كيف تبدأ البيع على امازون – 11 خطوة للمبتدئين

تعرف في هذه المقالة التفصيلية على ماهية البيع على امازون وتعلم كيف تبدأ في البيع على امازون في 11 خطوة بسيطة للمبتدئين.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

البيع على امازون | نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

البيع على امازون

كل المعلومات التي تحتاجها لتتعلم كيف تبدأ في بيع المنتجات على امازون. وتحقق الحرية المالية التي تحلم بها.

البيع على امازون

قائمة المحتويات

البيع على امازون.
موثوق 100%

تُعَدُّ أمازون منصة واسعة الانتشار تجذب البائعين والمتسوقين على حد سواء. ولتلبية الطلبات المتزايدة للبائعين، أُطلِقَتْ خدمة FBA كبديل يسهُل على البائعين الاستفادة من البنية التحتية القوية لشبكة التوزيع لديها ومن قاعدة العملاء الضخمة، مما يساعدهم على البدء في البيع على امازون.

 ومن الملحوظ أن تجار التجزئة يُفضِّلون FBA باعتباره الخيار الأكثر شيوعًا للتعامل مع المنصة، حيث يُمَكِّنهم ذلك من تحسين تجربة العملاء وتحقيق أقصى استفادة من إمكانيات البيع عبر الإنترنت.

خدمة “Fulfillment by Amazon“، أو FBA، تُمثل راحة للبائعين حيث يتولى أمازون تخزين وتلبية الطلبات وتقديم خدمة العملاء. للاستفادة منها، يتعين إنشاء حساب بائع وإضافة FBA. يتوجب تكامل عملك وفقًا للإرشادات على الموقع.

– لتسهيل إدارة قوائم المنتجات والمخزون، يُفضَّل دمج بيانات المخزون على منصة أمازون. يتم إعداد المنتجات وإرسالها إلى مستودع أمازون لتنفيذ الطلبات وتوفير خدمة العملاء على مدار الساعة.

– كبائع، تتحرر من عبء إدارة المخزون والتعبئة والشحن، مما يُيسِّر البدء ويسمح للتوسع العالمي. يحصل بائعو Amazon FBA على شحن مجاني للطلبات فوق 25 دولارًا، و49 دولارًا للعناصر الأخرى.

– يُمكِّن الانضمام إلى برنامج أمازون برايم من تقديم شحن مجاني وخدمة سريعة للعملاء. تعتبر رسوم Amazon FBA فعَّالة وتُسَمَّح للبائعين بالبيع عبر قنوات متعددة.

✅ – بالنسبة للبداية، يمكنك البدء حتى مع مبلغ صغير (أقل من 500 دولار)، ثم تطوير العمل تدريجيًا بتحسين المنتجات واستثمار الأرباح. ابدأ بحساب فردي وارتقِ لحساب Pro مع نمو المبيعات، واعتبر العثور على منتجات مربحة مفتاحًا للتوسع السريع.

خطوات البدء في البيع على امازون

1. إنشاء خطة عمل

انشاء خطة عمل البيع على امازون

لبدء مشروعك التجاري مع Amazon FBA، والبدء في البيع على امازون يتعين عليك إعداد خطة عمل لضمان توجيه كل العناصر بشكل صحيح. 

يجب أن تشمل خطتك مهمة عملك، وتحليل السوق، واختيار المنتجات والخدمات، واستراتيجيات التسويق والمبيعات، وتخطيط الأمور المالية، وغيرها.

 

هناك العديد من النقاط التي يجب مراعاتها. 

عليك أن تقوم بأبحاث مستفيضة حول السوق، وفحص الاتجاهات الحالية، ودراسة منافسينك، وتحديد نطاق المنتجات التي تنوي بيعها، وتحديد الميزانية المخصصة لتحديد مصادر المنتجات والتسويق والترويج.

 حاول إعداد جدول زمني تقريبي لأعمالك والأنشطة المتعلقة بها، مع التركيز على التفاصيل الرئيسية لتحقيق نجاح مستدام.

اقرأ أيضا: كيف تكتب خطة عمل في 9 خطوات

2. اختيار التخصص او النيش الخاص بك

اختيار التخصص

لتحقيق نجاحك في البيع على امازون، يتوجب عليك اكتشاف تخصص مربح، فهو أمر حيوي لضمان النجاح.

 لإقامة مشروع تجاري مربح، يجب عليك إجراء أبحاث السوق بعناية والبحث عن المنتجات ذات الصلة التي تكون عصرية وتنافسية وتتناسب مع اهتماماتك وشغفك.

استخدم أدوات البحث عن المنتجات المتقدمة لتسهيل عملية العثور على المنتج المثالي، مع تحليل تكاليفه وإمكانيات البيع المرتبطة به.

استكشف ترندات المنتج، وقم بتحليل تأثيرها العاطفي، وتحديد قيمتها العملية، وتقييم إمكانية الرؤية الواضحة لها، ودراستها فيما يتعلق بالاعتراف بها. 

حاول إيجاد نقطة بيع فريدة أو إبتكار نقطة بيع جديدة لتحقيق التميز في السوق. وننصح بتجنب استخدام المنتجات الموسمية والهشة لضمان استدامة نشاطك التجاري.

3. ابدا في ابحاث السوق

ابحاث السوق

اثناء الاعداد لبدء البيع على امازون و بمجرد تحديد تخصصك، يتعين عليك التحقق منه من خلال أبحاث السوق. قم بمراقبة مبيعات منافسيك على مدى فترة زمنية للحصول على رؤية أكثر واقعية للسوق أو القطاع.

طريقة أخرى فعّالة هي التواصل مع الموردين والعملاء لفهم تفضيلاتهم ومشاعرهم تجاه المنتجات، يمكنك تحقيق ذلك من خلال إجراء استطلاعات.

بمجرد التأكد من تواجد أرقام المبيعات المتسقة في السوق، يمكنك التقدم بخططك إلى المرحلة التالية. في سوق مستقر، يُمكنك البناء على خطتك والمضي قدمًا بثقة.

4. اختيار وتحديد الموردين

اختيار الموردين في امازون

عند تحديد التخصص للبدء في البيع على امازون، يصبح الخطوة التالية البحث عن مورد منتجاتك. هناك عدة وسائل للعثور على معلومات المورد، حيث يُمكنك الاطلاع على Alibaba ومنصات B2B الأخرى مثل AliExpress للبحث عن موردين محتملين. قد تجد عددًا محدودًا من الموردين المحتملين؛ لذا اجمع معلومات الاتصال والتفاصيل الأساسية إن أمكن.

يمكنك أيضًا البحث عبر Google أو التواصل مع الموردين في المعارض التجارية، حيث توفر هذه المعارض فرصة فريدة لاستكشاف وتقديم الاستفسارات. قم بزيارة الموردين لتقييمهم بناءً على توزيع الصناعة.

لا بد من التواصل مع هؤلاء الموردين لاختيار الأفضل بالنسبة لك. قم بإرسال رسائل بريد إلكتروني وإجراء مكالمات هاتفية، وقم بزيارات لتجنب التعامل مع المحتالين واختيار الشريك المثلى.

5. طلب المنتجات

طلب المنتجات على امازون

اثناء التحضير ل البيع على امازون وبمجرد اختيارك للمورد، يتعين عليك تقديم طلب الشراء. عادةً، يُفضل أن يكون الطلب الأول ذا حجم صغير، مما يتيح لك اختبار السوق وجمع التعليقات الهامة من العملاء. يُعتبر هذا الاختبار وسيلة رائعة لفهم تفاعل السوق مع منتجاتك.

ضع في اعتبارك البقاء على اتصال دوري مع المورد لتجنب أي سوء فهم وضمان الحصول على تحديثات حول تصنيع المنتج. حاول الحفاظ على المواصفات الرئيسية بألوان مبسطة (أبيض وأسود) وكن متاحًا لأية مراجعات في الوقت المناسب.

يجب فحص جودة المنتج أثناء تقديم الطلب، مع التأكد من فحص المواد الخام وعمليات الإنتاج والمنتجات النهائية قبل الشحن.

تلك هي عمومًا أطول خطوات العملية بين تقديم طلب الشراء واستلامه في مركز التنفيذ الخاص بك، اعتمادًا على مكان تواجد المصنع. في حالة الشراء من الصين، قد يستغرق الأمر ما بين 4-8 أسابيع عبر الشحن البحري.

6. إنشاء حساب بائع على أمازون

إنشاء حساب البيع على امازون

إذا لم تكن لديك حساب بائع على أمازون، يجب عليك التسجيل كبائع أولاً. تتوفر نوعان من الحسابات – بائع فردي بتكلفة شهرية تبلغ 0 دولارًا أمريكيًا، ولكن يتم تحصيل رسم تقريبي قدره 1 دولار أمريكي عن كل عنصر تبيعه على أمازون.

بالنسبة للبائع المحترف، يتيح لك المزيد من الميزات مع تكلفة شهرية تبلغ 39.99 دولار أمريكي. يمكنك اختيار نوع الحساب الذي يتناسب مع ميزانية عملك.

اقرأ أيضا: طرق الربح من أمازون ( 5 طرق سهلة )

7. إنشاء قائمة المنتجات على أمازون

إنشاء قائمة المنتجات على امازون

اثناء البيع على امازون يجب عليك إنشاء قوائم المنتجات لإضافة عناصرك إلى النظام الأساسي، وهناك عدة خطوات لإكمال هذه العملية.

تأكد من تضمين صور واضحة وعالية الجودة، وتحقق من أن منتجاتك مؤهلة لبرنامج “برايم” للاستمتاع بخيارات الشحن المجانية لأعضاء Prime. إذا كانت لديك عدة عناصر، يمكنك إدراجها يدويًا، أو يمكنك تحميل جدول بيانات يحتوي على جميع عناصرك.

حاول تقديم معلومات شاملة حول منتجاتك واجعل قائمة منتجاتك جاذبة بتوفير محتوى جيد وجذاب.

8. إدارة المخزون الخاص بك

إدارة المخزون على امازون

يجب الانتباه اثناء البيع على امازون بشكل خاص إلى إدارة المخزون، حيث تُولي أمازون اهتمامًا كبيرًا بهذا الجانب. حرصًا على الحفاظ على أداء قوي، يُفضل إدارة وتحديث مخزونك بدقة. يُعتبر تحديث مستوى المخزون أمرًا حيويًا للتأكد من توافر منتجاتك وإبقائها متاحة للعملاء وتحقيق المبيعات.

يقلل النظام التلقائي على أمازون من مستوى المخزون عند تقديم الطلبات، ولذلك يجب عليك تحديث مستوى مخزونك بانتظام لعرض توافر المنتج في صفحة قائمة المنتجات الخاصة بك. يمكنك الاستفادة من نظام متقدم لتكامل بيانات المبيعات والمخزون الخاص بك.

إذا لاحظت أن مخزون السلع يقترب من النفاد، فجرب تعديل خطة التسويق الخاصة بك وقدم طلبات للموردين لتجديد مستوى المخزون الخاص بك.

9. متابعة مراجعات العملاء

متابعة مراجعات الجمهور على امازون

بعد عمليات البيع على امازون كما نعلم، يتجه العملاء غالبًا إلى استعراضات المشترين الآخرين للحصول على تقييم حول المنتج. تُعد تقييمات عملاء أمازون أساسية لنجاح عملك، إذ تُشكل مصداقية قوية بين العملاء المستهدفين.

تعتبر هذه الشهادات دليلًا اجتماعيًا لأعمالك ومنتجاتك، حيث يُقدر على قراءة تقييمات المنتجات عبر الإنترنت 95% من العملاء قبل اتخاذ قرار الشراء.

لضمان حصولك على تعليقات فعّالة، يُفضل متابعة تجربة التسوق للمشتري وجمع آرائه. يمكنك تبني أساليب متنوعة مثل إرسال رسائل البريد الإلكتروني للعملاء لجمع تعليقاتهم حول منتجاتك وخدماتك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إنشاء حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي وجذب تعليقات العملاء عبر هذه المنصات. حاول الحصول على تقييمات إيجابية أكثر لتعزيز مبيعاتك وتحويلاتك.

10. تحسين القوائم الخاصة بالمنتجات

تحسين القوائم على امازون

حرصًا على تحسين أداء مبيعاتك على Amazon، قم بمراقبة وتقييم أداء أعمالك داخل السوق. قم بتحسين قوائم منتجاتك لزيادة حركة المرور على موقع الويب وتعزيز المبيعات.

يُفضل أن يكون التحسين عملية مستمرة لبائعي Amazon. ابدأ بفحص الكلمات الرئيسية ذات الصلة ودمجها في عناوين المنتجات والميزات والوصف. استفد من خوارزميات Amazon لتحقيق أفضل أداء لأعمالك.

تكمن أهمية ملاءمة الكلمات الرئيسية لمنتجاتك في رؤية المنتج وزيادة المبيعات. يمكنك استخدام Google Keyword Planner لتحديد الكلمات الرئيسية المناسبة لمنتجاتك.

تأتي الصور في مقدمة الأمور الهامة أيضًا. استفد من 5-7 صور للمنتج بزوايا متنوعة وعروض حجم وميزات وتصميمات. اجعلها واضحة وجاذبة للعملاء.

عندما يتعلق الأمر بميزات المنتج، عرض دائمًا أهم المعلومات. اظهر قيمة منتجاتك، وقدم الضمانات والعروض الخاصة بك.

في قسم الوصف، استخدم لغة مقنعة لسرد قصتك. اجعل الجمل قصيرة وبسيطة لسهولة الفهم. استخدم كلمات تحفيزية لتشجيع المستخدمين على اتخاذ إجراء، وهكذا تعزيز المبيعات وتحسين التحويلات.

11. تسويق المنتجات من خلال الإعلانات

تسويق المنتجات على امازون

يمكن أن تكون الإعلانات على أمازون وسيلة فعّالة لتعزيز ظهور منتجاتك وتحسين المبيعات للبائعين. للمبتدئين في إعلانات أمازون، يُفضل بدء الحملات بشكل صغير عمومًا. 

تقدم أمازون مجموعة من الخيارات الإعلانية مثل:

✅ – المنتجات المدعومة.

✅ – العلامات التجارية المدعومة.

✅ – إعلانات العرض المدعومة..

Facebook
Twitter
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *