست، وحتى وسائط أخرى. 

تهدف هذه الاستراتيجية إلى جذب الجمهور والحفاظ عليه، ويمكن تحقيق ذلك عبر المدونات، والنشرات الإخبارية، ورسائل البريد الإلكتروني، وما إلى ذلك.

تُعَد تسويق المحتوى أيضًا وسيلة طبيعية وعضوية لزيادة عدد الزيارات عبر تطوير محتوى يتفق مع متطلبات محركات البحث (SEO)، مما يساعد في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية. 

عند تنفيذ تسويق المحتوى بشكل استراتيجي، يتحقق نجاح كبير، ويُظهر ذلك في حقيقة أن الشركات التي تمتلك مدونات تحقق نسبة 67٪ أكبر في جذب العملاء المحتملين مقارنة بغيرها من الشركات.

 يساهم تسويق المحتوى في جلب العملاء المحتملين ويساعد العلامات التجارية في نقل رؤيتها وأفكار المنتج.

يمكنك أيضًا اكتساب فهم شامل لأساسيات تسويق المحتوى من خلال المقالة التالية: 

اقرأ أيضا: ماهو التسويق بالمحتوى؟ وكيفية الاستفادة منه.

4. التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعَد التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة سهلة وفعّالة للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين.

 إنه ليس مجرد إرسال رسائل بريد إلكتروني عشوائية، بل يُستخدم كوسيلة إعلانية لاستهداف جمهور محدد. يُفهم كأداة ترويجية تهدف إلى زيادة حركة الزيارات إلى الموقع الإلكتروني، ويتميز بأعلى معدلات تحويل.

 يتضمن التسويق عبر البريد الإلكتروني إرسال رسائل تحمل عروضًا وكوبونات جديدة لتثير اهتمام المتلقي.

هناك العديد من الأدوات مثل Mailchimp التي سهلت عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني. تُسهم هذه الأدوات في إنشاء رسائل بريد إلكتروني جذابة وإرسالها إلى قوائم العملاء المحتملين.

اقرأ أيضا:التسويق عبر البريد الإلكتروني (الدليل الشامل).

5. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر واسائل التواصل الاجتماعي

استخدام منصات التواصل الاجتماعي لتسويق المنتجات أو الخدمات يُعَد تسويقًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهو الأسلوب الأسهل والأكثر فعالية للتفاعل مع الجمهور المستهدف. 

لقد تمثلت قوة وسائل التواصل الاجتماعي أمامنا جميعًا، إذ يكمن لديها تأثير هائل على آراءنا. 

يتسلط الضوء على الملايين من الأفراد على وسائل التواصل الاجتماعي الذين يتأثرون بوجهات نظرهم، وعندما تستفيد العلامات التجارية من هذه الحقيقة، يصبح ذلك تسويقًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن الاعتماد على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بغض النظر عن حجم الشركة، سواء كانت صغيرة أم كبيرة، مقارنة بالأساليب الأخرى المشار إليها سابقًا.

 إذا كنت تدير مشروعًا تجاريًا في عام 2023، فمن المؤكد أنك بحاجة إلى تواجد واضح على وسائل التواصل الاجتماعي.

ينبغي على كل علامة تجارية أن تهدف إلى البقاء متصلة بوسائل التواصل الاجتماعي وأن تكون على دراية بالاتجاهات الراهنة. 

يمنح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي العلامات التجارية أيضًا الفرصة لتتبع مدى وصول محتواها.

وبفضل الأدوات المتنوعة المقدمة من قبل منصات التواصل الاجتماعي نفسها، أصبح من السهل على العلامات التجارية تحديد الأنماط والعثور على الفرص للتحسين.

6. الدفع مقابل النقرات

الدفع مقابل النقر

تعتبر الدفع لكل نقرة جزءًا من إستراتيجية الوسائط المدفوعة المُستخدمة لتعزيز تصنيف موقعك على محركات البحث من خلال الإعلانات المدفوعة. 

يُستخدم نموذج الدفع لكل نقرة لتعزيز التصنيف بتحسين مكان ظهور الإعلان في نتائج البحث وجذب المزيد من الزيارات.

 يظل الإعلان قائمًا طالما يتم دفع التكلفة المقررة، وعند انتهاء الدفع، يتوقف الظهور.

يُشار إليه باسم الدفع لكل نقرة (PPC)، حيث يُفرض رسومًا على حساب الإعلان في كل مرة ينقر فيها شخص على الإعلان.

يُعتبر الدفع لكل نقرة (PPC) حلاً فعّالًا على المدى القصير لتعزيز عدد الزيارات، وتستثمر الشركات الكبرى بكثافة في هذا النوع من الإعلانات خلال فترات العروض الموسمية وإطلاق المنتجات الجديدة، وغيرها. 

يتم تحديد المبلغ المستحق لكل نقرة بناءً على فترة الإعلان وكلمات البحث المستخدمة (كلما كانت الكلمات أكثر تنافسية، زادت التكلفة).

7. التسويق عبر الهاتف المحمول

التسويق عبر الهاتف المحمول

كم عدد الأفراد الذين يمتلكون هواتف؟ الجواب يتسم بالعمومية والانتشار الواسع.

يتسيّد التسويق عبر الهواتف المحمولة المشهد الرقمي، حيث يركز على الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال الهواتف النقالة أو الذكية.

 يُمكن تحقيق ذلك عبر وسائل متنوعة مثل وسائل التواصل الاجتماعي، والرسائل النصية، والبريد الإلكتروني، وغيرها.

يشمل التسويق عبر الهواتف المحمولة جميع الأنشطة التي يتم تنفيذها على الحواسيب الشخصية والتي تُقدّم للأجهزة النقالة.

 يجب أن تكون مواقع الويب متوافقة مع الهواتف المحمولة، وتشمل الأنشطة الفريدة للتسويق عبر الهواتف المحمولة إشعارات التطبيق المضمنة والرسائل النصية والتفاعل عبر وسائط التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال.

8. التسويق بالعمولة أو من خلال المؤثرين

التسويق من خلال المؤثرين

التسويق بالعمولة يُعد تعزيز منتج عبر شخص آخر مع دفع عمولة له عن كل عملية بيع. يستفيد من مدى تأثير الشخص أو الكيان في تعزيز المنتج لصالحك. 

في هذا السياق، يمكن أن يكون التابع فردًا أو كيانًا.

يقوم التابع بتسويق المنتج، سواء كانت سلعة أو خدمة، عبر وسائل متعددة مثل مقاطع الفيديو على يوتيوب أو المدونات. عندما ينقر أحدهم على الرابط المقدم له للمنتج ويقوم بشرائه، يُعوَّض التابع بعمولة.

لقد بدأت الشركات الكثيرة في التعاون مع المؤثرين لزيادة الوعي بعلاماتهم التجارية. يؤثر المؤثرون بشكل كبير على آراء جماهيرهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتستفيد العلامات التجارية من ذلك من خلال الإعلان عن منتجاتها بواسطة المؤثرين.

 يكون هذا مفيدًا للطرفين، حيث يحصل المؤثرون، الذين يعملون كشركاء تابعين، على عمولة كمحفز، بينما تحقق العلامات التجارية من المبيعات.

اقرأ أيضا: التسويق بالعمولة | الدليل الشامل ل التسويق بالعمولة للمبتدئين

9. التسويق بالفيديو

ماهو التسويق بالمحتوى

ثبتت حقيقة أن مقاطع الفيديو تحظى بجاذبية أكبر من أي شكل آخر من أشكال المحتوى.

 إذا كنت تنوي التفكير في كيفية تسويق منتجك، يجب أن يكون التسويق عبر الفيديو في أولوياتك.

 يُستخدم التسويق بواسطة الفيديو لزيادة الوعي بالمنتج وتحفيز حركة الزوار إلى موقع الويب. 

كما يتيح تسويق الفيديو الفرصة لانتشار المحتوى على نطاق واسع. في الوقت الحاضر، تتعاون العديد من العلامات التجارية مع الأشخاص المؤثرين لإنشاء مقاطع فيديو جذابة وتأمل في انتشارها بشكل واسع. 

بفضل تفضيل جيل الشباب لاستخدام هواتفهم، يُعد إنشاء مقاطع فيديو سريعة الانتشار أمرًا لا يُضاهى لجذب انتباههم.

تقدم مقاطع الفيديو فرصة لعرض المنتج مع تثقيف المستهلكين حول استخداماته. كما يُمكنها تقديم شهادات العملاء لبناء الثقة بين أصحاب المصلحة. يمكنك اكتساب مهارات تسويق الفيديو عبر الإنترنت لدعم نمو عملك.

10. التسويق من خلال الصوت

التسويق من خلال الصوت

تطورت استراتيجيات التسويق الصوتي لتتخطى حدود عالم الراديو الكلاسيكي. لم يعد التركيز على الراديو التقليدي كما كان في الماضي، حيث أصبح لدينا العديد من الخيارات الجديدة لاستغلال قوة التسويق الصوتي.

 ظهور البودكاست قلب مفهوم الجمهور وفتح أفقًا جديدًا للفرص.

تتيح لنا وسائل التواصل الحديثة فرصًا مثيرة للتسويق الصوتي، فمثلاً يُمكننا بث إعلانات صوتية عبر منصات مثل Spotify أو استغلال الطرق الأكثر انتشارًا مثل البودكاست. 

بالإضافة إلى ذلك، ساهمت المساعدين الشخصيين في المنازل الذكية مثل Ok Google و Alexa في تغيير منظومة التسويق الصوتي، حيث أصبح بإمكان الشركات الاستفادة من هذه التقنيات للتفاعل مع جمهورها بطرق مبتكرة وفعالة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *