استخدامات الذكاء الاصطناعي في المشاريع

تعرف في هذه المقالة على اشهر 9 من افضل استخدامات الذكاء الاصطناعي في المشاريع اليوم في ظل انتشار الذكاء الاصطناعي اليوم.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

استخدامات الذكاء الاصطناعي في المشاريع| نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما.

النقاط الرئيسية

استخدامات الذكاء الاصطناعي في المشاريع

نقدم لك في هذه المقالة مجموعة متنوعة من افضل الاستخدامات في مجال الذكاء الاصطناعي تابع معنا:

استخدامات الذكاء الاصطناعي

قائمة المحتويات

استخدامات الذكاء الاصطناعي في المشاريع.
موثوق 100%

من خلال الاعتماد على التكنولوجيا، تستخدم الكثير من الشركات في مختلف الصناعات الذكاء الاصطناعي بشكل واسع، بدءًا من روبوتات الدردشة وصولاً إلى الصيانة، بهدف تحقيق قيمة مضافة لأعمالها. 

يظهر الذكاء الاصطناعي هنا بأثره الأبرز والأكبر في تعزيز الأداء وتحسين العمليات في مختلف القطاعات.

تستخدم المؤسسات حول العالم تقنيات الذكاء الاصطناعي بطرق متعددة بهدف تسهيل العمليات وتحسين الكفاءة والحد من الأخطاء البشرية.

 فضلاً عن دعم العملاء وإدارة أنظمة تكنولوجيا المعلومات وتخفيف الأعباء المتكررة، وغيرها من التطبيقات. 

مع ظهور التطورات الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، يُتوقع توسيع نطاق استخدام هذه التقنيات في مجالات المؤسسات.

وفيما يلي  12 من استخدامات الذكاء الاصطناعي في المشاريع اليوم، حيث تسعى الشركات للاستفادة القصوى من إمكانيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز خدمة العملاء، وتقليل تكاليف الأعمال، وتحسين العمليات التجارية.

استخدامات الذكاء الاصطناعي في المشاريع

1. المحادثة والدردشة

لقد زادت شعبية أدوات المحادثة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مثل روبوتات الدردشة والمساعدين الصوتيين مثل الموقع الشهير Chat Gpt.

مما جعل التكنولوجيا أكثر سهولة، وتقديم الدعم للعملاء، وتقليل العبء على ممثلي دعم تكنولوجيا المعلومات. 

 روبوتات الدردشة والذكاء الاصطناعي للمحادثة لمساعدة العملاء في الحصول على إجابات للأسئلة الشائعة بشكل أسرع، مما يقلل العبء على مندوبي خدمة العملاء.

اقرأ أيضا: كيف تربح المال من Chat GPT (10 طرق سهلة)

2. عمليات خدمة العملاء

أصبح الذكاء الاصطناعي أداة أساسية في عمليات خدمة العملاء، واحد اكثر استخدامات الذكاء الاصطناعي في المشاريع  في الوقت الحالي.

حيث يسهم في ضمان توفير الدعم المطلوب للعملاء بينما يخفف من الضغط على موظفي الخدمة ومراكز الاتصال. 

 تشير تقارير الشركة العالمية ماكينزي إلى أن حوالي 67% من جيل الألفية “يتوقعون خدمة عملاء في الوقت الفعلي”، ويتطلع 75% من العملاء إلى “تجربة خدمة متسقة عبر القنوات”. 

تُستخدم العديد من الشركات واجهة برمجة CHAT  GPT لتطوير أدوات ذكاء اصطناعي لتقليل فاقد الطعام وإنشاء قوائم المنتجات بشكل تلقائي.

 وتُستخدم هذه الواجهة أيضًا في إنشاء نظام أساسي لتصفية رسائل البريد الإلكتروني المرسلة إلى خدمة العملاء، وفرز البريد العشوائي من الرسائل الشرعية، وتوسيع نطاق التفاعل ليشمل وكلاء خدمة العملاء.

3. إدارة عمليات تكنولوجيا المعلومات IT

تشهد أدوات إدارة عمليات تكنولوجيا المعلومات (AIOps) القائمة على الذكاء الاصطناعي زيادة في الاهتمام وتعد من استخدامات الذكاء الاصطناعي  في المشاريع الحديثة.

 تعتمد المؤسسات على منصات AIOps لتنويهات ذكية بنسبة 70%، وتحليل أسباب الأعطال بنسبة 57%، وكشف الحالات الشاذة والتهديدات بنسبة 52%، ومعالجة الحوادث تلقائيًا بنسبة 50%، بالإضافة إلى تحسين القدرات بنسبة 27%.

 يتم استخدام الذكاء الاصطناعي حيث يقوم النظام بتحليل نقاط البيانات التشغيلية ويستخدم ذلك لتوليد نتائج افتراضية تساعد فرق العمل في الشركات على اتخاذ “قرارات حاسمة قبل وأثناء وبعد الاضطرابات الواسعة النطاق”.

4. إعداد التقارير المالية والمحاسبة

واحد من اكثر استخدامات الذكاء الاصطناعي في المشاريع  هي  لتعزيز تحليل البيانات المتعلقة بتخطيط مالي العملاء، حيث يعتمد أكثر من 730 مليون تفاعل استهلاكي سنويًا على الذكاء الاصطناعي، مما ينتج عنه 58 مليار تنبؤ يومي بفضل التعلم الآلي. 

باستخدام نظام التشغيل التوليدي للذكاء الاصطناعي الخاص بها، يستيطع الاشخاص والشركات تنفيذ نماذج مالية ضخمة متخصصة في مجالات الضرائب والمحاسبة والتدفق النقدي، وغيرها.

 يساهم هذا في تقليل المهام المتكررة للموظفين وتبسيط عمليات إدخال البيانات وتصنيف المعاملات ومعالجة الفواتير، مما يقلل من الأخطاء.

كما يعد ايضا من استخدامات الذكاء الاصطناعي بهدف تحسين جودة الاستشارات من خلال معالجة اللغة الطبيعية، وتقنيات التعلم الآلي، والتعلم العميق، والعمليات النموذجية، والتعلم الآلي التوليدي، والتوائم الرقمية، والذكاء الاصطناعي المتجسد، والذكاء الاصطناعي المسؤول، والمزيد.

 تخطط احد الشركات للاستثمار مليار دولار خلال الثلاث سنوات القادمة بهدف “توسيع وتحسين” قدرات الذكاء الاصطناعي، حيث تشير هذه الخطوة إلى زيادة الإدراك لدى المؤسسات بشأن فوائد الذكاء الاصطناعي في مجال إعداد التقارير المالية وممارسات المحاسبة.

5. عمليات الأتمتة

واحد من اهم استخدامات الذكاء الاصطناعي في الشركات  فعاليته كأداة لأتمتة العمليات الزمنية والتي غالبًا ما تكون معرضة للخطأ البشري.

 من خلال تلك الأتمتة، يمكن للمؤسسات تحرير موظفيها للمشاركة في مشاريع أكثر تعقيدًا. يستخدم نظام العديد من الشركات أتمتة العمليات لتبسيط عملية الحصول على التراخيص المسبقة.

قامت إحدى الشركات بتوظيف تقنيات الروبوتات البرمجية (RPA) بالتزامن مع التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي واستخراج المهام لتحديد العمليات المعقدة التي تمتد عبر الأقسام وأتمتتها بشكل فعّال.

 من جهة أخرى، قامت إحدى الشركت الاخرى باستخدام أتمتة العمليات منذ عام 2015 لتخفيف عبء مهام إدخال البيانات اليدوية الشاملة، وقد تطورت هذه التقنية منذ ذلك الحين لتبسيط العديد من العمليات في جميع أنحاء المؤسسة

6. الصيانة

من استخدامات الذكاء الاصطناعي في المشاريع الشائعة وهي الصيانة والتنبؤ صيانة حيث يتم على سبيل المثال في إحدى الشركات تحليل البيانات مباشرة من محركات الطائرات للكشف عن أي مشاكل وتحديد الصيانة اللازمة, وذلك بهدف ضمان سلامة الطائرات بشكل عام. 

ووجدت احدى الشركات  أيضًا تطبيقًا للذكاء الاصطناعي في مجال صيانة التنبؤ لتحسين كفاءة المحركات النفاثة وتقليل انبعاثات الكربون الناتجة عن طائراتها، بالإضافة إلى تبسيط جداول الصيانة من خلال التحليلات التنبؤية. 

احدى استخداماته على سبيل المثال في احدى الحكومات يُستخدم التنبؤ في صيانة الأنابيب الرئيسية لتحديد الفواصل المحتملة ومراقبة أداء أنظمة التجميع.

7. تحسين عمليات التشغيل

بالنسبة للشركات التي تعتمد على خدمات الويب أو التجارة الإلكترونية، يُعَدُّ الحفاظ على وقت التشغيل وموثوقية موقع الويب أمرًا ذا أولوية قصوى.

 يُساعِد الذكاء الاصطناعي المؤسسات في تحقيق ذلك من خلال الفحص المستمر للأنظمة والشبكات والعمليات بحثًا عن أوجه القصور والاضطرابات المحتملة، مما يُمكن من تحديد أي تهديدات تلوح في الأفق بطريقة لا يمكن للبشر تحقيقها أبدًا.

 يستخدم العديد من الشركات الكبرى، مثل Netflix وUber وFacebook وSalesforce وAirBnB، الذكاء الاصطناعي لدعم احتياجاتها الفريدة فيما يتعلق بوقت التشغيل والموثوقية.

 يُطبِّقون الذكاء الاصطناعي لمراقبة خدماتهم وصيانتها وضمان تشغيلها بشكل مستمر وتوفرها للعملاء. 

بالنسبة للشركات التي تقدم خدمات رقمية على مدار الساعة، يمكن للاستفادة من الذكاء الاصطناعي تحديد المشكلات قبل حدوثها، مما يقلل من حالات التعطل والهجمات الإلكترونية والأخطاء البشرية.

8. السلامة والجودة

يمكن لاستخدام من استخدامات الذكاء الاصطناعي في المشاريع أن تكون منصة فعالة لأتمتة وتبسيط عمليات ضمان السلامة والجودة في المؤسسات، مما يُضمن تقليل المخاطر للشركة والمستهلكين، بالإضافة إلى تحسين جودة المنتجات والخدمات.

 تعتمد شركة عملاقة مثل شركة بوينغ على الذكاء الاصطناعي للكشف عن الحالات الشاذة باستخدام أجهزة استشعار الطائرات وتحليل البيانات المجمعة من الطائرات، بهدف تعزيز سلامة الطيران بشكل عام. 

كما يمكن دمج الذكاء الاصطناعي في تصميم المنتجات لضمان سلامتها وسلامة المستخدمين بشكل أفضل. على سبيل المثال، قامت العملاق الضخم جوجل بتحسين منتجات Nest الخاصة بها بميزات الأمان المدعومة بالذكاء الاصطناعي، مما يتيح الكشف عن المتسللين ورصد الدخان أو أول أكسيد الكربون.

 كما يُستخدم الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تحديد ما إذا كانت هناك حالة طارئة فعلية أم إنذار كاذب. 

9. بناء نماذج التشخيص (الطابع الشخصي)

عند تسجيل دخولك إلى تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي أو خدمة البث المفضلة لديك، يتم تصميم التجربة وفقًا لتفضيلاتك الشخصية وعادات التصفح الخاصة بك، مما يؤدي إلى تقديم الإعلانات المستهدفة.

تعد هذه الطريقة من اكثر استخدامات الذكاء الاصطناعي في المشاريع و الشركات العملاقة.

قد ساعد الذكاء الاصطناعي الشركات في تقديم المنتجات والمحتوى إلى الجماهير المستهدفة، مما يضمن أن كل تطبيق أو خدمة تستخدمها مُصمَّمة خصيصًا لتلبية اهتمامات المستخدم الفريدة. 

يقدم Spotify لك أفضل الفنانين الجدد، ويرافقك Amazon لتذكيرك بتخزين المنتجات الأكثر شراءً وتقديم اقتراحات للمنتجات ذات الصلة التي قد تثير اهتمامك، بينما يُقدم YouTube محتوى منسقًا يناسب اهتماماتك.

تُستخدم ايضا العديد من الشركات الذكاء الاصطناعي أيضًا لإدارة مراقبة المخزون وتيسير عمليات التنفيذ وتوجيه الطلبات إلى أقرب متجر للعملاء، إلى جانب تطبيقات أخرى.

Facebook
Twitter
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *