انواع التسويق : افضل 12 نوع يمكنك استخدامه

تعرف في هذه المقالة على افضل انواع التسويق حيث ستتعرف على افضل 12 نوع من انواع التسويق الفعالة.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

انواع التسويق| نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

انواع التسويق

 نتناول في هذه المقالة الأنواع الفعالة للتسويق الناجح. دعونا ننكتشف كيف يمكن لهذه الانواع ان تكون السبب الرئيسي لنجاح أي مشروع.

انواع التسويق

قائمة المحتويات

انواع التسويق.
موثوق 100%

سواء كنت تقوم بإنشاء قصص على وسائل التواصل الاجتماعي، أو تصنيع مقاطع فيديو توضيحية، أو إعلانات تلفزيونية تقليدية، فإن اختيار أنواع التسويق لشركتك يمثل عاملًا حاسمًا يؤثر على تلك الفئة التي ستكون هدفًا لمنتجاتك.

يُشير التسويق إلى مجموعة الأنشطة التي تتضمنها خطط الشركات لتعزيز علاماتها التجارية وجذب المبيعات، وتشمل مهامًا مثل بحث المستخدم وإنتاج المحتوى والإعلان. 

بغض النظر عن استراتيجية التسويق المعتمدة، تظل الأهداف العامة متماثلة: جذب وتشجيع وإشراك العملاء للاندماج مع العلامة التجارية.

عند وضع استراتيجية تسويقية لشركتك، يجب أن تأخذ في اعتبارك مجموعة متنوعة من أنواع التسويق. من خلال استخدام مختلف قنوات البيع، ستعزز قدرتك على استهداف جماهير ذات أهداف محددة.

وفيما يلي 12 نوعًا من أنواع التسويق الأكثر شيوعًا، سواء عبر المنصات الرقمية أو التقليدية:

افضل انواع التسويق ال 12

  1.  التسويق الخارجي ✅ 
  2. التسويق المطبوع  ✅
  3. التوسيق من خلال الندوات او المؤتمرات ✅
  4. التسويق عبر البريد المباشر ✅
  5. التسويق التلفزيوني والإذاعي ✅
  6. التسويق عبر محركات البحث ✅
  7. التسويق عبر البريد الإلكتروني ✅
  8. التسويق بالمحتوى ✅
  9. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ✅ 
  10. تسويق الأداء ✅
  11. التسويق من خلال الانفلونسر ✅
  12. تسويق الاستحواذ ✅

أولا: انواع التسويق التقليدي

بينما يتجه معظم الشركات إلى إنفاق مزيد من الموارد على التسويق الإلكتروني مُقارنة بالأنواع التقليدية من الإعلانات، إلا أن استراتيجيات التسويق الكلاسيكية، مثل الإعلانات التلفزيونية، وأحداث الصناعة، والبريد المباشر، تظل حتى الآن أدواتٍ فعّالة لتعزيز عمليات المبيعات.

1. التسويق الخارجي

التسويق الخارجي يمثل أي نوع من أنواع التسويق الذي يستهدف المستهلك خارج إطار محيطه اليومي.

 يعتمد هذا النوع من انواع التسويق على التواجد البارز في المجال العام، ويمكن أن يشمل مجموعة واسعة من وسائل الإعلان، مثل اللوحات الإعلانية، والنشرات، ولوحات المتاجر، وسيارات النقل، وإعلانات المقاعد، وحتى الملصقات – كلها تهدف إلى جذب الانتباه إلى عروض ترويجية أو خدمات.

2. التسويق المطبوع

هذا النوع من انواع التسويق يشير إلى توزيع الإعلانات في المجلات والصحف والكتيبات، ويمكن أن يكون له تأثير إيجابي على جذب الانتباه إلى المشاريع التجارية سواء على المستوى المحلي أو الوطني.

على سبيل المثال، يمكن للإعلانات المنشورة في الصحف المحلية أن تكون فعّالة في تعزيز الخدمات داخل المجتمع، فيما يمكن للإعلانات الموجهة في مجلات وطنية أن تسهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية على نطاق واسع عبر أسواق متعددة.

بعض الشركات قد تفضل أيضًا تطوير منشوراتها الخاصة أو دعم إنشاء محتوى يتناسب مع اهتماماتها كوسيلة إضافية لتعزيز وجودها في الساحة التسويقية.

3. التسويق من خلال التجمعات

تسويق التجمعات يمثل استراتيجية تسويقية مصممة للتركيز على المؤتمرات، والندوات المهنية، والمعارض التجارية، وغيرها من الفعاليات الصناعية.

 وعلى الرغم من أن هذا النوع من انواع التسويق كان يستهدف بشكل رئيسي الفعاليات الصناعية، إلا أن العلامات التجارية تجد بشكل متزايد فرصًا تسويقية في الأحداث الشخصية الأخرى، مثل الأسواق المحلية والمتاجر المؤقتة.

من خلال استخدام تسويق الأحداث، تقوم الشركات بإنشاء تجارب مميزة تعزز تواجدها بشكل فعّال، تُولِد فرصًا لاكتساب عملاء جدد، وتوسع قاعدة عملائها المحتملين.

 يعتمد هذا النهج على التفاعل المباشر وربط العملاء بشكل فعّال مع العلامة التجارية أو الخدمة، مما يسهم في بناء علاقات قائمة على الثقة والاستمرارية. ولا يقتصر دور تسويق الأحداث على هذا فقط، بل يوفر أيضًا فرصًا لإجراء عمليات مبيعات مباشرة.

4. التسويق عبر البريد المباشر

من خلال استراتيجية التسويق عبر البريد المباشر، تقوم الشركات بإرسال مواد إعلانية مباشرة إلى عنوان العميل. 

تتضمن هذه المراسلات عادة عبارات تشجع المستخدمين على اتخاذ إجراء محدد (CTA)، بالإضافة إلى تقديم حوافز مثل القسائم والخصومات، بهدف تحفيز العملاء المحتملين لتحويلهم إلى عملاء فعليين.

من الممكن أن يكون المتلقين للتسويق عبر البريد المباشر قد أبدوا اهتمامهم سابقًا في الأعمال التجارية، أو قد شاركوا ببساطة كأعضاء في جهد بريدي مجتمعي تقوم به شركة محلية.

اقرأ أيضا : ماهو التسويق المباشر؟ الدليل الشامل

5. التسويق التلفزيوني والإذاعي

تقدم التلفزيون والراديو تطورًا لتلبية متطلبات عصر البث، كما يظهر في ظاهرة إعلانات البودكاست. وفي هذا السياق، تظل الإعلانات التجارية الإذاعية وسيلة فعّالة للتسويق تستهدف جماهير ذات اهتمامات محددة.

تتفاوت تكاليف الإعلانات التلفزيونية حسب الشبكة والفترة الزمنية، وتُعتبر غالبًا باهظة الثمن، حيث يمكن أن تصل إلى أكثر من 7 ملايين دولار لثلاثين ثانية خلال فعاليات مثل السوبر بول.

 لجذب الانتباه على هذه القناة التسويقية الرائدة، يتعين على المعلنين التلفزيونيين أن يظهروا بإبداع ويستثمروا وقتهم بشكل كامل لاستهداف جمهورهم المستهدف.

 يمكن أن يشمل ذلك استخدام محتوى يثير المشاعر أو يكون ذا تأثير، سواء كان ذلك بالطابع الفكاهي أو العاطفي، لجذب انتباه واهتمام المشاهدين.

تُعد الإعلانات التلفزيونية وسيلة فعالة لتعريف الجمهور بالعلامة التجارية قبل التفاعل معها من خلال وسائل تسويق أخرى.

ثانيا: انواع التسويق الرقمي

يُعَدُّ التسويق الرقمي كونًا ذا طابع مختلف عن استراتيجيات التسويق التقليدية، على الرغم من مشاركته نفس الأهداف: اكتساب العملاء والحفاظ عليهم. يظهر التسويق الرقمي بأشكال متعددة عبر الإنترنت، بدءًا من الإعلانات المنبثقة على مواقع الويب وصولاً إلى الإعلانات على منصة YouTube.

1. التسويق عبر محركات البحث (SEM)

تعتمد الشركات على نوعين رئيسيين من انواع التسويق عبر محركات البحث لتعزيز زيادة عدد الزيارات: التسويق المدفوع والتسويق العضوي. كل منهما فعّال بطريقته الخاصة، مما يتيح للشركة وسيلتين للتواصل مع الجمهور.

التسويق المدفوع

تسويق محركات البحث المدفوع (SEM) يُعرض إعلانات مدعومة في أعلى صفحة نتائج محرك البحث (SERP). تعزز هذه المواقع المميزة احتمالية نقر المستخدمين على محتواك.

التسويق العضوي

تحسين محركات البحث العضوية (SEO) يعتمد على فهم أنماط حركة المرور عبر الإنترنت والكلمات الرئيسية المستهدفة لتعزيز قدرة الشركة على الوصول إلى المستخدمين عبر Google.

 تستخدم أدوات تحسين محركات البحث (SEO) محتوى ذكيًا لتعزيز تصنيف موقع الويب، مما ينتج عنه زيادة في الرؤية وجذب المزيد من العملاء المحتملين.

2. التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني يمثل نمطًا من انواع التسويق المباشر، حيث يستهدف العملاء الحاليين أو المحتملين.

 بشكل مشابه للتسويق عبر البريد المباشر، يُقدم التسويق عبر البريد الإلكتروني محتوى ترويجيًا مباشرًا إلى صندوق البريد الوارد الشخصي. تتنوع هذه المواد بين طلبات الشراء والكوبونات والعروض الترويجية والمحتوى الإعلامي.

3. التسويق بالمحتوى

تسويق بالمحتوى هو نوع من انواع التسويق يعتمد على إنتاج محتوى ذي قيمة لتحفيز الجمهور المستهدف لاتخاذ إجراء محدد. يمكنك الاعتماد على تسويق بالمحتوى لتعزيز العلامة التجارية أو تأثير سلوك المستهلك أو حتى بناء ولاء العملاء.

إن إنشاء محتوى ذي قيمة يُعَدُّ وسيلة فعّالة من وسائل التسويق الداخلي، حيث يجذب المشاهدين نحو العلامة التجارية بشكل طبيعي بدلاً من استخدام أساليب الجذب التقليدية. 

فيما يلي بعض أمثلة الأشكال الشائعة لتسويق بالمحتوى:

البودكاست ✅

البودكاست هو تصميم محتوى صوتي يساهم في توعية شخص أو تسليط الضوء على خدمة معينة.

 على سبيل المثال، قد يقدم محلل أعمال سلسلة بودكاست أسبوعية تقديم نصائح حول استراتيجيته لتحقيق ولاء الجمهور، ويمكن أن يؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى فرص مدفوعة الأجر، وعروض تعليمية، وأنشطة مربحة أخرى للمضيف.

الروسومات التوضيحية ✅

تجمع الرسوم البيانية بين العناصر المرئية والبيانات بهدف توضيح وتثقيف الجمهور حول خدمة أو منتج محدد.

 يقدم هذا النوع من المحتوى، الذي يحتوي على العديد من البيانات بشكل غني، معلومات سهلة الاستيعاب مع الرسوم البيانية المتنوعة، بما في ذلك المخططات الانسيابية والتفاصيل الخطوة بخطوة.

 وبهذا الشكل، يُسهِّل استخدام الرسوم البيانية على المشاهدين فهم المعلومات والاحتفاظ بها.

من خلال الفيديو ✅

خلافًا للبودكاست والرسوم البيانية، يتكامل محتوى الفيديو الصوت مع العناصر المرئية لإنشاء تسويف فعّال للمشروع.

 يمكن لتسويق الفيديو جذب المستخدمين إلى منصات أو مواقع ويب أو صفحات منتجات معينة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

4. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يُعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجية تسويقية شائعة لأي شركة لديها تواجد عبر الإنترنت أو تتطلع إلى بنائه.

 تتضمن انواع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة من الأساليب العضوية والمدفوعة لجذب عملاء جدد والتفاعل مع العملاء الحاليين.

التسويق العضوي عبر وسائل التواصل الاجتماعي ✅

يشمل التسويق العضوي عبر وسائل التواصل الاجتماعي إنشاء منشورات مجانية على منصات التواصل الاجتماعي، حيث يتم استخدام الصور ومقاطع الفيديو والتعليقات التوضيحية والعلامات التصنيف للتفاعل مع الجمهور.

 قد تظهر هذه المنشورات على منصات مثل تويتر أو إنستغرام، ولكنها تخضع لخوارزميات المنصة ولا تأتي مع أي ضمانات للوصول إلى عدد مستهدف من المشاهدين.

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة ✅

يمكن للعلامات التجارية أو الشركات دفع تكاليف لبعض منصات التواصل الاجتماعي لتجاوز القيود الخوارزمية المجانية وتعزيز محتواها الإعلاني.

 توفر المنشورات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي فرصًا أوسع للوصول إلى جمهور أكبر من خلال التوسع خارج مجموعة المتابعين الحالية للشركة.

5. تسويق الاداء

يعتمد تسويق الأداء على استخدام إعلانات من خلال جهة ثالثة لتحويل انتباه العملاء إلى إجراءات محددة، مثل النقر على الرابط.

 في البيئة الرقمية الحالية، تشمل قنوات تسويق الأداء الأساسية إعلانات Google وبرامج إعلانات محلية على منصات التواصل الاجتماعي.

إذا كان لديك ميزانية إعلانية لتخصيصها، فإن تسويق الأداء يُعَدُّ استراتيجية ذات مخاطر منخفضة وقابلة للتتبع للعلامات التجارية، حيث تقوم بدفع التكاليف للمعلنين فقط عند تحقيق نتائج محددة.

6. التسويق من خلال المؤثرين

تشمل استراتيجية التسويق المؤثر دفع الأموال  لمنشئي المحتوى الخارجيين أو الأشخاص المؤثرين لتعزيز منتجاتها أمام متابعيهم، الذين غالبًا ما يكونون كبارًا.

 يتلقى المؤثرون عادة أموالًا مقابل كل منشور أو عرض ترويجي، بهدف زيادة التفاعل أو تحقيق معدلات تحويل أفضل للشركة.

قد يشارك المؤثرون أيضًا في نوع آخر من التسويق، وهو التسويق بالعمولة.

7. تسويق الاستحواذ

تسويق الاستحواذ هو استراتيجية مصممة خصيصًا لجذب عملاء جدد، وتحويل الغرباء إلى العلامة التجارية إلى عملاء محتملين مؤهلين. 

من خلال التركيز على الجزء العلوي من مسار المبيعات، يستخدم مسوقو الاستحواذ أساليب مثل تحسين محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة معدلات اكتساب العملاء.

ماهو تسويق العلامة التجارية

يتجاوز تسويق العلامة التجارية حدود التسويق التقليدي والرقمي، حيث يهدف إلى إنشاء علاقة دائمة بين المستهلك والعلامة التجارية، ويتمتع بمدى أوسع من مجرد نشر الوعي الأساسي إلى التحول.

يقوم مسوقو العلامات التجارية بالبحث عن عملائهم لبناء شخصيات المشتري، والتي يمكنها من إنشاء رسائل تقوم بتوطيد الارتباط بين الشركة والعميل

. تساعد هذه العلاقة والثقة المبنية مع العميل على تسهيل تذكيره بالعناصر أو الصور المرتبطة بالعلامة التجارية (على سبيل المثال، شعار Apple أو Nike swoosh).

تُعَدُّ الرؤية العالية والتقدير طريقتين فعّالتين لتذكير العملاء بمنتجاتك.

Facebook
Twitter
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *