الربح من اليوتيوب للمبتدئين ( 6 طرق رائعة)

تعرف في هذا الدليل الشامل على كيفية الربح من اليوتيوب من خلال 6 طرق رائعة وفعالة جدا وحقق احلامك في الربح من اليوتيوب.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

الربح من اليوتيوب| نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

الربح من اليوتيوب

كل المعلومات التي تحتاجها ل الربح من اليوتيوب في 2024 في اي مكان في العالم .

الربح من اليوتيوب

قائمة المحتويات

الربح من اليوتيوب.
موثوق 100%

اليوم، أصبح نجوم YouTube هم الشخصيات البارزة، وهم الذين نجحوا في جذب جماهيرهم من خلال إنشاء محتوى فيديو متنوع يستهدف الترفيه، المراجعة، والتعليم، والتواجد الفعّال على منصة الإنترنت.

إذا كنت قد حققت نجاحًا على YouTube، يمكنك استكشاف طرق إبداعية متعددة ل الربح من اليوتيوب ، حتى وإن كانت هذه ليست الدافع الرئيسي وراء إنشاء قناتك.

فقد يفتح جمهورك الباب أمام إمكانيات كبيرة لتحقيق أرباح على قناتك على YouTube، وهذا يشبه ما يحدث غالبًا مع المؤثرين والمدونين على منصة Instagram. 

ومع ذلك، يكمن الفارق في إنشاء مصادر دخل متنوعة، سواء من خلال الأنشطة الجانبية أو التجارة الإلكترونية، وهو ما يساعدك على تحقيق دخل إضافي.

تعرّف في هذا المقال على سبع استراتيجيات حول كيفية تحقيق الربح على YouTube، واكتشف مدى الأموال التي يمكن للمستخدمين الناجحين على YouTube كسبها.

كيفية الربح من اليوتيوب

1. الإنضمام إلى برنامج شركاء اليوتيوب

الإنضمام إلى برنامج شركاء اليوتيوب

أحد أولى مصادر الربح من قناة اليوتيوب التي يمكنك استكشافها هو الإعلانات على YouTube. 

سواء كنت تسعى لتحقيق أرباح دون إنشاء محتوى فيديو أو كصانع محتوى، فإن الانضمام إلى برنامج شركاء YouTube (YPP) وتفعيل خيارات الدخل يعتبر خطوة حيوية.

يتطلب منك الامتثال لجميع سياسات تحقيق الدخل على YouTube والعيش في بلد أو منطقة تتوفر فيها خدمة برنامج شركاء YouTube.

 بعد ذلك، يمكنك تقديم طلب لتحقيق الدخل عندما تصل إلى عتبة 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة خلال السنة السابقة، أو 1000 مشترك مع 10 ملايين مشاهدة عامة صالحة لفيديوهات Shorts القصيرة خلال التسعين يومًا الماضية.

خطوات تفعيل الربح في اليوتيوب:

✅ 1. قم بتسجيل الدخول إلى حساب YouTube الذي تريد تحقيق الدخل منه.

✅ 2. انقر على أيقونة حسابك في الزاوية العليا اليمنى.

✅ 3. اختر “استوديو يوتيوب” من القائمة اليمنى.

✅ 4. في القائمة الجانبية، حدد “ميزات أخرى” ثم “تحقيق الدخل”.

✅ 5. قراءة والموافقة على شروط برنامج شركاء YouTube ومتطلبات الأهلية.

✅ 6. إنشاء حساب Google AdSense جديد أو ربط حساب موجود بقناتك.

✅ 7. ضبط تفضيلات تحقيق الدخل الخاصة بك.

بمجرد الانتهاء، ارجع إلى لوحة التحكم وانقر على علامة التبويب “Analytics” في الجزء الأيسر. اختر “الإيرادات” من علامات التبويب في الجزء العلوي، ثم انتقل إلى الجدول الخاص بالإيرادات الشهرية المقدرة للحصول على فكرة عن المدخول المتوقع من YouTube.

شروط تفعيل الربح على قناة اليوتيوب

تتحدث شركة جوجل في الصفحة الرسمية في برنامج شركاء اليوتيوب على شروط القبول في البرنامج وهي تتمثل في 4000 ساعة مشاهدة و 1000 مشترك حقيقي. يمكنك ايضا معرفة الشروط من خلال الصورة التاليه : 

شروط تفعيل الربح على اليوتيوب

ما هو يوتيوب بريميوم؟

ماهو يوتيوب بريميوم

YouTube Premium هو برنامج اشتراك مدفوع يوفر لمحبي المحتوى فرصة مشاهدة ودعم منشئي المحتوى المفضلين لديهم دون تشويش من الإعلانات.

 بالنسبة للمبدعين، لا يجري تغيير كبير، حيث يحصلون على أجر مقابل المحتوى الذي يتم مشاهدته من قِبَل الأعضاء الذين ليسوا من أعضاء YouTube Premium، بالإضافة إلى المحتوى الذي يتم مشاهدته على YouTube Premium.

يتم دفع مبلغ لمنشئي المحتوى بناءً على عدد الأعضاء الذين يشاهدون محتواهم على YouTube Premium. 

يُنصح بأن يُعتبر الإيرادات التي تأتي من المشتركين في YouTube Premium كمصدر إضافي للدخل، إلى جانب الإيرادات التي يحققونها بالفعل من خلال الإعلانات.

على الرغم من سهولة إعداد البرنامج، يُشدد على أن كسب الأموال من خلال الإعلانات كشريك على YouTube ليس المصدر الرئيسي للدخل الذي يُمكن أن تعتمد عليه بالكامل.

2. بيع المنتجات من خلال اليوتيوب

بيع المنتجات على أمازون

يمكنك تحقيق دخل إضافي من خلال بيع مجموعة متنوعة من المنتجات عبر قناتك على YouTube. 

بيع السلع مثل القمصان، وأكواب القهوة، وحقائب اليد، وحتى الوجبات الخفيفة يتيح لك فرصة لاستفادة من الإيرادات بطرق لا تقتصر فقط على الجوانب المالية.

تساعد السلع في تعزيز شهرتك وتعريف علامتك التجارية في العالم الحقيقي، وتعزز التواصل مع معجبيك الذين يقومون بشراء منتجاتك الخاصة ويصبحون جزءًا من تجربتك الفريدة. 

تكون عملية بيع المنتجات ذات العلامات التجارية أكثر يسرًا مما قد يبدو في البداية. يمكنك الحصول على تصميمات مخصصة للمنتجات، مثل القمصان، بتكلفة معقولة من خلال مواقع العمل الحر مثل Fiverr.

بالنسبة لتنظيم عمليات الطلبات، يمكنك تكامل متجرك مع خدمات مثل DSers أو مزودي الطباعة عند الطلب الذين يديرون الشحن والتنفيذ ويقدمون دعمًا للعملاء.

 يسمح لك هذا بالاستفادة من فوائد الطباعة عند الطلب مع تقديم جميع الخدمات اللازمة بجهد أقل من جانبك.

3. ربح المال من اليوتيوب من خلال دعم المعجبين

الربح من اليوتيوب من خلال دعم المعجبيين

بصفتك مبدعًا للمحتوى، تساهم بصوتك عبر الإنترنت دون فرض رسوم على جمهورك. لذلك، إذا كنت تقدم محتوى مميزًا، قد يميل جمهورك إلى دعمك ماديا بانتظام.

توفر العديد من منصات التمويل من المعجبين لمبدعي المحتوى مكانًا آخر لاكتشاف إبداعهم وطريقة لجذب جمهورهم الأكثر ولاءً وتكريمهم عند دعمهم.

هناك العديد من قنوات اليوتيوب العربية  تعتبر مثالًا رائعًا على هذا النموذج، حيث تقدم محتوى مكتوبًا طويلًا أكثر من مقاطع الفيديو على YouTube وتستخدم Patreon كوسيلة لتلقي الدعم من مجتمعها.

تشمل بعض خيارات الربح من اليوتيوب من خلال المعجبين الشائعة ما يلي:

✅  YouTube Super Chat والملصقات: يُستخدم Super Chat عند إجراء بث مباشر على YouTube، مما يسمح للمشاهدين بالتبرع بقدر ما يرون مناسبًا. أما الملصقات العجيبة، فهي صور متحركة يمكن للمشاهدين عرضها في الدردشة المباشرة. يتطلب ذلك إعداد حسابك على YouTube للإعلان.

✅ – عضويات القناة: تسمح عضويات القناة للمشاهدين بدعم قناتك من خلال دفعات شهرية مقابل امتيازات خاصة. يجب عليك أن تكون جزءًا من برنامج شركاء YouTube للوصول إلى هذه الميزة.

✅ – باتريون: منصة عضوية تسهل على منشئي المحتوى جمع الأموال، حيث يمكن للمعجبين الاشتراك بمنشئي المحتوى المفضلين لديهم مقابل مبلغ شهري صغير والحصول على مكافآت حصرية.

✅  تيبي: تتيح لك هذه المنصة جمع تبرعات لمرة واحدة وتبرعات متكررة.

✅ – اشتري لي قهوة: يسمح موقع Buy Me A Coffee للمبدعين بقبول التبرعات ورسوم العضوية من محبيهم، ويُعتبر بديلاً لـ Patreon. يمكن بسهولة قبول الدفعات عبر Buy Me A Coffee، وهناك رسوم ثابتة بنسبة 5% على جميع الميزات.

4. الربح من خلال ترخيص المحتوى الخاص بك

الربح من اليوتيوب من خلال ترخيص المحتوى

إذا قمت بإنتاج مقطع فيديو ينال إعجاب الجماهير، مثل مقطع مضحك يظهر فيه حيوانك الأليف، يمكنك تحقيق عائد مال من خلال ترخيص هذا المحتوى.

 ستجد أن مختلف وسائط الإعلام والبرامج التلفزيونية وحتى المواقع الإخبارية عبر الإنترنت قد تواصلت معك لشراء حقوق استخدام مقطع الفيديو الخاص بك إذا انتشر على نطاق واسع.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا استخدام خدمات الترخيص مثل Jukin Licensing لتسهيل عملية بيع مقاطع الفيديو الخاصة بك. هذه الخدمات توفر منصة للأفراد والشركات للعثور على محتوى جذاب وشرائه بسهولة.

5. الربح من خلال العمل مع العلامات التجارية

الربح من اليوتيوب من خلال الإعلانات

تتجه العلامات التجارية إلى استثمارات أكبر في التسويق من خلال المؤثرين ، حيث تخصص ميزانيات إعلانية كبيرة للمؤثرين الذين نجحوا في جذب جماهيرهم. يتيح هذا الاتجاه للمبدعين الفرصة للمفاوضة على صفقات مربحة.

يُنصح بريندان غاهان، الخبير في مجال التسويق والشخصيات المؤثرة على YouTube، بتحديد رسوم أساسية ثابتة عبر النظر في عدد مرات مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك وتحويلها إلى مبلغ نقدي يتراوح بين 0.05 دولار و 0.15 دولار لكل مشاهدة. 

وفقًا لبيانات WebFX، يمكن تقدير الأسعار المحتملة كما يلي:

✅ – 20 دولار لكل مقطع فيديو لمستخدم يوتيوب يملك 1000 مشترك.

✅ – 200 دولار لكل مقطع فيديو لمستخدم يوتيوب يملك 10000 مشترك.

✅ – 2000 دولار لكل مقطع فيديو لمستخدم يوتيوب يملك 100000 مشترك.

✅ – 20,000 دولار لكل مقطع فيديو لمستخدم يوتيوب يملك 1,000,000 مشترك.

تعد هذه الاسعار هي الاسعار الشائعة في المحتوى الاجنبي اما في المحتوى العربي فتقل نسبة هذا الأسعار بشكل كبير نظرا لقلة الميزاينات التي تضعها الشركات في المحتوى العربي.

يعتمد السعر المناسب لك على نفوذك وجمهورك المستهدف، وجودة المحتوى، وتفرد مجالك وربحيته. من المهم التفاوض بشكل شفاف وعدم دعم أي شيء لا تؤمن به حقًا، مع الحفاظ على صراحة مع جمهورك حول أسباب اختيارك للتعاون.

اقرأ ايضا: ماهو التسويق عبر المؤثرين؟ (الانفلونسر ماركتنج)

6. الربح من خلال التسويق بالعمولة

كيف يعمل نظام التسويق بالعمولة

يشير التسويق بالعمولة إلى الحصول على نسبة مئوية من الأرباح من خلال الترويج لمنتج أو خدمة تقدمها شركة أخرى.

 يمكنك أن تصبح شريكًا تابعًا للعلامات التجارية وتضمن إشهار المنتجات أو إبداء الموافقة عليها أو تضمينها في محتوى آخر. ومع ذلك، يتعين عليك الكشف عن الشراكات بشفافية أمام جمهورك في مقاطع الفيديو الخاصة بك.

كم يدفع اليوتيوب مقابل المشاهدات؟

تكسب قناة YouTube المتوسطة حوالي 0.018 دولار لكل مشاهدة، مما يعادل 18 دولارًا لكل 1000 مشاهدة، وفقًا للبيانات المقدمة من Influencer Marketing Hub.

يهمل عدد المشاهدات في تحديد الإيرادات المحققة، حيث إذا كان لديك آلاف المشاهدات ولكن لم يشاهد أحد الإعلانات أو ينقر عليها، فلن تحصل على أي أموال. يعود ذلك إلى معايير فواتير المعلنين على YouTube: يجب على المشاهدين النقر على الإعلان أو مشاهدته بالكامل (10 أو 15 أو 30 ثانية) لتحقيق أرباح.

كيف تربح المال من اليوتيوب؟

✅ – نشر الإعلانات على قناتك.

✅ – عرض اشتراكات القناة.

✅ – عرض عضوية القناة.

✅ – الاشتراك في التسويق بالعمولة.

للبدء في تحقيق دخل مباشر عبر YouTube، يتطلب منك الحصول على ما لا يقل عن 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة في السنة الماضية، أو 1000 مشترك مع 10 ملايين مشاهدة عامة صالحة لفيديوهات Shorts خلال الـ 90 يومًا الماضية. 

بمجرد تحقيق أي من هذين الشرطين، يمكنك تقديم طلب للانضمام إلى برنامج شركاء YouTube وبدء تحقيق الدخل من قناتك.

كم يربح اليوتيوبرز؟

يشهد كبار مستخدمي YouTube، مثل MrBeast، على كسبهم لعشرات الملايين من الدولارات سنويًا من خلال قنواتهم. 

بينما قد تكون إيراداتهم هائلة، يظل لدى الحسابات الأصغر فرصة لتحقيق الكثبر من الاموال على منصة YouTube.

نصائح للنجاح على اليوتيوب

إن كان لديك قناة على YouTube، يُمكنك تحقيق الدخل حتى لو لم تمتلك ملايين المشتركين. 

لا تتحدد إمكانيات الربح الخاصة بك فقط بعدد المشتركين والمشاهدات، بل تعتمد أيضًا على مستوى التفاعل الذي تحققه، وعلى السوق التي تستهدفها والتخصص، وعلى وسائل الربح التي تختارها.

ثانيًا، يمكن أن تخدم قائمة أعلى الأرباح على YouTube كإلهام لك، ولكن يجب أن تعلم أن كل قناة في هذه القائمة اتبعت استراتيجية محددة لتحقيق نجاحها.

 ليس كل الأموال تأتي مباشرة من YouTube، بل من خلال الاستثمار في مجالات متنوعة. قد تبدأ ببناء جمهور قوي قبل استكشاف مصادر إيرادات إضافية. 

إذا كنت ترغب في كسب الدخل على YouTube، فأول خطوة هي فهم جيد لجمهورك المستهدف.

افهم جمهورك على اليوتيوب

بناء جمهورك الخاص يمنحك فرصًا كبيرة لتحقيق الدخل من خلال المحتوى، ولكن لا يمكنك الاستفادة الكاملة من هذه الفرص إلا إذا فهمت تركيبة جمهورك بشكل جيد.

بالنسبة للعديد من مستخدمي YouTube الذين يرغبون في تحقيق الربح من اليوتيوب، يظهر أن تخصيص قناتك أكثر يمكن أن يسهم في تعزيز فرص التعاون مع العلامات التجارية التي تستهدف جماهير محددة (سنتعمق في ذلك فيما بعد).

يجب عليك مراعاة النقاط التالية بعناية:

✅ – فحص جنس جمهورك لمعرفة اتجاهاته وتفضيلاته.

✅ – تحديد الفئة العمرية التي تتناسب مع أكبر قدر من جمهورك.

✅ – معرفة المواقع الجغرافية التي ينتمي إليها مشاهدو مقاطعك، سواء كانوا في بلدان معينة أو مدن محددة.

✅ – فهم مستوى التفاعل العام لجمهورك، والذي يعرف بـ “وقت المشاهدة”.

بامتلاكك لهذه المعلومات الديموغرافية، ستكون قادرًا على فهم جمهورك بشكل أفضل، مما يتيح لك التفاعل بشكل أفضل مع العلامات التجارية. 

يمكن الحصول على هذه المعلومات من تحليلات YouTube الخاصة بك، ولكن للمقارنة بين قناتك وغيرها، يمكنك استخدام أدوات مثل Social Blade.

ادع الجمهور لاتخاذ إجراءات معينة

إذا استمتعت بالفيديو، فضلاً اضغط على زر الإعجاب واشترك في القناة.

يُضيف العديد من مستخدمي YouTube هذه العبارة في نهاية مقاطع الفيديو الخاصة بهم لتشجيع المشاهدين على اتخاذ هذين الإجراءين وزيادة نسبة المشاهدة.

 عند توجيه انتباه الجمهور بهذه الطريقة، يصبح من المرجح أن يتفاعلوا بالطريقة التي ترغب فيها، سواءً بالضغط على زر الإعجاب أو الاشتراك.

يُمكنك تعديل هذا النهج لجذب انتباه جمهورك إلى فرصة تحقيق دخل إضافي.

اضف بطاقة المعلومات إلى الفيديوهات الخاصة بك

سواء كانت جزءًا من اتفاقك مع علامة تجارية أو جهدك في الترويج لمنتجاتك الخاصة، تُعتبر بطاقات المعلومات (المعروفة سابقًا باسم بطاقات YouTube) وسيلة جذابة للنظر لاستهداف انتباه المشاهدين المتفاعلين.

استخدم برامج تحرير الفيديو المجانية لإضافة نافذة منبثقة في اللحظة المناسبة، عندما تكون أكثر صلة بالموضوع وأقل تشتيتًا، لتعزيز تأثيرها.

الاسئلة الشائعة

كم عدد المشاهدات التي تحتاجها ل الربح من اليوتيوب؟

عدد المشاهدات التي تحققها لا تتناسب بالضرورة مع الإيرادات المكتسبة. 

إذا كان الفيديو الخاص بك يحقق آلاف المشاهدات ولكن لم يكن هناك تفاعل مع الإعلان، فلن تحقق أي إيرادات.

 يعود ذلك إلى معايير YouTube الخاصة المتعلقة بإعلانات المعلنين، حيث يجب على المشاهدين النقر على الإعلان أو مشاهدته بالكامل (لمدة 10 أو 15 أو 30 ثانية) لتحقيق الإيرادات.

كم يدفع اليوتيوب مقابل 1000 مشاهدة؟

تكسب قناة YouTube في المتوسط حوالي 0.018 دولار لكل مشاهدة، أي ما يُعادل تقريبًا 18 دولارًا لكل 1000 مشاهدة، وفقًا لمعلومات من Influencer Marketing Hub. وذلك في المحتوى الاجنبي اما المحتوى العربي فهي اقل من نص ذلك المبلغ لكل 1000 مشاهدة.

هل يمكن الربح من اليوتيوب من خلال رفع الفيدوهات فقط؟

YouTube لا يدفع مباشرة لمنشئي المحتوى عند تحميلهم لمقاطع الفيديو، والدخل لا يتحقق تلقائيًا. 

لتحقيق الدخل على YouTube، يجب عليك تفعيل إعدادات الربح في حسابك على YouTube. من هنا، يمكنك اختيار الانضمام إلى برنامج شركاء YouTube أو تضمين محتواك في YouTube Premium كخيارات ل الربح من اليوتيوب.

كيف يربح اليوتيوبرز من اليوتيوب؟

– الانضمام إلى برنامج شركاء YouTube

– بيع المنتجات أو السلع

– التمويل الجماعي

– جمع التبرعات من المعجبين

– ترخيص محتوى الوسائط

– التعاون مع العلامات التجارية كمؤثر

– المشاركة كمسوق بالعمولة

كيفية الربح من اليوتيوب بدون انشاء فيدوهات؟

الطريقة الوحيدة لتحقيق أرباح من YouTube دون إنشاء محتوى خاص بك هي إعادة استخدام محتوى من مبدعين آخرين.

 يتيح موقع YouTube للمستخدمين الوصول إلى مكتبة من مقاطع الفيديو التي تندرج تحت ترخيص المشاع الإبداعي.

 يمكنك استخدام هذا الترخيص لنشر محتوى الآخرين وتحقيق عائد مال منه. إذا كان المقطع الذي وجدته يحمل ترخيص CC-BY، يمكنك استخدامه وتخصيصه وفقًا لاحتياجاتك.

ما هو اكثر محتوى مطلوب في اليوتيوب؟

تغير اهتمام المشاهدين على YouTube باستمرار، ولكن هناك بعض المحتوى الشائع والمطلوب على العموم. إليك بعض الفئات التي تظل شائعة على YouTube:

1. المحتوى الترفيهي: مثل الفيديوهات الكوميدية، مقاطع الفكاهة، والتحديات.

2. الألعاب الرقمية (Let’s Play): فيديوهات للعب الألعاب الرقمية مع التعليق الصوتي.

3. التعليم والمعرفة: فيديوهات تقديم المعلومات والتعليم حول مواضيع مختلفة.

4. المراجعات والتقارير: على سبيل المثال، مراجعات الأفلام، الكتب، والمنتجات.

5. الموسيقى والغناء: فيديوهات الموسيقى، غطاء الأغاني، وموسيقى الفيديو.

6. الفنون والحرف اليدوية:مقاطع توضيحية لصنع الحرف اليدوية والفنون التشكيلية.

7. الطهي والطعام: فيديوهات الطهي وعرض وصفات.

8. الرياضة واللياقة البدنية: مقاطع تمارين اللياقة البدنية، وتحديات اللياقة البدنية.

9. السفر والمغامرة: مقاطع فيديو عن التجارب والمغامرات في أماكن مختلفة.

10. الأخبار والرأي: فيديوهات تقديم الأخبار أو التعليق عليها.

تذكر أن تكون فريدًا وأصيلًا في محتواك، وابحث عن ما يتناسب مع شغفك ويجذب جمهورك المستهدف.

هل يمكن الربح من اليوتيوب من الفيديوهات القصيرة؟

نعم، يمكنك الربح من الفيديوهات القصيرة على بعض المنصات. في موقع YouTube، على سبيل المثال، يمكنك الربح من فيديوهات Shorts. Shorts هي فيديوهات قصيرة تستمر لمدة دقيقة أو أقل، وتظهر بشكل رئيسي في قسم “Shorts” على التطبيق المحمول.

للربح من فيديوهات Shorts على YouTube، يجب أن تكون مؤهلاً للمشاركة في برنامج الشراكة YouTube. يتطلب ذلك تحقيق مجموعة من الشروط مثل وجود 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة في العام الماضي. 

Facebook
Twitter
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *