الكلمات المفتاحية : الدليل الشامل, ماهي, انواعها, وطرق استخدامها

تعرف في هذا الدليل الشامل على ماهية الكلمات المفتاحية وطرق استخدامها وادواتها وافضل الممارسات لاستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

الكلمات المفتاحية| نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

الكلمات المفتاحية

في عالم الإنترنت، تلعب الكلمات المفتاحية دوراً حيوياً. هي الجسر بين المحتوى  الرائع وانتباه القارئ. يكمن نجاح أي محتوى على الإنترنت في فهم أهمية واستخدام فعّال لهذه الكلمات التي تعكس رؤيتك وتجذب الانتباه.

الكلمات المفتاحية

قائمة المحتويات

الكلمات المفتاحية.
موثوق 100%

إذا لم تكن مُبتكرًا في عالم التسويق، فمن المرجح أنك قد سمعت بمصطلح “الكلمات المفتاحية” في سياق تحسين محركات البحث (SEO). 

فما هي هذه الكلمات، ولماذا ينبغي لك الاهتمام بها، وكيف يمكن استخدامها بنجاح؟

 تُجيب هذه المقالة عن هذه الأسئلة وتفصل في المزيد. هيا بنا نبدأ رحلتنا في فهم أساسياتها.

ماهي الكلمات المفتاحية ؟

ربما تكون على دراية بأهمية تطبيق استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) لموقعك الإلكتروني. 

ولكن ما قد لا تعرفه هو أن أحد العناصر الأساسية في هذه الاستراتيجية هي الكلمات المفتاحية.

تُعتبر الكلمات المفتاحية مصطلحًا يبحث عنه جمهورك المستهدف عبر الإنترنت. 

حين يبحثون عن هذه الكلمات، تكون هدفك أن يظهر موقعك في أعلى نتائج البحث. فاستخدام الكلمات المفتاحية بشكل صحيح على صفحات موقعك يعد المفتاح لتحقيق هذا الهدف.

الكلمة المفتاحية يمكن أن تكون كلمة واحدة أو عبارة معينة، وغالبًا ما يُشار إليها باسم “الكلمة المفتاحية ذات الذيل الطويل”. 

على سبيل المثال، إذا كنت تدير شركة سيراميك، فقد يبحث جمهورك عن “بلاط بأسعار معقولة” أو “بلاط عالي الجودة” أو “بلاط سيراميك بنمط رخامي”.

 استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة يسهم في تحسين موقعك في نتائج البحث.

ومع ذلك، يجب تمييز بين الكلمات المفتاحية واستعلامات البحث. في حين يمكن استخدامهما بشكل متبادل، فإنهما يمثلان مفاهيم مختلفة.

 الاستعلامات هي الكلمات أو العبارات التي يدخلها الجمهور مباشرة في شريط البحث، بينما تعتبر الكلمات المفتاحية تلك التي تساهم في تصنيف موقعك في نتائج البحث.

ماهي فوائد الكلمات المفتاحية ؟

لماذا ينبغي عليك الاهتمام بشدة بالكلمات المفتاحية؟ الجواب بسيط، فهي تضفي على موقعك على الويب – وبالتالي على شركتك – فوائد ملموسة.

  • ✅ تُعزز الكلمات المفتاحية حركة المرور العضوية، إذ يمكنك من خلال فهم كلمات البحث المستخدمة من قبل جمهورك تحسين محتواك وربطه بما يبحثون عنه، مما يؤدي إلى تحسين تصنيف موقعك وزيادة الزيارات العضوية.
  • ✅ تجعل الكلمات المفتاحية موقعك يظهر بثقة أمام زوارك. عندما ينقر الباحثون على نتيجة بحث لديك ويجدون صفحتك تقدم معلومات تستند إلى كلمات البحث الخاصة بهم، يزيد ذلك من مستوى الثقة لديهم فورًا، والثقة أمر حاسم لتحويلهم إلى عملاء.

  • ✅ تستهدف الكلمات المفتاحية الجمهور المناسب لك، حيث يمكنك جذب زوار ذوي جودة عالية، وهم عرضة للتحويل بشكل أكبر، مما يعزز عائد الاستثمار.

  • ✅ يقدم البحث عن الكلمات المفتاحية أفكارًا قيمة لإنشاء المحتوى، إذ يوفر لك فهمًا حول اهتمامات جمهورك وما إذا كان هناك حاجة لتطوير محتوى معين. يعتبر البحث عن كلمات البحث “كيفية تثبيت البلاط” مثالًا جيدًا، فقد يدل ذلك على الحاجة إلى إنشاء محتوى بصري يوضح عملية تركيب البلاط، مما يعزز تفاعل زوار الموقع.

طريقة اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة

عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث، لا يكفي أن تستهدف تصنيف أي كلمة مفتاحية في مجال عملك. يتطلب التصنيف الفعّال تركيزًا على الكلمات المفتاحية ذات الصلة والجودة، مما يؤدي إلى جذب الفئات المناسبة من الجمهور إلى موقع الويب الخاص بك.

 تلك الفئات تسهم في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وزيادة حركة المرور.

لحسن الحظ، فإن البحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر صلة والتي يلجأ إليها جمهورك للبحث عن منتجاتك وخدماتك أمر يسير أكثر مما قد تتصور.

أدوت الكلمات المفتاحية

ابدأ بإعداد قائمة بالكلمات المفتاحية، وهي تقوم في المقام الأول بتجميع أفكار الكلمات المفتاحية استناداً إلى كيفية بحث الأفراد. 

يتوفر العديد من الأدوات التي يمكنك الاستفادة منها لهذا الغرض:

1. الإكمال التلقائي في جوجل 

2. عمليات البحث ذات الصلة على جوجل 

3.جوجل ترند 

4.أداة مشرفي المواقع من جوجل  

5. موقع Ubersuggest 

استخدم هذه الأدوات بشكل فعّال للحصول على تحليل شامل لكيفية يبحث الجمهور والمستخدمين المحتملين، وضمان أن تكون قائمتك من كلمات البحث تعكس تمامًا اهتماماتهم واحتياجاتهم.

1. عن طريق الإكمال التلقائي في جوجل ✅

الإكمال التلقائي في جوجل

للحصول على وسيلة مجانية وسهلة لاقتراح أفكار للكلمات المفتاحية، يُعتبر الإكمال التلقائي من Google خيارًا رائعًا للبداية. 

ما عليك سوى إدخال كلمة أو عبارة في شريط البحث في Google، ومشاهدة الاقتراحات التي تظهر أثناء الكتابة. عادةً ما ستحصل على حوالي 10 اقتراحات، ما لم يكن المصطلح ذا طابع متخصص جدًا.

2. عمليات البحث ذات الصلة على جوجل ✅

الكلمات المفتاحية ذات الصلة

تظهر عمليات البحث ذات الصلة على Google في أسفل صفحة نتائج البحث.

 يُعرض عادةً بين ستة إلى ثمانية خيارات، وهي عبارة عن عمليات بحث أجراها أشخاص آخرون على Google، والتي تشبه المصطلحات التي قمت بإدخالها في البحث.

3. الكلمات المفتاحية من جوجل ترند ✅

الكلمات المفتاحية من جوجل ترند

Google Trends يعتبر موقعاً فرعيًا لـ Google، حيث يُظهر لك ما يتم البحث عنه حول العالم.

 قم بإدخال كلمة مفتاحية واكتشف انتشارها عبر الوقت، والاهتمام حسب المناطق الجغرافية، والمواضيع ذات الصلة، والاستعلامات ذات الصلة.

4. أداة مشرفي المواقع من جوجل ✅

الكلمات المفتاحية من خلال اداة مشرفي المواقع

تُعتبر Google Search Console  أو أداة مشرفي المواقع أداة فعّالة يمكن الاستفادة منها في إنشاء الكلمات المفتاحية وأكثر. ومع ذلك، بالنسبة لغايات تطوير الكلمات المفتاحية، يفضل استخدام وحدة التحكم في البحث لفهم عمليات البحث التي تسهم بالفعل في جلب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

5. موقع Ubersuggest ✅

موقع ubersuggest

Ubersuggest هي أداة مجانية أخرى للبحث عن الكلمات المفتاحية. أدخل مصطلح البحث الخاص بك، ولن يمنحك ذلك نظرة عامة على إحصائيات البحث لتلك الكلمة فحسب، بل سيمنحك أيضًا أفكارًا لكلمات رئيسية أخرى مرتبطة بها وأفكار محتوى لهذا المصطلح المحدد.

اعرف الجمهور المستهدف

الخطوة التالية في اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لتحسين محركات البحث تكمن في فهم جمهورك المستهدف. هل يتألف جمهورك من مصممين للديكور الداخلي، أم بنّائين، أم مقاولين، أم أصحاب منازل، أم موزعين؟ وما هي احتياجاتهم وما يبحثون عنه؟.

 يمكنك البدء باستكشاف مفاهيم عامة أولاً، مثل “السراميك”، ومن ثم التحرك نحو مستويات أعمق (مثل “سراميك بأسعار معقولة”، “سراميك عالي الجودة”، “بلاط رخامي”، “تركيب سيراميك”).

ملاحظة: يجب التركيز عند البحث عن الكلمات المفتاحية على جمهور واحد في كل مرة، دون التعبئة بمحاولة استهداف جماهير كبيرة في وقت واحد.

يُعد تحديد الكلمات المفتاحية المنخفضة الاهمية حيوية، حيث تكون هذه هي:

-✅ الكلمات التي يتم تصنيفك لها في المركز 10+ مع وجود بعض المحتوى غير الذي يهمها، مما يتيح لك فرصة إنشاء محتوى جديد أو تحسين المحتوى الموجود لتلك الكلمات.

– ✅ الكلمات ذات المنافسة المنخفضة (أي عدم وجود الكثير من النتائج/المحتوى المتنافس بها).

تكون الكلمات المفتاحية ذات الطول الطويل عادةً مع أقل عدد من عمليات البحث، ولكنها تظل ذات صلة وسهلة الترتيب في المراكز العليا.

على سبيل المثال، “سراميك الأنفاق الأزرق” أو “بروسلين الأرضية الرخامي الأنيق”.

أحد أفضل الطرق للعثور على الكلمات المفتاحية المناسبة هو استخدام Google Search Console، حيث يُظهر لك مصطلحات البحث التي يعتقد Google أنها ذات صلة بموقعك على الويب، استنادًا إلى زيارات الأفراد عبر بحث Google.

 يمكنك استخدام هذه المعلومات لتحسين المحتوى الحالي أو إنشاء محتوى جديد حول تلك الكلمات المفتاحية.

إذا كنت ترغب في الوصول إلى الكلمات الرئيسية الدقيقة، فلا تعتمد فقط على توقعاتك حول ما يبحث عنه الأفراد. 

بدلاً من ذلك، اسألهم مباشرة. أجرِ مقابلات مع العملاء السابقين وأفراد جمهورك المست

البحث عن الكلمات المفتاحية

1. موقع Semrush

الآن، بعد أن جمعت مدخلات من جمهورك المستهدف ولديك فكرة عن اهتمامات الأفراد، يجب عليك البدء في البحث عن الكلمات المفتاحية.

 ومن حسن الحظ أن هناك عدة وسائل يمكنك استخدامها للقيام بذلك وفقًا لاحتياجاتك.

ننصح بشدة باستخدام:

– موقع Semrush

– موقع Ahrefs

– اداة الكلمات المفتاحية من موقع MOZ

– اداة الكلمات الرئيسية من جوجل 

تلك الأدوات ستساعدك في تحديد وفهم الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي يبحث عنها جمهورك.

اداة الكلمات المفتاحية من semrush

SEMRush تُعَد أداة بحث عن الكلمات المفتاحية، وتقدم خيارًا مجانيًا بالإضافة إلى خيار مدفوع. يقلل الخيار المجاني من عدد عمليات البحث اليومية ويفرض قيودًا على كمية البيانات المتاحة.

 وبالرغم من ذلك، تقدم النسخة المدفوعة لك ليس فقط إمكانية إجراء مزيد من عمليات البحث والوصول إلى كمية أكبر من البيانات، بل تتيح لك أيضًا تتبع تصنيفاتك وتقييم تحسينك مع مرور الوقت.

توفر SEMRush معلومات حول حجم البحث والهدف وصعوبة الكلمات الرئيسية، إلى جانب ميزات SERP (نتائج البحث الخاصة) وكيفية تفاعل المنافسين مع تلك الكلمة

. كما توفر أيضًا نظرة على الترندات التاريخية للكلمة المفتاحية المستهدفة والمزيد.

2. موقع Ahrefs

موقع ahrefs

Ahrefs هي أداة تحسين محركات البحث (SEO) التي تُقدم خيارات مدفوعة ومجانية. باستخدام الإصدار المدفوع، يُمكنك تحليل مواقع منافسيك، فحص موقعك وتحسينه،

 اكتشاف الكلمات المفتاحية المطلوبة من قبل جمهورك، الحصول على أفكار للمحتوى، واستكشاف فرص الربط، بالإضافة إلى مراقبة تصنيف موقع الويب الخاص بك.

مثل معظم أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية، تُقدم أداة Keywords Explorer من Ahrefs لمحة شاملة حول صعوبة الكلمات الرئيسية، وحجمها، وكمية الزاور  المتوقعة، والشهرة العالمية.

وأفكار الكلمات المفتاحية باستناد إلى مطابقة مصطلحات البحث، والأسئلة ذات الصلة، والمصطلحات ذات الصلة.

3. موقع Moz

اداة الكلمات المفتاحية من موقع moz

بالمثل، يُقدم Moz Keyword Explorer، كما في SEMRush وAhrefs، مساعدة في العثور على أفضل الكلمات الرئيسية المستهدفة. والجدير بالذكر أنه متاح للاستخدام مجانًا، حيث يكفي إنشاء حساب مجاني للبدء في الاستفادة من خدماته.

 تُوفر لك هذه الأداة تقديرًا لحجم البحث وأفكار الكلمات الرئيسية، ونسب النقر إلى الظهور العضوية، والمصطلحات ذات الصلة، والمزيد.

4. اداة الكلمات الرئيسية من جوجل

اداة الكلمات المفتاحية من جوجل

وأخيرًا، هناك خيار مجاني رائع آخر وهو اداة الكلمات الرئيسية من جوجل

يشبه هذا الخيار SEMRush في تقديم معلومات حول حجم البحث، ومستوى المنافسة، وتكاليف عروض الأسعار المحتملة، والمزيد لكل كلمة رئيسية.

هذا التطبيق أيضًا يقدم لك كلمات مفتاحية مقترحة مشابهة للكلمة المفتاحية التي حددتها. 

إذا كنت تستهدف العملاء الباحثين عن “كيفية تثبيت السيراميك”، يمكنك إدخال هذا الاستعلام في اداة الكلمات الرئيسية واستخدامه كنقطة انطلاق للعثور على المزيد من الكلمات المفتاحية المحتملة.

بغض النظر عن الأداة التي تختارها، تذكر أنها تُعتبر مجرد أداة، ويتوجب عليك اتخاذ القرار النهائي بشأن الكلمات الرئيسية التي ترغب في استخدامها.

اختيار الكلمات المفتاحية عالية الجودة

على الرغم من أن الكلمة المفتاحية قد تحظى بعدد كبير من زيارات البحث، إلا أنه يجب دائمًا عليك التساؤل عما إذا كانت هذه الكلمة المفتاحية ستجلب لك زيارات ذات جودة عالية. 

على سبيل المثال، قد يكون لـ “السيراميك الزجاجي” حجم بحث مرتفع، ولكن إذا كنت تقدم السيراميك فقط، فإن فرص التحويل من هؤلاء الزوار تكون محدودة.

لا تهدر وقتك وجهدك على الكلمات المفتاحية التي قد لا تجذب جمهورًا محتملًا للتحول إلى عملاء يدفعون المال.

 بدلاً من ذلك، تأكد من استهداف الكلمات الرئيسية التي تؤدي إلى تحويلات وتحقيق إيرادات.

إذا كنت في حالة حيرة بشأن استخدام كلمة مفتاحية محددة، قم بالبحث عنها في Google. 

ما هي النتائج الأولى؟ هل يظهر موقعك بشكل مناسب بين تلك النتائج؟ كم عدد الإعلانات في أعلى الصفحة؟ هل يبدو أن هناك منافسة كبيرة على هذه الكلمة المفتاحية؟

إذا بدا أن موقعك يناسب النتائج، انقر على بعض الروابط. هل المحتوى مكتوب بشكل جيد؟ هل الصفحات تحتوي على معلومات ذات جودة؟ هل يمكنك أن تقدم شيئًا أفضل؟

استخدم كل هذه المعلومات لإنشاء قائمة نهائية للكلمات المفتاحية التي ترغب في استهدافها.

المكان المناسب لوضع الكلمات المفتاحية

لذا، لديك الآن قائمة بالكلمات الرئيسية التي تنوي استخدامها – تهانينا! ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به.

عليك إما دمج المصطلحات التي اخترتها في المحتوى الحالي، سواء كان ذلك في صفحات المنتج أو صفحات الموقع أو المدونات، أو إنشاء محتوى جديد.

 وفي كلتا الحالتين، يجب أن تتوفر هذه الشروط الأربعة على موقعك للبدء في استقطاب زوار جدد.

هناك أربعة مناطق رئيسية ستحتاج إلى تضمين كلماتك المفتاحية فيها.

1. عنوان الصفحة

عندما يبحث الأفراد عن كلمة مفتاحية، يجذب انتباههم أولاً عنوان الصفحة في نتائج البحث. إذا كانت الكلمة المفتاحية التي بحثوا عنها حديثًا موجودة في هذا العنوان، سيكونون متحمسين وينقرون عليه – وهذا هو الهدف النهائي بعد كل شيء.

وكمكافأة إضافية، تولي خوارزميات Google اهتمامًا بعناوين الصفحات أيضًا. يزيد العنوان الجيد للصفحة من احتمالات ظهور موقعك في أعلى نتائج البحث. جرب استخدام كلمتك الرئيسية في بداية العنوان لتعزيز الفاعلية إلى أقصى حد.

2. أوصاف الميتا

الوصف التعريفي أو الميتا ديسكربشن  هو النص الذي يظهر مباشرة أسفل عنوان الصفحة في نتائج البحث. 

يقوم الوصف التعريفي الجيد بإبلاغ الباحثين بشكل فعّال عن محتوى الصفحة ويشجعهم على النقر للاطلاع عليها. يعد هذا الأمر ذا أهمية خاصة؛ حيث يؤدي ارتفاع نسبة النقر إلى الظهور إلى تحسين تصنيف الصفحة في نتائج البحث.

3. عناوين ال URLs

عند تحديث الوصف التعريفي وعنوان الصفحة، تأكد من مراعاة أيضًا عنوان URL. على الرغم من ضرورة الحفاظ على قصر العنوان، يُشدد على أهمية دمج كلمة المفتاح في عنوان URL إذا كان ذلك ممكنًا.

 إضافة الكلمة المفتاحية في عنوان URL تُعتبر وسيلة أخرى لإبلاغ Google بأن الصفحة تحتوي على محتوى مرغوب يبحث عنه الجمهور، مما يسهم في رفع تصنيفها.

4. المحتوى

بالطبع، يُعتبر تضمين كلماتك المفتاحية في محتوى الصفحة أمرًا ذا أهمية خاصة. في الواقع، يعد المحتوى هو الجزء الأكثر أهمية في سياق ترتيب نتائج البحث

. إذ يُصنَّف المحتوى بناءً على مدى صلته بالمصطلحات المستهدفة، حيث تلاحظ أن المراكز من 1 إلى 3 تتعلق جميعها ببساطة بالمحتوى. توفير محتوى ذي صلة يُجيب على استفسارات الزوار يعتبر أمرًا ضروريًا لتحفيز تحركهم وتفاعلهم مع محتواك.

الأمر الأكثر أهمية في المحتوى هو أن يكون ذا صلة بالكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جمهورك والتي تُستهدف. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المحتوى فريدًا، سواء من حيث صفحات موقعك الأخرى أو منافسيك، ويُفيد الزائر.

لا تكفي جاذبية المحتوى وفائدته وسهولة فهمه لجذب الزوار والمحافظة عليهم على موقع الويب الخاص بك، بل تحتاج أيضًا إلى تضمين كلمات مفتاحية في هذا المحتوى لتظهر Google موقعك في نتائج البحث. 

تأكد من أن المحتوى الخاص بك يدور حول الكلمة المفتاحية التي تستهدفها، واستخدم تلك الكلمة بشكل طبيعي لتكون جاذبية للمستخدمين ومحركات البحث على حد سواء.

كيف تعرف فعالية الكلمات المفتاحية؟

بمجرد دمج كلماتك المفتاحية، يجب عليك تقييم أدائها للتحقق مما إذا كانت تحقق النتائج المرجوة أم لا. بمعنى آخر، يتعين عليك تتبع كفاءة تلك الكلمات الرئيسية.

تُقَدِّم اثنتان من الأدوات التي تم الإشارة إليها سابقًا – SEMRush وAhrefs – خاصية تتبُّع الكلمات المفتاحية التي اخترتها. يُمكنك فحص تقديمها بشكل أسبوعي، شهري، ربع سنوي، أو سنوي.

 يُعتبر الاختيار الشهري خيارًا ممتازًا، إذ يُوفر وقتًا كافيًا لتجميع البيانات ويمنحك الفرصة للتركيز إذا لم تكن الكلمة المفتاحية تعمل كما هو متوقع.

من ثم، استخدم أدوات مثل Google Analytics أو Google Search Console لتحديد تأثير التغييرات في محتواك وعناوين الصفحات والوصف التعريفي على أداء صفحتك.

 هل شهدت الصفحات التي أُجريت فيها تغييرات زيادة في عدد الزيارات؟ هل يقوم الزوار بالتفاعل أكثر أم ينقرون أكثر على الموقع؟

يمكن أن يتغير ترتيب نتائج البحث يوميًا نظرًا للمحتوى الجديد المستمر. تأكد من متابعة كلماتك المفتاحية بانتظام. 

إذا لاحظت انخفاضًا في الأداء، قم بمراجعة محتواك. هل هو قديم؟ هل يُمكن تحديثه أو إضافة مزيد لجعل الصفحة أكثر صلة؟

يُمكنك أيضًا معرفة الصفحات التي تفوق على صفحتك بالنسبة لتلك الكلمة الرئيسية. 

ما هي المكوِّنات التي يستخدمونها والتي قد تكون ناقصة لديك؟ ربما تحتاج إلى إضافة مكوِّنات، مثل مقاطع الفيديو التي أصبحت شائعةً أكثر فأكثر، على سبيل المثال.

 

إذا كان لديك اي استفسار يمكن سؤالنا في التعليقات . وإذا اعجبك المقال لا تنسى المشاركة. 

إذا كنت تريد المزيد من المقالات يمكن تصفح المدونة الخاص بنا من هنا.

Facebook
Twitter
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *