التسويق عبر البريد الإلكتروني (الدليل الشامل)

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني احد اهم طرق التسويق في عصرنا الحالي. ستتعرف في هذه المقالة على كل ما يتعلق بالتسويق عبر البريد الإلكتروني.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

  التسويق عبر البريد الإلكتروني | نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

التسويق عبر البريد الإلكتروني

في عصر التقنية والإنترنت أصبح استخدام البريد الإلكتروني شئ مهم. اكتشف في هذه المقالة كيف يمكنك البدء في التسويق عبر البريد الإلكتروني  لبدء حياتك المهنية.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

قائمة المحتويات

التسويق عبر البريد الإلكتروني.
موثوق 100%

التسويق عبر البريد الإلكتروني يعد جزءًا من استراتيجيات التسويق الإلكتروني، حيث يتم استخدام البريد الإلكتروني للتواصل مع العملاء المحتملين، زيادة الوعي بالعلامة التجارية، تعزيز ولاء الزبائن، ودعم جهود التسويق.

في مجال التسويق عبر الإنترنت، يُعَدّ التسويق عبر البريد الإلكتروني أداة ذات تكلفة منخفضة وفعالة من حيث التأثير، حيث يمكنها زيادة التفاعل مع العملاء وتعزيز حجم المبيعات. لذلك، يشكل عادة جزءًا أساسيًا في استراتيجيات التسويق الإلكتروني الحديثة.

في هذا المقال، سنقوم بالتحدث التفصيلي  عن التسويق عبر البريد الإلكتروني، نستعرض بعض فوائده، ونقدم نصائح وأدوات للبدء في تنفيذ استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني.

ماهو التسويق عبر البريد الإلكتروني ( الإيميل ماركتنج)؟

يتم استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني عندما تعتمد الشركة على البريد الإلكتروني كوسيلة للتواصل مع جمهور عملائها. 

يُعَدّ هذا نمطًا من أنماط التسويق المباشر الذي يهدف إلى إعلام العملاء ورفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية والترويج لمنتجات وخدمات محددة.

هناك أنواع مختلفة من رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني يُمكن أن تُدمج في استراتيجية التسويق الخاصة بك. 

تشمل بعض الأنواع الشائعة لرسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني : 

فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني

فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني يُعَدّ واحدًا من أكثر وسائل الاتصال شهرةً عبر الإنترنت. 

بالواقع، تشير التقديرات إلى أنه تم إرسال ما يُقارب 306.4 مليار رسالة بريد إلكتروني يوميًا في عام 2020، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 376.4 مليار بحلول عام 2025.

إمكانية الوصول إلى جماهير كبيرة من العملاء المحتملين ببساطة من خلال النقرة الواحدة تجعل البريد الإلكتروني أداة تسويق إلكترونية بتكلفة نسبية منخفضة وبتأثير محتمل كبير. 

كمثال، أظهرت إحدى الأبحاث التي نُشرت في عام 2021 أن متوسط عائد الاستثمار (ROI) للتسويق عبر البريد الإلكتروني يبلغ 36 دولارًا لكل دولار يُنفق.

ومع ذلك، يجب مراعاة أن عائد الاستثمار في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني يختلف بشكل كبير حسب الصناعة. في الدراسة نفسها، قام الباحثون بتجزئة متوسط عائد الاستثمار لكل دولار يُنفق في أربع صناعات مختلفة على النحو التالي:

1. البيع بالتجزئة والاقتصاد والسلع الاستهلاكية: 45 دولارًا.

2. التسويق والعلاقات العامة ووكالات الإعلان: 42 دولارًا.

3. البرمجيات والتكنولوجيا: 36 دولارًا.

4. وسائل الإعلام والنشر والأحداث والرياضة والترفيه: 32 دولارًا.

بغض النظر عن الصناعة، يظهر أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يتيح إمكانية عائد ممتاز يتجاوز بكثير الاستثمار الأصلي.

نصائح التسويق عبر البريد الإلكتروني

نصائح التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمكن لحملة التسويق عبر البريد الإلكتروني الناجحة أن تجذب العملاء السابقين وتستقطب عملاء جدد، مما يساهم في تحقيق أهدافك التسويقية. ولتحقيق ذلك، يجب عليك إعداد حملة بريد إلكتروني محكمة التنفيذ تعتمد على تفاعل استراتيجي مع العملاء من خلال إرسال رسائل ذات صلة في الأوقات المناسبة.

أثناء إعداد حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصة بك، يجب أن تأخذ في الاعتبار النصائح التالية:

دعنا نلقي نظرة مفصلة على كل نصيحة : 

1.كتابة موضوعات البريد الإلكتروني بشكل جذاب

كلمات موضوع البريد الإلكتروني تعتبر أداة قوية لجذب انتباه القراء وتشجيعهم على فتح الرسالة. بالإضافة إلى ذلك، يقدم محتوى الرسالة قيمتك ويحث القراء على التفاعل.

في ظل كمية هائلة من رسائل البريد الإلكتروني اليومية، تصبح المنافسة شديدة في صناديق البريد الوارد

. لذا، يمكن لسطر موضوع بارز أن يسهم في تميز رسالتك بين الآخرين. يُظهر هذا الواقع جليًا من خلال الإحصائيات، حيث يبلغ معدل فتح رسائل البريد الإلكتروني ذات العلامات التجارية في مختلف الصناعات متوسطًا 21.33٪ فقط.

لتحسين سطور موضوع البريد الإلكتروني، يُمكن اتباع بعض الإرشادات:

1. أظهر العروض بوضوح. مثال: “احصل على خصم 15% على الشراء التالي.”

2. خلق إحساس بالوقت. مثال: “أسرع! خصم الربيع بنسبة 30% ينتهي في 24 ساعة.”

3. إثارة الفضول. مثال: “التزلج على الجليد في الصيف؟”

4. تحديد فترة زمنية. مثال: “هل ما زال لديك وقت للتسوق في عيد الميلاد؟ نحن هنا للمساعدة.”

5. إضفاء اللمسة الشخصية. مثال: “أحمد انتبه، اشتراكك على وشك الانتهاء!”

2. هيكلة رسائل البريد الإلكتروني بطريقة منظمة

التنظيم يُعَدّ عنصرًا حيويًا في أي نوع من أنواع الكتابة، ولكن يكون ذلك ذا أهمية خاصة في حالة رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني.

تنظيم محتوى رسالتك بشكل فعّال يساعدك في توضيح القيمة التي تقدمها على الفور للقرّاء، مما يسهم في توفير وقتهم وعدم تضييعه. ف

ي الواقع، ووفقًا لإحدى الأبحاث، تبيّن أن مستخدمي البريد الإلكتروني للعلامات التجارية قضوا متوسط 10 ثوانٍ فقط في قراءة الرسائل خلال عام 2021. لديك وقت قصير جدًا لنقل رسالتك بفعالية.

للتحسين في هذا الوقت القصير، يجب أن تضمن ترتيب بريدك الإلكتروني بعناية. بعض الاستراتيجيات لزيادة الأثر في هذا الوقت القصير تشمل:

1. وضع المعلومات الأكثر أهمية في الجزء العلوي من البريد الإلكتروني، مثل العروض الترويجية التي ترغب في أن يروها القرّاء.

2. جعل النص قابلاً للفحص لضمان أن يتمكن القراء من العثور بسهولة على المعلومات التي يبحثون عنها.

3. الاكتفاء بنص قصير واستخدام الروابط لإعادة توجيه القراء إلى محتوى إضافي أو صفحات طويلة، مثل منشورات المدونة المشار إليها في البريد الإلكتروني.

4. تضمين نداءات للتحرك، مثل الروابط، في جميع أنحاء النص لتشجيع القراء على العمل.

5. تضمين نداء للتحرك واضح (CTA) في نهاية البريد الإلكتروني لتوجيه أولئك الذين يتجاوزون البريد بالكامل.

3. حافظ على التصميم البسيط في البريد الإلكتروني

هناك خط رفيع يجب التوازن عليه بين لفت الانتباه وعدم تشتيته.يتعين عليك تصميم محتوى بريدك الإلكتروني بحيث يكون ملفتًا للانتباه وفعالًا في نقل المعلومات الأساسية بوضوح.

 وفي هذا السياق، يكون التصميم البسيط عادةً أكثر فعالية من التصميم الزخرفي.

بعض النصائح الأساسية عند تصميم بريد إلكتروني تسويقي تشمل:

4. أرسل الحملات البريدية إلى الأشخاص المشتركين فقط.

من الضروري أن تقوم بإرسال البريد الإلكتروني فقط إلى الأشخاص الذين اختاروا استقباله عن طيب نية. هناك عدة أسباب تجعل هذا الإجراء مهمًا.

أولًا، على الرغم من أنه من الناحية التقنية يمكن شراء قوائم عناوين البريد الإلكتروني من موردين خارجيين، إلا أن هذه الممارسة غالبًا ما تكون ممنوعة على العديد من منصات التسويق.

ثانيًا، في بعض الحالات، قد يكون غير قانوني إرسال رسائل بريد إلكتروني تسويقية إلى الأشخاص الذين اختاروا عدم تلقيها.

 على سبيل المثال، في الولايات المتحدة، قانون CAN-SPAM (قانون مكافحة الاعتداء على المواد الإباحيية والتسويق غير المرغوب فيه) هو قانون صدر عام 2003 يحظر صراحة إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى الأشخاص الذين اختاروا عدم الاشتراك فيها مسبقًا. 

وفقًا للقانون، “كل بريد إلكتروني منفصل ينتهك قانون CAN-SPAM يخضع لعقوبات تصل إلى 43,792 دولارًا أمريكيًا”.

بالإضافة إلى ذلك، إرسال رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيه غالبًا ما يكون غير فعال. بالرغم من أن الإرسال الواسع قد يبدو كخيار جذاب لتحقيق أهداف التسويق، إلا أن التوجيه نحو جمهور مستهدف يكون أكثر فعالية في التسويق عبر البريد الإلكتروني. 

بدلاً من إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى الأشخاص الذين لا يرغبون في استلامها – مما يعرضك لخطر وضع رسائلك في مجلدات البريد غير المرغوب فيه أو زيادة معدلات الإلغاء – من الأفضل الترويج لمنتجاتك أو خدماتك لأولئك الذين أبدوا اهتمامًا مسبقًا.

5. خطط للتوقيت المثالي للحملات البريدية.

من العديد من الزوايا، يتوقف نجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني على التوقيت الصحيح.

 في بعض الأحيان، إرسال الرسالة الملائمة في الزمان المناسب يمكن أن يكون أفضل استراتيجية لزيادة مشاركة العملاء وتحقيق أهداف التسويق عبر البريد الإلكتروني.

كوسيلة من وسائل التسويق الإلكتروني، يستفيد التسويق عبر البريد الإلكتروني من سهولة التلقين. 

يمكنك استخدام التلقين لإرسال رسائل بريد إلكتروني تلقائية إلى الجمهور المستهدف. بإمكانك استخدام التلقين البريدي لإرسال رسائل بريد إلكتروني مستهدفة في أوقات محددة من السنة، مثل أثناء العطلات، أو لإنشاء سلسلة آلية من البريد الإلكتروني لإرسالها بعدما يتخذ العميل المحتمل إجراءً معينًا، مثل الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك.

تساعد سلاسل الرعاية التلقائية في الحفاظ على تفاعل المستلمين من خلال إرسال رسائل بريد إلكتروني ذات صلة تلقائيًا، مما يساعد على الحفاظ على وعي العلامة التجارية وتوجيه العملاء عبر مسار التسويق الخاص بك.

اقرأ ايضا : ماهو التسويق الإلكتروني؟ وكيف تبدأ في التسويق الإلكتروني.

6. قم بعمل بعض الاختبارات على الحملات البريدية.

إحدى مزايا التسويق الإلكتروني تتجلى في القدرة على استلام بيانات دورية حول أداء حملاتك. أثناء تطوير استراتيجيتك التسويقية، تمثل هذه البيانات مصدرًا ثمينًا لاكتشاف الطرق الأكثر كفاءة للتواصل مع جمهورك المستهدف.

منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني تتيح لك تتبع مجموعة من البيانات الحيوية، مثل معدل الفتح ونسبة النقر إلى العرض ومعدل التحويل. بالإضافة إلى ذلك، توفر العديد من هذه المنصات إمكانية إجراء اختبارات A/B، حيث يمكنك مقارنة أداء حملتين مختلفتين لتحديد ما هي خصائص رسائل البريد الإلكتروني عالية الأداء.

التحليل المنتظم للبيانات وإجراء الاختبارات سيساعدك في تحسين أداء حملتك البريدية بشكل عام. ومع جمع البيانات، ستكون قادرًا على تطوير قوالب بريد إلكتروني مستندة إلى النجاحات والسجل السابق لعملك، مما يزيد من فعالية حملاتك المستقبلية.

اقرأ ايضاً : ماهو التسويق بالمحتوى ؟ 

أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني

أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني

غالبًا ما يلجأ مسوقو البريد الإلكتروني إلى الاعتماد على مجموعة متنوعة من الأدوات والمنصات المخصصة لزيادة كفاءة فرق التسويق إلى الحد الأقصى.

 أثناء تنفيذ استراتيجيتك التسويقية، تقدم هذه الأنظمة الأساسية مجموعة متقدمة من الميزات التي تمكنك من تصميم رسائل بريد إلكتروني مخصصة وإدارة قائمة جهات الاتصال الخاصة بك وإرسال رسائل بريد إلكتروني آلية ومراقبة جهود التسويق عبر البريد الإلكتروني.

بعض منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني الشهيرة تشمل:

Sendinblue

Mailchimp

SendGrid

GetResponse

– Constant Contact

ActiveCampaign

بغض النظر عن أهدافك التسويقية، يمكنك الاستفادة من هذه المنصات لتنفيذ استراتيجيتك التسويق عبر البريد الإلكتروني بكفاءة وفعالية.

أهم مصطلحات التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق

مسوقو البريد الإلكتروني يستخدمون مصطلحات متعددة لشرح عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني. فيما يلي بعض المصطلحات الأساسية التي يجب أن تكون على دراية بها:

1. معدل القبول: هو النسبة المئوية للرسائل التي تم قبولها من قبل خوادم البريد الإلكتروني للمستلمين.

2.معدل الارتداد: هو النسبة المئوية للرسائل التي لم تتمكن من تسليمها إلى خوادم البريد الإلكتروني للمستلمين.

3.معدل الفتح: هو النسبة المئوية للرسائل التي فُتحت من قبل المستلمين. يُعتبر معدل الفتح مؤشرًا رئيسيًا لأداء حملتك. كلما زاد معدل الفتح، كلما كان ذلك أفضل.

4.سطر الموضوع: هو النص الذي يظهر في صندوق البريد الوارد للمستلم ويصف محتوى البريد الإلكتروني. يجب أن تكون سطور الموضوع جاذبة وذات صلة بالمستلمين.

5.الدعوة لاتخاذ إجراء (CTA): هي روابط أو أزرار تشجع المستلمين على اتخاذ إجراء معين، مثل التنزيل، أو زيارة صفحة ويب، أو شراء منتج. الـ CTA هامة لتحويل المستلمين إلى عملاء.

6.معدل التحويل: يقيس عدد المستلمين الذين قاموا باتخاذ إجراء محدد عن طريق النقر على CTA، مثل شراء منتج أو الاشتراك. إنه المؤشر الرئيسي لنجاح التحويل.

7. نسبة النقر إلى الظهور (CTR): هي النسبة المئوية للمستلمين الذين ينقرون على CTA في رسالة بريد إلكتروني.

8.ورمنج IP: هو استراتيجية تشمل إرسال عدد متزايد من الرسائل التدريجيًا للمستلمين بهدف تعزيز سمعة عنوان IP الخاص بك.

9.الاشتراك/إلغاء الاشتراك: هما خيارين يمكن للمستلمين اختيارهما؛ الاشتراك لتلقي رسائل البريد الإلكتروني أو إلغاء الاشتراك للانسحاب من القائمة.

10.تسلسلات الرعاية: هي سلاسل من رسائل البريد الإلكتروني الآلية التي يتم إرسالها عند تسجيل شخص ما في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك. تهدف تسلسلات الرعاية إلى دفع العملاء باتجاه الشراء أو تعزيز التفاعل طوال رحلة العميل.

الملخص

التسويق عبر البريد الإلكتروني أمر بالغ الأهمية في استراتيجيات التسويق الإلكتروني.

 يجب على المسوقين الاهتمام بالتفاصيل مثل سطر الموضوع الجاذب والتوقيت المثلى للرسائل.

 يتيح التحليل المستمر لبيانات الحملات تحسين الأداء بشكل مستمر. يجب أيضًا احترام قوانين البريد الإلكتروني وضرورة التوجيه لجمهور محدد. 

منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني تقدم أدوات متقدمة لإدارة الحملات وقياس الأداء. فهذا يشمل مفاهيم مثل معدل الفتح، معدل الارتداد، ومعدل التحويل، وتسلسلات الرعاية. بإمكان استخدام هذه المصطلحات والمفاهيم لتحقيق نجاح كبير في التسويق عبر البريد الإلكتروني.

آمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في وضع قدمك على الطريق في  مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني في وقت قصير من خلال اتباع الخطوات السابق ذكرها في المقالة.

 استفد من معرفتك واجتهد لبدء رحلتك في التسويق الإلكتروني عبر  البريد  و كسب الأموال عبر الإنترنت اليوم. حظًا سعيدًا!

إذا كانت هناك اي معلومة اخرى تود مشاركتها معنا اخبرنا في التعليقات. 

إذا كنت تريد المزيد من الأفكار حول كيفية جني الأموال والاستثمار  والربح من الانترنت من المنزل , 

فإليك بعض المنشورات الأخرى التي يجب عليك التحقق منها:

التسويق بالعمولة | الدليل الشامل للتسويق بالعمولة. 

ماهو التسويق الإلكتروني وكيف تبدأ فيه وماهي أنواعه؟.

ماهو التسويق بالمحتوى وكيف تستفيد منه ؟.

الربح من الانترنت | الدليل الشامل ل الربح من الانترنت من المنزل.

كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية خطوة بخطوة 

إذا كنت مهتما بمعرفة المزيد حول المال والأعمال والاستثمار , يمكنك رؤية الجديد هنا باستمرار . على منصتنا منصة مستثمر.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *