ماهو العائد على الاستثمار (ROI)؟

تعرف في هذه المقالة على ماهية العائد على الاستثمار وماهي اهميته واهم استخدامته وماهي فوائد العائد على الاستثمار وكيفية حساب العائد على الاستثمار.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

العائد على الاستثمار | نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

العائد على الاستثمار (ROI)

كل المعلومات التي تحتاجها لتتعلم كيف تبدأ في استخدام العائد على الاستثمار  ولماذا تحتاج إلى حسابه. 

العائد على الاستثمار

قائمة المحتويات

العائد على الاستثمار.
موثوق 100%

في ميدان الأعمال والمشاريع، تظهر بعض المفاهيم التي تتساوى في أهميتها مع مفهوم عائد الاستثمار (ROI).

 يتحقق القول المأثور بأن “عليك أن تستثمر المال لتحقق ربحًا” في كثير من الأحيان، ولكن ذلك ينطبق فقط عند توقع الحصول على عائد مربح من استثماراتك. 

سواء كنت تقوم بتنفيذ برامج جديدة في مجال الأعمال أو تخصص جهودًا كبيرة في حملة تسويقية، يكون الهدف النهائي هو تحقيق مكاسب مالية إضافية. 

إن فهم كيفية حساب عائد الاستثمار يمكن أن يسهم في فهم الاستثمارات التي تحقق نجاحًا وتقليل التكاليف بشكل فعّال.

ماهو العائد على الاستثمار ROI؟

يُعَبِّرُ العائد على الاستثمار عن الربح المرتبط مباشرة بالنفقات الرأسمالية أو مجموعة من المصروفات. 

تستعمل الشركات هذا المفهوم عمومًا لقياس فعالية مشروع أو عملية شراء معينة. في حال كان على رائد الأعمال الاستثمار في حملة إعلانية، يقوم بتحليل الإيرادات المُحقَّقَة نتيجة للإعلان ويستخدم تلك البيانات لتحديد عائد الاستثمار. 

إذا تجاوزت الإيرادات المُحقَّقَة المبلغ المُنْفَق، يُعتبر الزائد عائد الاستثمار لتلك الحملة الإعلانية.

كما يسعى المستثمرون لفهم عائد الاستثمار المحتمل للشركة قبل التزامهم بأي تمويل للشركة. يُعَدُّ تنبؤ العائد على الاستثمار المحتمل عاملًا رئيسيًا بالنسبة للمستثمرين الذين يسعون في النهاية لتحقيق عوائد من استثماراتهم.

ماهو عائد الاستثمار السنوي ؟

يُعَبِّرُ عائد الاستثمار السنوي عن المتوسط السنوي للعائد على الاستثمار على مدى فترة زمنية معينة. 

يوفر هذا المؤشر لمحة عن درجة ربحية المشروع بصورة عامة. يمكن لعائد الاستثمار السنوي أن يسهم في تحليل ومقارنة أداء الاستثمار على مر السنوات، مما يُمكِنك من فهم تطور العائد ومقارنته خلال فترات زمنية محددة.

ما هي أهمية العائد على الاستثمار في المشاريع؟

إنَّ الشركات الذكية التي تدير أموالها بحكمة وتتابع العائد على الاستثمار عن كثب هي التي تحافظ على استدامتها على المدى الطويل.

 تُظهر أهمية العائد على الاستثمار في عدة جوانب، منها:

– رؤية الميزانية: يتيح حساب عائد الاستثمار فهمًا أفضل حول الجوانب في عملك التي لا تحقق أداءً جيدًا. وبهذه الطريقة، يمكنك اتخاذ قرارات أكثر حكمة بخصوص توجيه ميزانيتك.

– اتخاذ قرارات التوظيف بشكل أفضل: يُمَكِنُ تتبع عائد الاستثمار من إرشادك لتحديد معايير أعلى عند اختيار وتوظيف موظفين جدد، حيث يُمكِنك من اكتشاف الأفراد الذين يساهمون بشكل فعّال في نجاح شركتك.

– تخطيط الأعمال على المدى الطويل: يُمكِنُ عائد الاستثمار من فتح آفاق لفهم أفضل لأماكن تألق عملك ومناطق التحسين المحتملة. باستخدام التحليلات التفصيلية، يُمكِنُك تشكيل خطة لنمو أعمالك بشكل أفضل وتعزيز ثقتك في قراراتك.

– تلبية توقعات العملاء: يُمكِنُ تتبع عائد الاستثمار أيضًا من تلبية احتياجات عملائك. عندما يتغير هذا الطلب، قد ينخفض عائد الاستثمار، ولكن تتبعه يتيح لك الوقت الكافي لتعديل استراتيجيتك.

إذا لم يكن هناك عائد على الاستثمار في مشروع معين، يجب التوقف عن إنفاق الأموال عليه. يُعَتَبَرُ الاستمرار في الإنفاق على مشروعات غير مجدية خيارًا مؤكدًا لإنفاق الموارد بشكل غير فعّال وتوجيه الشركة نحو الفشل.

ماهو العائد على الاستثمار الجيد؟

جودة العائد على الاستثمار تعتمد بشكل كبير على نوع الاستثمار نفسه.

 عندما تختار الشركة إنفاق الأموال على تحديث معدات، على سبيل المثال، يكون الهدف هو تحقيق عائد استثمار في زيادة الإنتاجية.

 في الوقت نفسه، يُركز الإنفاق التسويقي على تحقيق عائد على الاستثمار في زيادة المبيعات. وهكذا، يختلف عائد الاستثمار المتوقع من جهود تحسين محرك البحث عن العائد المتوقع من استثمار في إقامة مصنع جديد.

النظر إلى عائد الاستثمار كرقمين هو أمر مهم، خاصةً بالنسبة للمبتدئين. عند تحديد عائد استثمار مرتفع، يجب أن تسعى إلى فهم كيفية تكبير تأثيرات هذا العائد وتوسيع نطاقه. 

يُفضل التفكير بعمق في إمكانية تحقيق عائد الاستثمار المستهدف وكون واقعي قبل التوقيع على العقود وإنفاق الأموال. يُنصح بعدم الانخراط في عمليات شراء ضخمة على الفور، حيث إن الشخص الذي يعد بالمستحيل قد لا يحقق عوائد جيدة.

فوائد حساب العائد على الاستثمار؟

فهم أرباحك وتأثير الاستثمار على نشاط عملك يعتبر أمرًا أساسيًا وفعّالًا عند اتخاذ قرارات لصالح شركتك.

يقدم حساب العائد على الاستثمار فوائد مهمة مثل:

✅ 1. تتبع المشاريع قصيرة وطويلة الأجل: يتيح عائد الاستثمار لأصحاب الأعمال تحليل المشاريع ذات الأهداف المختلفة، سواء كانت قصيرة أم طويلة الأجل. بوساطة تحديد أهداف بسيطة لكل منها، يمكن لعائد الاستثمار قياس إنجاز هذه الأهداف بشكل سريع وفعّال.

✅ 2. تقييم الأداء المالي للشركة: يُساعد تحديد عائد الاستثمار في تقييم الأداء المالي لشركتك. إذ يوفر معرفة هذا العائد فحصًا دقيقًا حول ما إذا كان عملك يحقق أرباحًا فوق أو دون المتوسط. هذا يشكل تذكيرًا مهمًا للشركات للحفاظ على استقامة مالياتها.

✅ 3.مقياس أداء مالي عالميًا:  يُعَدُّ عائد الاستثمار أحد أبسط مؤشرات الأداء المالي التي يُمكِن حسابها. يقوم بقياس تكلفة الاستثمار مقابل الإيرادات المحققة، ويُعتبر مقياسًا ماليًّا معترفًا على نطاق واسع لسهولة فهمه وترجمته المباشرة إلى قيمة الأموال التي تحققها من استثمار معين.

✅ 4.تفهم تأثير كل قسم على أرباحك: يمكن لمعرفة عائد الاستثمار مساعدتك في فهم تأثير كل قسم على أرباح شركتك بشكل أفضل. 

بفضل سهولة حساب العائد على الاستثمار، يمكن استخدامه كأداة ميسرة لمقارنة أداء الأقسام داخل الشركة. يمكن أن تساعدك هذه المقارنة في تحديد مدى كفاءة أداء كل قسم ومقارنته بالعائدات السابقة لفهم تطور أدائه بشكل أفضل.

كيف يتم حساب العائد على الاستثمار؟

حساب عائد الاستثمار

لحساب عائد الاستثمار، يتم حسابه عبر خصم تكلفة الاستثمار من مكاسب الاستثمار، ثم يتم قسمة النتيجة على تكلفة الاستثمار، وذلك وفق الصيغة التالية:

عائد الاستثمار = (المكاسب - التكاليف) / التكاليف

على سبيل المثال، إذا قمت بشراء منزل بقيمة مليون دولار وبعد ثلاث سنوات قمت ببيعه بقيمة 1,120,000 دولار، فإن عائد الاستثمار سيكون 12% وفقًا للصيغة المذكورة أعلاه.

عائد الاستثمار = (1,120,000 دولار - 1,000,000 دولار) / 1,000,000 دولار = 0.12

كمثال آخر، يمكن أن يكون عائد الاستثمار في سوق الأوراق المالية، حيث إذا كانت الاستثمارات تكلفتك 100,000 دولار وارتفعت إلى 160,000 دولار بعد 12 شهرًا، سيكون عائد الاستثمار الخاص بك 60%.

عائد الاستثمار = (160,000 دولار - 100,000 دولار) / 100,000 دولار = 0.6

هذا يظهر كيف يمكن استخدام صيغة عائد الاستثمار لتقييم أداء الاستثمارات في مختلف المجالات.

يمكنك استخدام حاسبة العائد على الاستثمار الاونلاين من خلال هذا الموقع.

قيود العائد على الاستثمار؟

يمكنك تحقيق إدراك مالي أعمق من خلال حساب العائد على الاستثمار الخاص بك، ولكن قياس نجاح عملك على أساس عائد الاستثمار لديه حدود او قيود.

فيما يلي ثلاثة قيود يجب أن تأخذها في اعتبارك:

✅ 1. عدم انعكاس التدفق النقدي بشكل مباشر: لا يعكس عائد الاستثمار تدفق النقد بشكل مباشر لشركتك، مما يعني أن قياس الحالة المالية لشركتك قد لا يكون دقيقًا دائمًا باستخدام عائد الاستثمار وحده. .

✅ 2. الحاجة إلى فهم دقيق للنفقات المستقبلية: لحساب عائد الاستثمار بدقة، يجب أن تفهم جيداً نفقات عملك المستقبلية. إذا لم تكن لديك أرقام دقيقة بعد للنفقات المستقبلية، أو إذا كانت الأرقام تتغير، مثل أسعار الفائدة التي قد تتغير، فإن عائد الاستثمار قد يكون غير دقيق.

✅ 3. قياس النجاح المالي فقط: يقيس العائد على الاستثمار فقط النجاح المالي للمشروع. قد يكون للاستثمار في تحديث تكنولوجيا المعلومات عائد استثمار سلبي، ولكنه قد يساعد في جعل موظفيك أكثر سعادة ويزيد من الاحتفاظ بهم. لا يأخذ عائد الاستثمار في اعتباره الفوائد غير المالية للاستثمار في مشروع معين.

Facebook
Twitter
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *