كيفية الاستثمار في الأسهم؟ دليل المبتدئين

تعرف في هذه المقالة التفصيلية على كيفية الاستثمار في الاسهم وماهي خطوات البدء في الاستثمار في الاسهم.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

الاستثمار في الأسهم| نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

الاستثمار في الأسهم

كل المعلومات التي تحتاجها لتتعلم كيف تستثمر اموالك في البورصة والاسهم . وتحقق الحرية التي تحلم بها.

الاستثمار في البورصة

قائمة المحتويات

الاستثمار في الأسهم.
موثوق 100%

الاستثمار في الأسهم يُعَدُّ وسيلةً رائعة لبناء الثروة من خلال استغلال قوة الشركات المتنامية.

 قد يكون البداية صعبةً للعديد من المبتدئين الذين يتطلعون للانضمام إلى سوق الأسهم، وذلك رغم الفرص الكبيرة لتحقيق مكاسب طويلة الأمد.

 ولكن يمكنك البدء في شراء الأسهم في غضون دقائق.

إذا كنت تتساءل كيف يمكنك بالضبط الاستثمار في الأسهم، يمكن القول إن العملية بسيطة للغاية، وتتيح لك عدة طرق لتحقيق ذلك. إحدى أسهل الوسائل هي فتح حساب وساطة عبر الإنترنت وشراء الأسهم أو صناديق الاستثمار. 

وإذا كنت غير مرتاح لهذا الخيار، يُمكنك التعاون مع محترف لإدارة محفظتك، وغالباً ما يتم ذلك مقابل رسوم معقولة. وبكلتا الحالتين، يُمكنك بدء الاستثمار في الأسهم عبر الإنترنت حتى بأموال قليلة.

فيما يلي كيفية الاستثمار في الأسهم، والمبادئ الأساسية لبدء التعامل في سوق المال، حتى لو كنت لا تملك الكثير من المعرفة في مجال الاستثمار في الوقت الحالي.

الاستثمار في الأسهم 4 خطوات سهلة للبدء

هل تفكر في البدء في الاستثمار في الأسهم؟ إليك دليل مكوّن من أربع خطوات لمساعدتك في التقدم:

1. اختيار الطريقة التي تريد الاستثمار بها

في الوقت الحالي، يتاح لك العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، مما يتيح لك تناسب أسلوبك الاستثماري مع مستوى معرفتك والوقت والجهد الذي ترغب في إخصائه للتداول.

 يُمكنك قضاء كميات كبيرة أو صغيرة من الوقت في الاستثمار، وذلك حسب تفضيلاتك.

إليك أول قرار رئيسي يجب عليك اتخاذه: كيف ستدير أموالك؟

✅ 1. الإدارة من قبل شخص محترف: يعتبر خيار “افعل ذلك من أجلي” خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يتطلعون لقضاء بضع دقائق فقط سنويًا في التفكير بشأن الاستثمار، ويعد خيارًا جيدًا أيضًا للأفراد ذوي المعرفة المحدودة بمجال الاستثمار.

✅ 2. المستشار الآلي: يمثل المستشار الآلي حلاً فعّالاً آخر “للتنفيذ نيابةً عني”، حيث يستخدم برنامج آلي لإدارة أموالك باستخدام نفس العملية القرارية التي يمكن أن يتخذها مستشار بشري، ولكن بتكلفة أقل بكثير. يمكنك إعداد خطة استثمار بسرعة، ومن ثم يقوم المستشار الآلي ببقية العمل.

✅ 3. الإدارة الذاتية او الاستثمار بنفسك: يعد خيار “افعل ذلك بنفسك” خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يمتلكون معرفة أكبر أو يستطيعون تخصيص الوقت لاتخاذ قرارات الاستثمار. إذا كنت ترغب في اختيار الأسهم أو الصناديق الخاصة بك، فستحتاج إلى حساب وساطة.

تحدد اختياراتك هنا النوع من الحساب الذي ستقوم بفتحه في الخطوة التالية.

اقرأ أيضا: ما هو الاستثمار؟ الدليل الشامل للمبتدئين

2. فتح الحساب الاستثماري

إذن، أي نوع من الحسابات تفضل فتحه؟ إليك الخيارات المتاحة : 

إذا كنت تريد شخصا محترفا يقوم بإدارة اموالك :

✅ – يُمكن للمستشار المالي البشري أن يساعدك في تصميم محفظة استثمارية ويُقدم الدعم في تخطيط الثروة، بما في ذلك التخطيط لتكاليف التعليم الجامعي.

 يعتمد غالبًا على الرسوم التي تُفرض لكل ساعة أو تُحسب كنسبة تتراوح حوالي 1٪ من قيمة أصولك سنويًا، مع وجود حد أدنى مرتفع للاستثمار.

 إحدى المزايا الكبيرة هي قدرة المستشار البشري على مساعدتك في الالتزام بخطتك المالية. إليك ست نصائح لاختيار أفضل مستشار والنقاط التي يجب أن تنتبه إليها.

✅ – يمكن للمستشار الآلي تخصيص محفظة استثمارية تتناسب مع أهدافك الزمنية ومستوى قبول المخاطر. 

يكون عادةً أقل تكلفةً من المستشار البشري، حيث يتراوح سعره عادةً بنسبة ربع السعر أو أقل. بالإضافة إلى ذلك، يقدم العديد منهم خدمات تخطيطية يمكن أن تساعدك في تحقيق أقصى استفادة من ثروتك.

 يمكن لأفضل مستشاري الاستثمار الآلي التعامل مع معظم احتياجاتك الاستثمارية.

إذا كنت تريد إدارة اموالك بنفسك :

– يتيح لك وسيط الإنترنت القيام بشراء الأسهم ومجموعة واسعة من أنواع الاستثمارات الأخرى، بما في ذلك السندات، وصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs)، وصناديق الاستثمار المشتركة، والخيارات، والمزيد.

 يقدم أفضل الوسطاء عمولات بدون رسوم على تداول الأسهم، إلى جانب مستوى عالٍ من الموارد التعليمية والأبحاث حول كيفية شراء الأسهم دون تكلفة إضافية، مما يتيح لك تعزيز مهاراتك بسرعة. 

تحقق من أفضل الوسطاء الموجهين للمبتدئين لتحقيق أفضل النتائج.

إذا كنت في جمهورية مصر العربية يمكنك استخدام تطبيق الوساطة الشهير الذي يتيح لك الاستثمار في الاسهم من خلال تطبيق الهاتف الذكي ثاندر.

يمكنك الاشتراك في ثاندر من خلال الرابط التالي.

3. قرر ما الذي تريد الاستثمار فيه

الخطوة التالية الحاسمة تكمن في تحديد مجالات الاستثمار المرغوبة. قد تكون هذه المرحلة تحديًا للعديد من المبتدئين، إلا أن اختيار مستشار آلي أو بشري يمكن أن يجعل هذا القرار أمرًا سهلاً.

من خلال مستثار مالي:

في حال استخدامك لخدمات مستشار – سواء كان بشريًا أو آليًا – لا يلزمك تحديد المجالات التي ستستثمر فيها، وهذا يشكل جزءًا من القيمة المضافة التي تُقدمها تلك الخدمات. 

على سبيل المثال، عند فتح حساب مع مستشار آلي، قد تُطلب عادةً منك الإجابة على أسئلة حول درجة تحمل المخاطر التي تفضلها ومواعيد استخدام أموالك.

بعد ذلك، سيقوم المستشار الآلي بإنشاء محفظتك واختيار الأصول التي سيتم الاستثمار فيها. 

كل ما تحتاج إلى القيام به هو إيداع الأموال في الحساب، وسيقوم المستشار الآلي بتكوين محفظتك.

من خلال الوساطة :

في حال استخدامك لشركة وساطة، ستحتاج إلى تحديد كل استثمار واتخاذ قرارات التداول بنفسك. يمكنك الاستثمار في الأسهم الفردية أو صناديق الأسهم، بالإضافة إلى العديد من الأصول الأخرى. 

يقدم أفضل الوسطاء أبحاثًا مجانية وموارد وافرة حول كيفية شراء الأسهم لتسهيل العملية لدى المبتدئين.

أما إذا كنت تدير محفظتك الاستثمارية الخاصة، فيمكنك أيضًا اتخاذ قرار بالاستثمار بشكل نشط أو سلبي. 

الفارق الرئيسي بينهما هو أنك تحدد المدة التي تريد فيها الاستثمار. يعتمد المستثمرون السلبيون عادةً على منظور طويل الأمد، في حين يقوم المستثمرون النشطون غالبًا بالتداول المتكرر. 

تشير الأبحاث إلى أن المستثمرين السلبيين عادةً ما يحققون أداءًا أفضل بكثير من المستثمرين النشطين.

4. تحديد المبلغ الذي تريد استثماره

المفتاح لبناء الثروة يكمن في إيداع الأموال بانتظام في حسابك مع مرور الوقت، مما يسمح لقوة المضاعفة بأداء سحرها. 

يعني ذلك أنه يجب عليك تخصيص جزء من أموالك للاستثمار بانتظام في خططك الشهرية أو الأسبوعية. 

والأمر الجيد هو أن البداية سهلة للغاية.

كم يجب علي ان استثمر ؟

يعتمد القدر الذي تستثمره بالكامل على ميزانيتك والإطار الزمني الذي تنظر إليه.

 في حين يمكنك أن تستثمر كل ما تشعر بأنه يناسب راحتك المالية، يقترح الخبراء ترك أموالك مستثمرة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ويُفضل خمس سنوات أو أكثر، لتتمكن من تجاوز أي تقلبات في السوق.

إذا كنت غير قادر على الالتزام بالاحتفاظ بأموالك مستثمرة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات دون اللمس، فاستفد من إنشاء صندوق للطوارئ في البداية. 

يُمكن أن يساعدك صندوق الطوارئ في تجنب الضرورة للانسحاب من الاستثمار في وقت مبكر، مما يساعدك على التغلب على أي تقلبات في قيمة استثماراتك.

كم احتاج للبدء في الاستثمار في الاسهم ؟

معظم شركات الوساطة عبر الإنترنت الكبيرة في الوقت الحالي لا تحدد حدًا أدنى للحساب، أو يكون هذا الحد منخفض للغاية، مما يسمح لك بالبدء بمبلغ قليل للغاية.

 بالإضافة إلى ذلك، يوفر العديد من الوسطاء الفرصة لشراء حصص جزئية من الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة.

 إذا لم تكن قادرًا على شراء سهم كامل، يمكنك لا تزال شراء جزء من سهم واحد، مما يتيح لك البدء بأي مبلغ تقريبًا.

تكون العملية سهلة أيضًا مع المستشارين الآليين. قليل منهم يفرض حدًا أدنى للحساب، وكل ما عليك فعله هو إيداع الأموال، حيث يقوم المستشار الآلي بإدارة كل شيء بشكل تلقائي. 

يمكنك إعداد إيداع تلقائي في حساب مستشار الاستثمار الآلي الخاص بك، وبذلك لن تكون عليك سوى التفكير في الاستثمار مرة واحدة في السنة (في وقت الضرائب).

بمجرد فتح حسابك، قم بإيداع الأموال وابدأ في الاستثمار.

إذا كنت مواطن مصري يمكنك البدء في تجربة التطبيق الخاص بشركة ثاندر. والبدء في شراء الأسهم في البورصة المصرية من خلال التطبيق. 

إذا اخترت مستشارًا بشريًا، فقد يختلف الحد الأدنى للمبلغ بشكل كبير. يطلب العديد من المستشارين ما لا يقل عن 100000 دولار او جنيه او ريال حسب الدولة المقيم فيخاأو أكثر للبدء، ويمكن أن يرتفع هذا الرقم بسرعة من هناك.

كيف تدير أموالك الاستثمارية ؟

بعد إنشاء حساب وساطة أو قرار التعامل مع مستشار، حان الوقت لمراقبة محفظتك الاستثمارية، وهو أمر يتسهل عند استخدام مستشار بشري أو آلي. 

سيقوم المستشار بكل الأعباء وسيدير محفظتك على المدى الطويل، وسيحافظ على استمرارك في الطريق الصحيح.

إذا كنت تدير محفظتك بشكل شخصي، ستحتاج إلى اتخاذ قرارات التداول.

 هل حان الوقت للبيع أو الشراء؟ هل تشير النتائج الأخيرة لاستثمارك إلى ضرورة تغيير أو استمرار الاستثمار؟ عندما ينخفض السوق، هل تزيد من الاستثمار أم تخفضه؟ تلك قرارات صعبة بالنسبة للمستثمرين، سواء كانوا جددًا أم ذوي خبرة.

في حالة الاستثمار النشط، ستحتاج إلى متابعة الأخبار بانتظام لاتخاذ قرارات مستنيرة.

ومع ذلك، يتطلب الاستثمار السلبي قليلًا من القرارات، مع التركيز على المدى الزمني الطويل، حيث يقوم المستثمرون السلبيون عادة بالشراء وفقًا لجدول زمني ثابت ولا ينشغلون كثيرًا بالتقلبات القصيرة الأمد.

نصائح الاستثمار في الأسهم للمبتدئين

سواء قمت بفتح حساب وساطة أو اعتمدت مستشارًا، يعتبر سلوكك الشخصي أحد أهم العوامل التي تؤثر في نجاحك، وقد يكون ذلك مهمًا لا أقل من اختيار الأسهم أو الأموال التي تستثمر فيها.

إليك ثلاث نصائح حاسمة حول كيفية الاستثمار في الأسهم للمبتدئين:

✅ 1. في حين يصور هوليوود المستثمرين كأشخاص يشاركون بنشاط في التداول، يمكنك تحقيق النجاح – وحتى التفوق على معظم المستثمرين المحترفين – باستخدام نهج الشراء والاحتفاظ السلبي.

 على سبيل المثال، يمكنك شراء صندوق مؤشر S&P 500 بانتظام، الذي يحتوي على أكبر الشركات الأمريكية، والاحتفاظ به لفترة طويلة.

✅ 2. قد يكون من المفيد تتبع محفظتك الاستثمارية، ولكن كن حذرًا عندما ينخفض السوق. قد تتجه إلى بيع أسهمك وتحول بعيدًا عن استراتيجيتك طويلة المدى، مما يؤثر سلبًا على مكاسبك على المدى البعيد. فكر في الطويل المدى.

✅ 3. لتجنب إثارة مخاوفك، قد يكون من الجيد النظر في محفظتك الاستثمارية في أوقات محددة فقط (على سبيل المثال، في بداية الشهر) أو فقط خلال فترة الضرائب.

عند بدء التداول، قد يظهر عالم الأمور المالية مرعبًا. هناك الكثير لتعلمه، ولكن الأمر الجيد هو أنه يمكنك القدوم إلى الأمام بالسرعة التي تناسبك، وتطوير مهاراتك ومعرفتك ثم المضي قدمًا عندما تشعر بالراحة والاستعداد.

أفضل أسهم للمبتدئين

كمستثمر جديد، يمكن أن يكون من الذكاء البدء ببساطة وتوسيع نطاق استثماراتك مع تطور خبراتك. 

يوفر للمستثمرين خيار رائع فرصة شراء أسهم في مئات من أكبر الشركات الأمريكية من خلال صندوق واحد سهل الاقتناء: صندوق مؤشر S&P 500.

 يتيح هذا النوع من الاستثمار امتلاك جزء صغير من بعض أفضل الشركات في العالم بتكلفة منخفضة.

او يمكنك الاستثمار في البورصة المصرية في شركات مؤشر EGX30 وهي افضل 30 شركة في البورصة المصرية.

يعتبر صندوق S&P 500 خيارًا ممتازًا؛ حيث يوفر التنويع ويقلل من مخاطر امتلاك الأسهم الفردية. 

يعتبر اختيارًا فعّالًا للمستثمرين، سواء كانوا مبتدئين أم ذوي خبرة، الذين لا يرغبون في إنفاق الوقت في الشعور بالقلق بشأن استثماراتهم ويفضلون استغلال وقتهم في أمور أخرى.

إذا كنت تفكر في التوسع خارج حدود صناديق المؤشرات نحو الأسهم الفردية، فإن الاستثمار في أسهم ذات رأس المال الكبير قد يكون ذا فائدة.

 يتعلق الأمر بشراء أسهم الشركات الكبيرة والأكثر استقرارًا ماليًا. 

يمكنك البحث عن الشركات التي تتمتع بسجل قوي طويل الأمد في نمو المبيعات والأرباح، والتي ليس لديها تحمل كبير للديون، وتتداول بتقييمات معقولة، لتجنب شراء الأسهم التي قد يكون سعرها مبالغ فيه.

الأسئلة الشائعة

هل يجب عليك العيش في الولايات المتحدة للاستثمار في الأسهم ؟

لا، يمكن للمستثمرين غير الأمريكيين فتح حسابات وساطة والاستثمار في الشركات الأمريكية، ولكن قد يتعين عليهم التغلب على بعض التحديات للبدء.

 قد يتطلب من المستثمرين الذين يقيمون خارج الولايات المتحدة تقديم أشكال إضافية لتحديد هويتهم وإثباتها عند فتح حساب، وقد يتعين عليهم ملء المزيد من النماذج لضمان إعداد التقارير الضريبية بشكل صحيح. 

كم احتاج من المال للبدء في الاستثمار في الأسهم؟

ليس كثيراً. يفتقر معظم وسطاء الإنترنت إلى حد أدنى لمتطلبات الاستثمار، ويوفر العديد منهم إمكانية الاستثمار الجزئي في الأسهم للمبتدئين الذين يبدأون بمبالغ صغيرة. 

يجب عليك التحقق من أن الأموال التي تستثمرها لن تكون ضرورية لتغطية النفقات اليومية وأنها يمكن أن تظل مستثمرة لمدة ثلاث سنوات على الأقل. من المستحسن أيضًا تخصيص جزء من المدخرات في صندوق الطوارئ قبل البدء في عمليات الاستثمار.

ما هي عوائد الاستثمار في الاسهم؟

عوائد الاستثمار في الأسهم تتغير باستمرار وتعتمد على أداء السوق. يمكن أن تشمل العوائد الأرباح من توزيعات الأرباح وارتفاع قيمة الأسهم. على المدى الطويل، يمكن أن تكون العوائد مجزية، ولكن هناك أيضًا مخاطر تتعلق بتقلبات السوق.

كيف يمكنني شراء أسهم ؟

لشراء أسهم، افتح حساب وساطة، ابحث عن السهم الذي ترغب في شرائه، ثم قم بتحديد الكمية وأكمل العملية عبر الوسيط الذي اخترته.

هل يمكن شراء اسهم بدون وسيط؟

نعم، يمكن شراء الأسهم بدون وسيط من خلال الشركات التي تقدم خدمات الاستثمار المباشر، ولكن استخدام وسيط يعتبر الطريقة الأكثر شيوعًا وفعالية.

Facebook
Twitter
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *