كيفية تحليل المنافسين بطريقة احترافية

تعرف في هذه على المقالة على كيفية تحليل المنافسين لمشروعك بطريقة احترافية وتعرف على اهم فوائد تحليل المنافسين وماهي اهم العوامل الخاصة به.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

تحليل المنافسين | نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

تحليل المنافسين

كل المعلومات التي تحتاجها لتتمكن من تحليل المنافسين في مجالك.

تحليل المنافسين

قائمة المحتويات

تحليل المنافسين.
موثوق 100%

إن تحليل المنافسين يعد أداة ضرورية يمكنك الاستعانة بها لاستكشاف المجالات التي يظهر فيها أداء عملك بشكل جيد، فضلاً عن تحديد النواحي التي تحتاج إلى تحسين والتركيز على الاتجاهات التي تتطلب تقدماً. 

يُجرى هذا التحليل عندما تشعر بأن شركتك لا تتقدم بالسرعة المرغوبة أو عندما يبدأ المنافسون في جذب زبائنك المثاليين.

في هذا المقال، سنوضح مفهوم تحليل المنافسين وكيفية تنفيذه لفهم أوضاع مشروعك بشكل أفضل.

كيفية تحليل المنافسين ؟

1. حدد المنتجات أو الخدمات التي تريد تقييمها

في معظم التحاليل، ستتبادر إلى الأذهان المنتجات أو الخدمات التي تسهم بشكل كبير في تحقيق أعلى مستويات الإيرادات أو تظهر الإمكانيات ذات الأهمية البالغة للنمو.

2. تحديد المنافسين غير المباشرين

تتخذ هذه الشركات هدفًا لاستهداف نفس السوق، ولكن بتقديم منتجات أو خدمات متباينة. 

على سبيل المثال، يُمكن أن يكون هناك منافسة بين المحاسبين ومزودي الخدمات المحاسبية.

3. ابحث عن المنافسين المباشرين

تتبارز هذه الشركات في نفس السوق بشكل تقريبي، حيث تُقَدِم منتجات أو خدمات ذات تشابه من المشروع الخاص بك .

 على سبيل المثال، يتشابه المحاسبون مع آخرين من نفس المجال.

4. فحص المنافسين البدليين

تُقَدِم هذه الشركات منتجًا أو خدمة تختلف، ولكنها تتعامل مع نفس المشكلة التي تُعَالِجها منتجاتك أو خدماتك، كمثال، التطبيقات التي تدعم رواد الأعمال.

5. حدد أجزاء مشاريع منافسيك التي تستحق البحث فيها

يمكن أن تتضمن هذه الجوانب استراتيجيات التسعير والتوزيع والتسليم، وحصة السوق، ومنتجات أو خدمات جديدة تُطْلَق في السوق، وتحديد هويّة العملاء القدامى والأكثر إنفاقًا، وضمان جودة الدعم ما بعد البيع، والتركيبات الخاصة بقنوات البيع والتسويق التي يعتمدون عليها.

6. ابحث عن جميع المنافسين في المجال

قد تكون السجلات المحاسبية والتشغيلية لمعظم المنافسين، خاصة الشركات غير العامة، محدودة إلى الحد الأدنى. 

يمكن العثور بسهولة على معلومات مفيدة أخرى، مثل العملاء المستهدفين، وميزات المنتج، والموظفين العاملين، ونقاط التسعير، وذلك يجعل الحصول على رؤية أكثر شمولاً حول السوق والمنافسة أمرًا أكثر يسرًا.

7. قم بتوثيق عملية تحليل المنافسين

يمكن أن تكون المقارنات والرسوم البيانية وسيلة مفيدة لمساعدتك وفريقك في تصوّر موقفك في السوق بالنسبة للمنافسين. 

توثيق عملية تحليل المنافسين يساعدك في المتسقبل في الرجوع إلى تلك البيانات إذا تطلبت الحاجه.

8. تحديد المجالات والنقاط التي تحتاج إلى تحسين اثناء تحليل المنافسين

هل يمكنك تحسين جودة منتجاتك أو خدماتك من خلال إضافة ميزة جديدة أو تعديلها؟ هل يمكن خفض الأسعار لتكون في متناول الجميع أو تحسين دعم ما بعد البيع؟ هل يمكنك تحقيق عائد استثمار أفضل من خلال الاستثمار في نظام إدارة علاقات العملاء (CRM)، الذي يمكنه تحسين إدارة العملاء المحتملين؟

يُنصَح بتضمين معلومات حول الترندات الرئيسية في سوقك والمنطقة الخاصة بك للحصول على صورة أكثر اكتمالًا لتحليل المنافسين.

 “قم بتوثيق التحديات المحتملة التي قد تؤثر سلباً على عملك، وكذلك قم بتوثيق الفرص المتاحة التي يمكنك الاستفادة منها بشكل أفضل من منافسيك.”

9. تتبع النتائج ومراقبتها بعد تحليل المنافسين

قم بتحليل أداء مبيعاتك من خلال استخدام بيان الربح والخسارة لتقدير نجاح التغييرات التي قمت بها بعد تحليل المنافسين.

شرح تحليل المنافسين ؟

التحليل التنافسي، الذي يُعرف أيضًا بتحليل المنافسين، هو وسيلة لتقييم جودة أداء عملك ومنتجاته أو خدماته مقارنة بالشركات الأخرى التي تقدم منتجات أو خدمات مشابهة في سوقك المستهدف.

يتمحور تحليل المنافسين حول تحديد المشاركين في السوق الذين يتمتعون بموقف يسمح لهم بالتنافس مع فرصك، ويفصل بين نقاط القوة التشغيلية لكل مشارك، ونقاط الضعف الجوهرية، وعروض المنتجات، والسيطرة على السوق، والفرص المفتوحة”.

يساعد تحليل المنافسين في تحسين أداء عملك من خلال:

– تحديد نقاط القوة والضعف الخاصة بك يمكن أن يكون محفزًا لتركيز رسالتك التسويقية على المزايا التنافسية. عندما تكون على دراية بحيثيات أداءك في المنافسة، يمكنك تحسين مناحلك القوية والعمل على تعزيزها، بينما تستند إلى التفاهم الأفضل لنقاط الضعف لتحسين منتجاتك أو خدماتك أو خدمات ما بعد البيع لتتفوق على منافسيك.

– فهم السوق الذي تعمل فيه يعتبر أمرًا حيويًا. على الرغم من أنك قد تعرف العديد من المنافسين، إلا أن الوعي بمنافسيك الرئيسيين والتهديدات الناشئة يُعَد جوهريًا للتفوق. تحديد المنافسين الرئيسيين وفهم الاختلافات بين عروضهم وأدائهم وعملك يساعدك في التخطيط لتفوق عليهم.

– تقييم الاتجاهات في قطاعك يمكن أن يكون عنصرًا حاسمًا. فهم المنتجات الجديدة أو الخدمات أو التحسينات التي يقدمها المنافسون يمكن أن يُفَضِي إلى إشراكك بفعالية في السوق. من خلال مراقبة تحركات الشركات الأخرى، يمكنك تحديد ما إذا كانت قد اتخذت خطوات صحيحة وما إذا كنت بحاجة لمواجهتها بشكل أكثر فاعلية.

– التخطيط للنمو المستقبلي يعزز رؤية مستقبلية لمؤسستك. بفضل التحليل التنافسي، يمكنك وضع استراتيجيات لتحقيق أهداف نموك المستقبلية، مثل تحديد المبالغ المستهدفة للمبيعات وتحديد السوق المستهدفة وتحليل فجوات المهارات في مؤسستك.

عوامل تحليل المنافسين ؟

1. نسبة حصة السوق

يساعد تقييم السوق بالنسبة المئوية في تحديد المنافسين الرئيسيين في منطقتك. لا تستبعد المنافسين الأكبر حجمًا تمامًا، إذ يمكن أن يكون لديهم خبرات هامة يمكن أن تفيدك في فهم كيفية النجاح في مجال عملك.

 بدلاً من ذلك، اتبع مبدأ 80/20: راقب 80% من المنافسين المباشرين، أي الشركات ذات الحجم المماثل في حصص السوق، و20% من المنافسين الكبار.

2. التسعيير

حدد التكاليف التي يفرضها منافسوك وموقعهم في مقارنة بين الكمية والجودة.

3. جدول المميزات

قم بفحص جميع الخصائص التي تمتاز بها منتجات أو خدمات منافسيك المباشرين. قم بتسجيل هذه المعلومات في جدول مرآة المنافسة للحصول على رؤية شاملة حول كيفية تنافس هذه الشركات بعضها البعض.

4. التسويق

ماهو نوع الخطة التسويقية المعتمدة من قبل كل منافس؟ تفقد مواقع المنافسين، وتحليل استراتيجياتهم في وسائل التواصل الاجتماعي، وتقييم نطاق الأحداث التي يشاركون فيها، واستعراض استراتيجيات تحسين محركات البحث الخاصة بهم، واستكشاف شعاراتهم وحملاتهم التسويقية الحالية.

5. نقاط القوة

حدد النقاط التي يتفوق فيها منافسوك والتي تلبي تفضيلاتهم. هل تشير المراجعات إلى أن لديهم منتجًا مميزًا؟ هل يتمتعون بوعي قوي للعلامة التجارية؟ هل يمكنك اختبار منتجاتهم بنفسك لتحديد مدى أفضلية أدائها؟

6. نقاط الضعف

حدد كيف يمكن لكل منافس تحسين أدائه ليمنحك ميزة تنافسية. هل لديهم استراتيجية ضعيفة في وسائل التواصل الاجتماعي؟ هل يفتقرون إلى وجود متجر عبر الإنترنت؟ هل تعتبر مواقعهم الإلكترونية قديمة؟

7. الثقافة

قم بتقييم أهداف منافسيك ومدى رضا الموظفين والثقافة الشركية لديهم.

 هل يتمثلون في أنواع الشركات التي أُعلن عن تأسيسها منذ فترة طويلة، أم أنهم شركات ناشئة حديثة؟ استعرف على مراجعات الموظفين للحصول على فهم أعمق حول طابع ثقافة المنافسين.

8. آراء العملاء

أجرِ تحليلًا لآراء عملاء منافسينك، بما في ذلك التقييمات الإيجابية والسلبية. باستخدام نظام تقييم 5 نجوم، قم بدراسة التقييمات ذات الخمس نجوم والثلاث نجوم والنجمة الواحدة. غالبًا ما تكون التقييمات ذات الثلاث نجوم هي الأكثر موضوعية وصدقًا.

فوائد تحليل المنافسين ؟

في عصر الابتكار الرقمي، يصبح البقاء على قيد الحياة أمرًا حيويًا لأي نشاط تجاري، حيث يمكن أن تختفي الشركات بسرعة إذا لم تتكيف مع التطورات الجديدة. 

مثال واضح على ذلك هو الخطأ الكبير الذي ارتكبته شركة Blockbuster عندما رفضت خدمات Netflix في البداية، واليوم أصبحت Netflix قوة هائلة بينما اندثرت Blockbuster.

حتى إذا لم يكن قطاعك عرضة لتلك التغييرات الكبيرة، يظل من المفيد مراقبة ما يشغل عقول عملائك ويحرك قراراتهم. من خلال تحليل المنافسين والمتابعة المستمرة للسوق، يمكنك تحديد الاتجاهات التي قد تؤثر على عمليات اتخاذ القرار لديك، مثل:

– التغييرات في منتجات أو خدمات المنافسين التي تزيدهم جاذبية للعملاء.

– إطلاق منافسيك لمنتجات أو خدمات تكميلية جديدة يمكن أن تكون فرصة لك أيضًا.

– التهديد الذي قد يشكله دخول اللاعبين الجدد إلى السوق أو تحولات في المنتجات.

كم مرة يجب عليك إجراء تحليل المنافسين ؟

تحليل المنافسين المنتظم يعتبر السبيل إلى الفهم العميق للسوق وتعزيز الأداء. يُنصح بإجراء التحليل على نطاق واسع مرة سنويًا وعلى نطاق أضيق ربع سنويًا.

تحليل أعمالك بانتظام مقابل منافسيك يفتح أبواب الفرص لتحسين منتجاتك وخدماتك لتلبية احتياجات عملائك المستهدفين بشكل أفضل، وزيادة مستوى الربح. يُنصح أيضًا بالنظر في استخدام نماذج إضافية، مثل نموذج القوى الخمس لبورتر، لتحليل المنافسة بشكل أعمق.

Facebook
Twitter
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *