طريقة كتابة البايو الاحترافي في 5 خطوات بسيطة

تعلم في هذه المقالة التفصيلية على كيفية كتابة البايو الحترافي في 5 خطوات بسيطة.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

طريقة كتابة البايو الاحترافي| نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

طريقة كتابة البايو

اكتب بايو فعّال: اجذب الانتباه بتعريف شخصي وواضح، استخدم كلمات مفتاحية، وكن موجزًا لتعزيز رؤيتك وجاذبيتك عبر المدونات تابع لمعرفة المزيد : 

طريقة كتابة البايو

قائمة المحتويات

طريقة كتابة البايو الاحترافي.
موثوق 100%

يخصص أصحاب الأعمال الكثير من الجهد والزمن لوضع بايو ووصف تسويقي فعّال لشركاتهم. 

الوضع المثالي للرؤية العامة للشركة يتطلب وصفًا موجزًا وجاذبًا غير قابل للنسيان. هذه المهمة تعد تحديًا، ولكنها ذات أهمية كبيرة.

وماذا عن البايو الشخصي الخاص بك ؟ هل قمت بالتفكير في ذلك والعمل على تطويره؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، أو إذا لم تراجع البايو الخاص بك  لفترة طويلة، فإن اللحظة قد حانت لتخصيص الوقت لتقييم أهدافك والبيانات التي تعتمد عليها. 

يجب إعادة كتابة البايو  بشكل جديد ولامع لتعكس بشكل أفضل إنجازاتك ومؤهلاتك الاحترافية.

ماهو البايو الاحترافي ؟

البايو الاحترافي يشكل ملخصًا موجزًا يعكس خبرتك ومهاراتك وإنجازاتك المهنية. يتألف عادة من فقرة أو فقرتين، ويمكن أن تكون أطول أو أقصر حسب مجال العمل ومستوى الخبرة، وبناءً على هدف إعداد البايو الخاص بك.

يشمل البايو في بعض الحالات، إضافة إلى المعلومات الأساسية، بيانًا بالقيم المهنية والتاريخ التعليمي، بالإضافة إلى تفاصيل شخصية مثل الهوايات والاهتمامات. 

يمكنك التفكير في طريقة كتابة البايو الاحترافي  كإعلان عن هويتك المهنية، حيث يعتمد محتواها على السياق الذي سيتم نشره فيه. 

على سبيل المثال، يمكنك إضافة بايو احترافي قصير على موقع الويب الخاص بشركتك أو صفحتك على Facebook لتعريف نفسك للعملاء المحتملين وعرض خبراتك في مجال معين.

باختصار، يعد البايو أداة تبرز سيطرتك في مجال معين، وتوضح مؤهلاتك، وتسلط الضوء على إنجازاتك وتجاربك المهنية.

عناصر البايو الاحترافي

تعتمد البنية العامة ل البايو الاحترافي  على تسلسل منطقي يبدأ بتقديم الاسم والإنجازات ذات الصلة، ويتابع بتسليط الضوء على الخلفية المهنية والخبرة، مع ختام يتناول بعض التفاصيل الشخصية.

 ومع ذلك، يتعين أن يتسم البايو الاحترافي بالتخصيص، مع ترتيب العناصر وتنظيمها بناءً على مسار المهني الفريد للفرد، وأهدافه المهنية، والجمهور المستهدف.

إليك نظرة على ثماني عناصر مدرجة في البايو الاحترافي، مرتبة وفقًا للتسلسل المعتاد:

1. الاسم

2. الإنجازات ذات الصلة أو الخبرة المهنية البارزة، أو الأهداف المهنية المحددة

3. المنصب الحالي، بتوضيح الوصف الوظيفي والمسؤوليات الأساسية

4. الخلفية المهنية، بتضمين المسميات الوظيفية السابقة

5. الإنجازات المهنية، بما في ذلك الجوائز أو المنشورات ذات الصلة

6. المهارات المهنية

7. التاريخ التعليمي، مع التركيز على الدرجات العلمية المحققة

8. التفاصيل الشخصية، مثل الهوايات أو الاهتمامات والمعلومات الشخصية مثل مكان الإقامة والحالة العائلية.

كيفية كتابة البايو الاحترافي في 5 خطوات؟

طريقة كتابة البايو الاحترافي

1. تحديد أهدافك ✅ 

2. تجميع قائمة النقاط الرئيسية ✅ 

3. صياغة البايو الاحترافي ✅  

4. الحصول على تعليقات احترافية ✅ 

5. مراجعة وتدقيق 

يُشدد على أن تحديد أهدافك يشكل البداية الأساسية، تليها إعداد قائمة بالعناصر الرئيسية التي ترغب في تسليط الضوء عليها. 

بعد ذلك، يأتي التحدي الكبير في صياغة سيرتك الذاتية، حيث يعتبر الكثيرون أن كتابة عن الذات تعد أمرًا صعبًا.

 ومع ذلك، تُظهر الخطوات المنهجية كيف يمكن تسهيل هذه العملية

. في ختام الأمور، يُنصح بالحصول على تعليقات احترافية لضمان جودة البايو الاحترافي ، ويأتي آخر خطوة في هذا المسار بالمراجعة والتدقيق الدقيق للنص. 

وكما يقول الممثلون، فإن أصعب دور يمكنك أداءه هو دورك، وفي عالم الكتابة، فإن التحدي الأكبر يكمن في كتابة البايو الاحترافي.

1. قم بتحديد اهدافك

ابدأ بتحديد مكان نشر البايو الاحترافي ، وحدد جمهورك المستهدف، وحدد أهدافك لهذه القطعة. 

هذه المعلومات ستكون مفيدة لتحديد طول السيرة الذاتية، وتوجيهها، وضبط نغمتها ومحتواها.

في حال كنت تنتمي إلى منظمة مهنية تعتزمنشر البايو لأعضائها على موقعها الإلكتروني، يكون هدفك ربما الترويج لشركتك أمام جمهور يتألف من أقرانك في الصناعة.

 في هذه السياق، يُفضل اعتماد وجهة نظر الشخص الثالث، واستخدام لهجة رسمية، مع التركيز على كيفية استغلال البايو  لدعم أهدافك.

 يمكنك كتابة نسخة من منظور الشخص الأول لنشرها على موقعك الإلكتروني الشخصي، وإنشاء بايو احترافي أكثر إيجازًا على LinkedIn وملخص على Twitter.

2. تجميع قائمة النقاط الرئيسية

قم بتفكيك المعلومات وأدرج أجزاء منها التي يمكن أن تظهر في البايو الاحترافي.

 ضمن هذه الأجزاء يتضمن ذلك الإنجازات المهنية، والجوائز، والمهارات، والخبرات ذات الصلة، وتفاصيل حول صاحب العمل السابق و/أو الحالي، والمسمى الوظيفي الحالي، والاهتمامات الشخصية ذات الصلة. 

يمكنك الاستعانة بالنظر إلى بايو اخر لناس اخرين للحصول على إلهام. في هذه الخطوة، لا حاجة لترتيب العناصر بأي تسلسل معين. 

استفد من معرفتك بالجمهور المستهدف والأهداف المحددة لتحديد نوع المعلومات التي ينبغي إدراجها.

ثم، قم بمراجعة سيرتك الذاتية أو السيرة الذاتية لضمان عدم تفويت أي إنجازات أو تجارب رئيسية. استعن بتجربة الكتابة السابقة لضمان تكامل واستمرارية المعلومات في البايو الخاص بك.

3. قم بصياغة البايو الاحترافي الآن

أنت الآن مستعد للبدء في كتابة البايو الخاص بك. على الرغم من عدم وجود قاعدة صارمة وسريعة لترتيب المحتوى، إلا أن القوالب الاحترافية للسيرة الذاتية غالبًا تبرز أنشطتك المهنية الحالية وأي إنجازات ذات صلة بشكل خاص في الجملة الأولى. 

بعد ذلك، يمرر إلى الخلفية والخبرة، ويختم ببعض التفاصيل الشخصية. في حال واجهتك أي صعوبة، يمكنك استخدام هذا الإطار كدليل.

4. احصل على تعليقات احترافية

يُعتمد بعض المحترفين على توظيف كتّاب مستقلين لمراجعة مسوداتهم أو حتى لإعداد سيرهم الذاتية المهنية او البايو الاحترافي من البداية. 

إذا كنت تنوي الاستعانة بمصادر خارجية للمساعدة في هذه العملية، يمكنك تزويد الكاتب بسيرتك الذاتية الحالية، وكذلك بقائمة بالعناصر الرئيسية وأي نموذج سيرة ذاتية قمت بتحديده. 

إذا كنت ترغب في الحصول على تعليقات حول مسودتك، يُفضل تقديم العناصر الأساسية للسيرة الذاتية الاحترافية بالإضافة إلى نسخة من مسودتك الخاصة.

5. المراجعة والتدقيق

عند كتابة سيرتك الذاتية المهنية او البايو الخاص بحسابك، قم بترك مسودتك جانبًا لفترة قد تصل إلى نصف ساعة أو حتى طوال الليل.

 بعد ذلك، قم بقراءتها من جديد واسأل نفسك إذا كانت القصة التي تحكيها حول إنجازاتك وتجاربك تتوافق مع أهدافك في السيرة الذاتية. إذا كانت غير ذلك، فقم بتعديل التفاصيل والإطارات ذات الصلة. إذا كانت متناسبة، فأنت جاهز لعملية التدقيق اللغوي.

يمكنك التحقق مرة أخرى من عملك باستخدام أدوات التدقيق الإملائي والنحوي الرقمية، أو يمكنك قراءة سيرتك الذاتية بصوت عالٍ لنفسك أو لأحد زملائك للتأكد من الوضوح والفهم. 

يمكن أيضًا أن تكون فكرة جيدة طلب مساعدة من صديق أو عضو في الفريق لمراجعة عملك.

الفرق بين البايو الاحترافي والسيرة الذاتية

يحتوي البايو الاحترافي على الكثير من العناصر نفسها المتواجدة في السيرة الذاتية، ولكن هناك اختلاف في التنسيق والأسلوب بينهما. 

عادةً، تكون السيرة الذاتية أكثر طولًا بكثير (صفحة أو أكثر)، حيث يتم تقسيمها إلى أقسام، وتقديم ملخص تفصيلي لحياتك المهنية الكاملة وخبراتك، مع تفصيل نقاطي. 

وعلى الجانب الآخر، يقدم البايو الاحترافي لمحة سريعة عن العناصر الرئيسية، مكتوبة بأسلوب سردي وسرد قصصي.

افضل الممارسات عند كتابة البايو الاحترافي

1.إظهار الخبرات بدلاً من القول 

2.كتابة اكثر من بايو في البداية  

3.سرد القصة في البايو 

4.استخدام عبارات تحفّز العمل 

يعد البايو الاحترافي نموذجًا توجيهيًا نسبيًا، ولكن ذلك لا يعني أنها يجب أن تكون عامة. يمكن لتبني أفضل الممارسات هذه أن تساعدك في إنشاء سيرة ذاتية جاذبة وفريدة.

1. اظهر الخبره ولا تتحدث كثيرا

تتمثل هذه النصيحة الكلاسيكية حول الكتابة الإبداعية في التركيز على الوصف الملموس واستخدام الأدلة الداعمة، وهي تنطبق أيضًا على كتابة البايو.

 كمثال على ذلك، بدلاً من قول “علي خبير في استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي”، يمكنك إبراز كيف قادت مهارات التسويق لديك الشركات نحو تحقيق نجاحات ملموسة.

على سبيل المثال: “أثناء فترة عملي في شركة Jackalope Albatross، قمت بمساعدة الشركة في جذب أكثر من 200000 متابع جديد على منصة Instagram وتحقيق زيادة بنسبة 75٪ في الإيرادات من خلال القنوات الاجتماعية”.

2. إنشاء إصدرات متعددة من البايو في البداية

نظرًا لأن اللهجة والمحتوى يختلفان بناءً على الجماهير والتخصص المستهدف، قم بإنشاء إصدارات متعددة ل البايو الاحترافي يمكن تعديلها بسهولة لاستخدامها في سياقات مختلفة.

على سبيل المثال، قد يكون لديك نسخة غير رسمية من منظور الشخص الأول تستهدف العملاء المحتملين وتسلط الضوء على أهدافك الشخصية واهتماماتك ومهمتك المهنية لتشجيع جمهورك على الشعور بالارتباط الإنساني بعلامتك التجارية، وبناء الثقة، وترسيخ أهداف شركتك في أهدافك. 

الدوافع الشخصية. يمكنك بعد ذلك إنشاء البايو الاحترافي أكثر رسمية من منظور الشخص الثالث تستهدف المستثمرين المحتملين والتي تؤكد على خبرتك المهنية وخلفيتك التعليمية لإثبات المصداقية.

3. احكي قصه

الحقائق العابرة لا تترك أثرًا، ولكن القصص تترك أثرًا لا يُنسى. يقوم البايو الاحترافي   القوي بتنظيم ونقل المعلومات ذات الصلة بشكل استراتيجي حول هدف أو موضوع معين، بهدف إيجاد إحساس بالحركة والهدف والتقدم. ببساطة، كن راويًا للقصة.

إذا كان هدفك الحصول على وظيفة، يُمكنك سرد قصة اكتسابك للمهارات وتطويرها، مما يبرز رحلتك نحو أن تصبح المحترف الماهر الذي أصبحت عليه اليوم.

 وإذا كان هدفك إبراز سلطتك في مجال معين، يمكنك سرد قصة بناء خبرتك واختبار معرفتك، وتحقيق التقدير لعملك.

4. استخدم عبارات تحفز القارئ على التواصل معك

غالبًا ما لا يتضمن البايو الاحترافي العبارات التقليدية التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، ولكن التفكير في الإجراء الذي ترغب في دفع القارئ إليه يمكن أن يساعد في إنشاء بايو احترافي تدعم أهدافك. 

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في جذب القارئ إلى متجرك عبر الإنترنت، فلا تنس ذكر اسم المتجر وكيف يمكن للقارئ الوصول إليه عبر الإنترنت.

 وإذا كنت تسعى لفرص التحدث، فقم بتضمين تفاصيل كافية تسمح للقارئ بمتابعتك والتواصل معك، مثل الانضمام إلى العضويات التنظيمية أو ذكر مكان الإقامة.

في بعض الحالات، يمكنك أيضًا تضمين عنوان بريدك الإلكتروني أو رابطًا لمتجرك عبر الإنترنت. يكون هذا الأمر شائعًا في البايو الاحترافي لمنشورة في منصات غير رسمية، مثل صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الشخصية.

الاسئلة الشائعة

ماذا يجب أن تكتب في البايو الاحترافي ؟

يضم معظم البايو الاحترافي العناصر التالية:

1. الاسم

2. الوظيفية الحالية

3. الخلفية الاحترافية

4. الإنجازات المهنية

5. المهارات الاحترافية

6. التاريخ التعليمي

هل يجب أن أكتب بايو احترافي رسمي أم غير رسمي؟

يقوم العديد من الأفراد بإعداد بايو احترافي، سواء كانت رسمية أو غير رسمية، للاستفادة منها في سياقات متنوعة.

كم يجب ان يكون طول البايو المهنية؟

يتكون معظم البايو من فقرة إلى فقرتين، ولكن يمكن أن تكون أطول اعتمادًا على النظام الأساسي أو المنفذ وكيف تريد أن يتفاعل القراء أو يستجيبون.

Facebook
Twitter
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *