ماهو التسويق بالمحتوى؟

ستتعلم في هذه المقالة ماهية التسويق بالمحتوى وكيفية الاستفادة منه في جميع المجالات وكيفية البدء في التسويق بالمحتوى.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

  التسويق بالمحتوى | نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

التسويق بالمحتوى

إذا كنت تريد الحصول على عمل إضافي او كنت تريد العمل من المنزل وإذا كنت تريد طريقة وفكرة  رائع لربح وجني المال من خلال التسويق  بالمحتوى تابع هذه المقالة المفصلة.

التسويق بالمحتوى

قائمة المحتويات

التسويق بالمحتوى
موثوق 100%

عندما نتعرض  للمحتوى بصورة فريدة في شكل بودكاست أو مدونة أو حتى مجلة مطبوعة، قد لا تعرف في كثير من الأحيان أنك تتعامل مع محتوى مترتبط بعلامة تجارية. هذا عادةً يشير إلى فعالية استراتيجية التسويق بالمحتوى.

تزويد الجمهور بمحتوى ذو قيمة وصلة يمكن أن يشجعهم على دعم علامتك التجارية ومشاركتها مع الآخرين. على سبيل المثال، دلائل الأماكن التي يقدمها مستخدمو Airbnb مليئة بمقترحات رائعة من سكان المنطقة.

التسويق بالمحتوى يعبر عن استراتيجية تسويقية تهدف إلى إنتاج مقالات مفيدة وجذابة، بودكاستات مثيرة، مقاطع فيديو جذابة، ورسوم بيانية جذابة، بالإضافة إلى أنواع أخرى من وسائط الاتصال لجذب العملاء المحتملين والمحافظة عليهم. 

تهدف هذه المقالة إلى تسليط الضوء على التسويق بالمحتوى وتوضيح الاستراتيجيات اللازمة لتعزيز علامتك التجارية.

ماهو التسويق بالمحتوى؟

ماهو التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى يشمل إنشاء وتوزيع محتوى قيم وملائم لجذب واشراك الجمهور المستهدف بالنسبة لعلامتك التجارية. غالبًا ما يعكس ذلك امتلاك خبرة في مجال معين ويسهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

 يتوقع المستهلكون أن يكون لديهم ارتباط شخصي مع العلامة التجارية التي تتناسب مع قيمهم. 

من خلال تكثيف الجهود لإنتاج محتوى يلبي احتياجات العملاء الحاليين والمحتملين، يمكن أن تسهم تلك النصائح القيمة في تطوير وتعزيز العلاقات.

تأخذ استراتيجية تسويق المحتوى مجموعة واسعة من الأشكال، من منشورات المدونات ومقاطع الفيديو إلى البودكاست والرسوم البيانية والرسائل البريدية والنشرات الإخبارية والمجلات والدورات التدريبية والندوات عبر الإنترنت ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي والقوالب والاختبارات وغيرها.

بعض الأمثلة البارزة على محتوى ذو قيمة تتضمن ما يلي:

مدرسة التصميم من Canva: سلسلة دورات تدريبية قصيرة تهدف إلى مساعدة المستخدمين على الاستفادة الكاملة من منصة Canva.

مدونة Zendesk: تقدم أدلة ونصائح حول خدمة العملاء والمبيعات وثقافة العمل.

بودكاست Trailblazers من Dell Technologies: يقدم قصصًا مثيرة عن التحول الرقمي، يستضيفه والتر إيزاكسون، أستاذ التاريخ والشريك الاستشاري في إحدى شركات الخدمات المالية.

– مجلة The Furrow لـ John Deere: بدأت عام 1895 وما زالت مستمرة حتى اليوم. تروي قصصًا شيقة وتقدم معرفة عملية. تظهر هذه المجلة كمثال قديم وفعّال على تسويق المحتوى، حيث نجحت في بناء سمعة العلامة التجارية وتفاعل طويل المدى مع المستهلكين.

أهمية التسويق بالمحتوى

صناعة محتوى عالي الجودة

هناك العديد من المزايا لاعتماد واستخدام استراتيجيات التسويق بالمحتوى، وهو يمثل نمطًا متطورًا للتسويق التقليدي. 

لقد شهدنا جهود تسويق المحتوى من قبل شركات مثل John Deere وMichelin تستمر لأكثر من قرن. تسويق المحتوى أمر حيوي لعدة أسباب:

1. يشجع على مشاركة فعالة: من المحتمل أن يبني القراء الذين يتفاعلون مع محتوى يتم تقديمه بواسطة العلامة التجارية رابطًا إيجابيًا ويظلون داعمين للعلامة التجارية.

2. يقدم قيمة ملموسة: إن إنشاء محتوى مفيد يساعد في بناء سمعة العلامة التجارية، وبالتالي يؤدي إلى زيادة الولاء والمبيعات. البودكاست حول إدارة المحتوى من قبل شركة برامج إدارة المحتوى هو مثال على ذلك.

3. يوفر التنوع: بفضل الأدوات الرقمية، هناك العديد من الوسائل لاستهداف الجماهير المحتملة. من القوالب المجانية لأعمال الحياكة إلى مدونات حول تصميم تجربة المستخدم، تتاح للعلامات التجارية العديد من الخيارات لاستراتيجيات التسويق بالمحتوى. كما يمكن للعلامة التجارية استخدام وسائط متنوعة للوصول إلى جماهير جديدة.

4. تقدم الإحصائيات دليلًا واضحًا: استراتيجيات تسويق المحتوى يمكن قياسها وتتيح للشركات تحليل الأداء وضبط الجودة.

5. للتسويق له قائمة مناصرين: يعد تسويق المحتوى أساسيًا لنجاح العديد من الشركات. في العام 2022، قام 90 بالمائة من المسوقين بالاستثمار النشط في تسويق المحتوى، في حين لم يستخدمه إلا 10 بالمائة فقط. تقرير Hubspot أشار إلى ذلك.

6. يمكن أن يساهم في البحث العضوي: يعتمد العديد من المسوقين على البحث العضوي كوسيلة فعالة لتحقيق نجاح تسويقي. تعد مبادرات تسويق المحتوى جزءًا هامًا من هذه الجهود.

7. يجب أن يكون المحتوى عالي الجودة: إذا كان البحث على جوجل هو طريقة اكتشاف العلامة التجارية من قبل العملاء المحتملين، فيجب أن يكون المحتوى الذي يتم عرضه عالي الجودة ويقدم قيمة فعلية.

كيف يعمل التسويق بالمحتوى

صناعة المحتوى

لفهم العلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة، يتبع العملاء مراحل متعددة تشمل الوعي والنظر والالتزام. 

كل مرحلة تتطلب أنواعًا مختلفة من المحتوى التي يمكنها جذب العملاء والمساهمة في الاحتفاظ بهم.

1. المرحلة الأولى: الوعي

في هذه المرحلة، قد لا يكون العملاء على علم بعلامتك التجارية أو منتجاتك وخدماتك. إن توفير محتوى يسلط الضوء على التحديات التي يواجهونها ويقدم حلاً أو يشجع على تواصل هوية العلامة التجارية يمكن أن يلفت الانتباه إليها، حيث يكون هذا المحتوى مفيدًا وذو صلة. 

من أمثلة المنصات التي يمكن استخدامها في هذه المرحلة: منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، ورسائل البريد الإلكتروني، ومدونات، ومقاطع الفيديو.

أمثلة:

– نصائح من خبراء REI حول ما يجب أخذه معك في رحلة رياضة الدراجات مع روابط تسويق مباشرة.

2. المرحلة الثانية: النظر

في هذه المرحلة، قد سمع العملاء عن علامتك التجارية وهم الآن في مرحلة الاختيار بين عدة خيارات. في هذا الوقت، يجب على العلامات التجارية التأثير على آراء العملاء بطريقة أو بأخرى. 

يجب أن يحتوي المحتوى في هذه المرحلة على عناصر تسويقية ليس فقط مفيدًا، بل يقنع العملاء بأنك الخيار الأفضل بين العلامات التجارية المنافسة. يمكن استخدام المقالات، والاختبارات، والأدلة في هذه المرحلة.

أمثلة:

– اختبار Brooklinen لاختيار ملاءات السرير المناسبة أو اختبار Aveda لاختيار أفضل منتجات العناية بالشعر وفقًا لنوع الشعر.

– منشور في مدونة Shopify حول “كيفية إنشاء دليل شراء المنتج لمتجرك” من قبل مندوب المبيعات الخاص بك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

3. المرحلة الثالثة: الالتزام

في هذه المرحلة، قد اتخذ العملاء الالتزام بشراء منتجك أو استخدام خدمتك. وفي هذا الوقت، يمكن أن يشاركوا محتوى تسويقيًا مثل النشرات الإخبارية وأدلة الأسئلة الشائعة وتقارير الأبحاث أو المشاركة في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي إذا شعروا أن هذا يتوافق مع هويتهم.

يتوجب إنشاء محتوى عالي الجودة موجه نحو جمهورك المستهدف بشكل مباشر، حيث تعتبر الخوارزميات الذكية والمعايير العالية معيارًا للفوز.

العناصر الأساسية لاستراتيجية التسويق بالمحتوى

استراتيجيات التسويق

عند وضع استراتيجية التسويق بالمحتوى لعلامتك التجارية، ينبغي أن تأخذ في اعتبارك جمهورك المستهدف ونقاط الاتصال التي ستساعدك في التفاعل معهم.

 هذه هي الأربعة عناصر الرئيسية في استراتيجية التسويق بالمحتوى: تحديد موضع العلامة التجارية، عرض القيمة، قياس عائد الاستثمار، وتطوير الخطة.

1. مكان و موضع علامتك التجارية

أولاً، يجب عليك تحديد علامتك التجارية وقيمها وموقعها.

 على سبيل المثال، إذا كنت متخصصًا في بيع الشوكولاتة، فهل تعتبر نفسك عبارة عن قطعة شوكولاتة مصنوعة يدويًا مع استيراد حبوب الكاكاو من أمريكا الجنوبية؟ أم أنك تروّج لحلوى فيريرو روشيه؟ 

على الرغم من أن محبي الشوكولاتة يمكن أن يشتروا من النوعين، إلا أن هاتين العلامتين التجاريتين تستهدفان عادة فئات مستهلكين مختلفة.

 لذلك، يجب أن تأخذ في اعتبارك التوجهات السكانية والمكانية عند تحديد موقع علامتك التجارية، وتفكير في المنافسين الخاصين بك لتطوير استراتيجية تقديم تجربة فريدة لعملائك.

2. حدد القيمة الخاصة بك

بمجرد تحديد علامتك التجارية وموقعك، يمكنك البدء في تحديد القيمة التي يجب تقديمها من خلال أنواع محددة من المحتوى. 

باستخدام وسائل التواصل مثل رسائل البريد الإلكتروني والتفاعل على منصات التواصل الاجتماعي، يمكنك الحفاظ على العلاقات مع العملاء الذين يتابعون علامتك التجارية للحصول على نصائح حول وصفات لذيذة ومشاركة صور نمط حياة ملهمة وتوفير روابط لمقالات تعزز نوعية الحياة والمزيد.

يجب أن يكون محتواك متناسقًا مع هوية علامتك التجارية ولكن يجب أيضًا أن يسهم في زيادة المبيعات.

3. وضع عائد الاستثمار في اعتبراك (ROI)

بعد تحديد موقعك وقيمتك، قم بإنشاء حالة مقنعة تبرز أهمية المحتوى في دفع عملك للأمام. 

ليس هناك فائدة من استثمار الوقت والموارد في إنتاج محتوى لا يسهم في تحقيق أهداف مؤسستك التجارية. 

قم بتطوير حالة عمل تقيم الفوائد والمخاطر والميزانية المتعلقة بإستراتيجية المحتوى الخاصة بك. يجب أن تكون مؤسستك مقتنعة بأن هذه الإستراتيجية ستحمل عائد استثمار مرتفع حتى تتمكن من تنفيذها بثقة.

4. حدد الخطط الخاصة بك

بعد تقدير العائد المحتمل على الاستثمار، يمكنك وضع خطة تفصيلية تناقش كيفية تنفيذ استراتيجيتك، ومتى وأين (بمراعاة القنوات ووسائط الاتصال والمواقع المحددة). 

يجب أن تتماشى هذه الخطة مع أهداف عملك وأن تتكامل مع أي خطط تسويقية أو مبيعات أخرى قائمة. 

من خلال النظر في هذه الأجزاء الأربعة، يمكنك بناء استراتيجية قوية ل التسويق بالمحتوى وتعزيز نجاح عملك.

كيف تنمي علامتك التجارية من خلال التسويق بالمحتوى

تنمية التسويق

قم بجذب اهتمام العملاء من خلال سرد قصص تعريفية عن علامتك التجارية واكتساب المهارات والتقنيات المثبتة جدواها، والتي تعزز تجربة جمهورك عبر مختلف وسائط التواصل. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اعتبار الشهادات والكورسات المجانية والمدفوعة الخاصة ب التسويق بالمحتوى  المتوفرة على الانترنت  طريقة أخرى لفهم فنون تسويق المحتوى خصيصًا لمنصات التواصل الاجتماعي.

 من خلال هذه الكورسات والشهدات ، ستتعلم كيفية بناء وجودك على الإنترنت وجذب المتابعين وإدارة حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي دون الحاجة إلى درجة علمية أو خبرة مسبقة.

الخلاصة

التسويق بالمحتوى هو استراتيجية تسويقية فعالة تستند إلى إنشاء وتوزيع محتوى ذو جودة عالية يستهدف جمهورًا مستهدفًا. 

يهدف هذا المحتوى إلى تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وتوجيه العملاء المحتملين نحو التفاعل والشراء. 

من خلال استخدام أدوات متنوعة مثل المدونات، والمقالات، والفيديوهات، يمكن للشركات بناء علاقات قوية مع العملاء وتحقيق نتائج إيجابية.

 هذه الاستراتيجية تعتمد على البحث العضوي وتتطلب محتوى متميز ومحسن لمحركات البحث لجذب الزوار وتحقيق أقصى استفادة.

أمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في فهم المزيد حول التسويق بالمحتوى. استفد من معرفتك واجتهد لبدء رحلتك في كسب الأموال عبر الإنترنت اليوم. حظًا سعيدًا!

إذا كانت هناك اي معلومة اخرى تود مشاركتها معنا اخبرنا في التعليقات. 

إذا كنت تريد المزيد من الأفكار حول كيفية جني الأموال والاستثمار  والربح من الانترنت من المنزل , فإليك بعض المنشورات الأخرى التي يجب عليك التحقق منها:

الربح من الانترنت | الدليل الشامل ل الربح من الانترنت من المنزل.

ربح المال من الانترنت مجانا 7 طرق فعاله.

طرق ربح المال من جوجل 

كيف تربح المال من ChatGPT  طرق سهلة

كيف تربح المال من التيك توك 

كيف تربح المال من اليوتيوب 

كيف تربح المال من الانستقرام 

كيف تربح المال من الفيس بوك

كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية خطوة بخطوة 

إذا كنت مهتما بمعرفة المزيد حول المال والأعمال والاستثمار , يمكنك رؤية الجديد هنا باستمرار . على منصتنا منصة مستثمر.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *