افضل كتب التجارة الإلكترونية ( 9 كتب مهمة)

تعرف في هذه المقالة على افضل كتب التجارة الإلكترونية التي يمكنك قرائتها ومساعدتك على الإنطلاق في مجال التجارة الإلكترونية.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

كتب التجارة الإلكترونية| نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

كتب التجارة الإلكترونية

كل المعلومات التي تحتاجها لتتعرف على افضل مصادر التي يمكنك القراءة من خلالها عن مجال التجارة الإلكترونية.

كتب التجارة الإلكترونية

قائمة المحتويات

كتب التجارة الإلكترونية.
موثوق 100%

هل تبحث عن أفضل كتب في مجال التجارة الإلكترونية؟ فأنت هنا في المكان المناسب!

تعتبر الكتب وسيلة مثالية لاستكشاف أفكار جديدة، حيث تتيح لك فرصة للنظر داخل عقول بعض من أكثر الأفراد نجاحًا في العالم واستيعاب لمحات من حكمتهم.

في كثير من الحالات، تعتبر الكتب أفضل وسيلة للتوجيه والإرشاد، بغض النظر عما إذا كنت تخطط لمشروع جانبي أو تدير متجر Shopify ناجحًا للغاية.

أفضل كتب التجارة الإلكترونية

لقد انتقينا لك 9 كتب رائعة من افضل كتب التجارة الإلكترونية و مجال التجارة الإلكترونية بشكل عام يمكنك استكشافها في عام 2024، اعتبرها مصدرًا قيمًا للدراسة يساهم في تطويرك كرواد أعمال.

من خلال قراءتك لهذه الكتب في السنة القادمة، سترتقي بمهاراتك بشكل كبير، وتوسع آفاقك، وتجهز نفسك لرفع أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك إلى مستوى أعلى.

1. كتاب Building A Story Brand

كتاب Building A Story Brand

مع تزايد عدد العلامات التجارية في مجال التجارة الإلكترونية، أصبح التمييز أمرًا صعبًا. في الوقت الحالي، يظهر الشك من قبل معظم المستهلكين تجاه الإعلانات.

 ولهذا السبب، أصبح وجود قصة واضحة للعلامة التجارية أكثر أهمية من أي وقت مضى.

كتاب “بناء العلامة التجارية من خلال القصة” يعلمك كيفية إنشاء قصة مقنعة تلقى استحسان عملائك. 

ستكتسب مهارات تجنب المخاطر الشائعة للعلامات التجارية وكيفية نقل رسالة مؤثرة بغض النظر عن هوية عملائك المثلى.

يعتبر كتاب Building A Story Brand واحد من افضل كتب التجارة الإلكترونية الذي يمكنك قراءته والبدء في تغير فكرتك عن مجال التجارة الإلكترونية. 

افضل أقتباس من هذا الكتاب:

"ما تعلمنا إياه القصص هو أن رغبة الناس الداخلية في حل مشكلة الإحباط هي حافز أكبر من رغبتهم في حل مشكلة خارجية."

2. كتاب The Thank You Economy

كتاب The Thank You Economy

يتحدث الخبير في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، غاري فاينرتشوك، عن أهمية التواصل الشخصي منذ فترة طويلة.

 في كتابه “اقتصاد الشكر”، يشرح غاري كيف تتجاوز هذه الفلسفة ميدان التسويق إلى مجال خدمة العملاء أيضًا.

يؤكد الكتاب أن في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، تقديم تجارب عملاء متواضعة لم يعد كافيًا. تشير الشركات إلى أهمية التفاعل الاستباقي مع جمهورها كما لو كانوا أصدقاء مقربين، أو أنها تخاطر بفقدان العملاء لصالح المنافسين.

واحد من افضل كتب التجارة الإلكترونية والتسويق الذي يمكنك قرائتها.

أفكار الكتاب تسلط الضوء على أهمية تقديم خدمة عملاء استثنائية وبناء علاقات ذات هدف مع جمهور عالمي في القرن الحادي والعشرين.

افضل أقتباس من هذا الكتاب:

"لقد أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي للمستهلكين التفاعل مع الشركات بطريقة تشبه غالبًا كيفية تفاعلهم مع أصدقائهم وعائلاتهم."

3. كتاب Epic Content Marketing

كتاب epic content marketing

تتمحور استراتيجية تسويق المحتوى حول جذب العملاء نحو علامتك التجارية من خلال المدونات والفيديو ووسائط أخرى. في عام 2024، يجب أن يكون هذا جزءًا أساسيًا من استراتيجيتك التسويقية.

لماذا؟ حسنًا، في السنوات الست الماضية، ارتفع متوسط تكلفة النقرة على فيسبوك بنسبة 612.5%. وهذا يعني أن الاعتماد على حركة المرور المدفوعة وحدها سيؤثر سلبًا على ربحيتك.

تؤكد استراتيجية التسويق بالمحتوى على أهمية عدم الاعتماد على رسائل المبيعات المباشرة، بل التركيز على إنشاء محتوى جذاب يثير فعلًا لدى العملاء. 

يقدم الكتاب أيضًا أفضل الممارسات لتوزيع هذا المحتوى عبر محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي.

لتجسيد فعالية تسويق المحتوى في الواقع، 

يُشير الكتاب إلى نموذج ناجح مثل Beardbrand. تعتمد Beardbrand على استراتيجية تدوين ممتازة على منصة Shopify، وقناة متميزة على YouTube، ووجود فعّال على وسائل التواصل الاجتماعي. يجد العملاء محتواهم المميز قبل اكتشاف منتجاتهم، مما يعزز الثقة ويبني علاقة تجارية قائمة على المثل.

واحد من افضل كتب التجارة الإلكترونية والتسويق بالمحتوى الذي يمكنك قرائتها على الإطلاق.

اقرأ أيضا : ماهو التسويق بالمحتوى؟

افضل أقتباس من هذا الكتاب:

"عملاؤك لا يهتمون بك أو بمنتجاتك أو بخدماتك. إنهم يهتمون بأنفسهم."

4. كتاب The $100 startup

كتاب The $100 startup

يعد كتاب الشركة الناشئة التي تقدر قيمتها بمبلغ 100 دولار كتاب  أساسي لكل من ينطلق في رحلة ريادة الأعمال. 

يركز الكتاب على فكرة أن تصبح “رائد أعمال فردي”، أي شخص يدير شركته بمفرده دون وجود موظفين آخرين، ويقدم خطوات قابلة للتنفيذ لتحقيق ذلك.

رغم أن الكتاب لا يتعلق بشكل مباشر بالتجارة الإلكترونية، يمكن تطبيق المبادئ التي طرحها كريس على بدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

يشمل الدليل العملي كل شيء من فكرة المشروع وحتى اختبار جدواها بسرعة وتحقيق الدخل. 

إنه دليل مثالي لأولئك الذين يرغبون في بدء عمل جانبي في نهاية الأسبوع.

مثال على تطبيق هذه المبادئ هو Urban Dwellers، وهو متجر تم استعراضه في بودكاست التجارة الإلكترونية الخاص بكريس “Side Hustle School” (وهو أيضًا ممتاز). 

على الرغم من أن تكلفة بدء هذا العمل قد تتجاوز 100 دولار، يمكنك تنفيذ نفس المفاهيم للحفاظ على الأمور بسيطة وتحويل أفكارك إلى واقع.

افضل أقتباس من هذا الكتاب:

"القيمة تعني مساعدة الناس. إذا كنت تحاول بناء مشروع تجاري وبدء جهودك من خلال مساعدة الناس، فأنت على الطريق الصحيح. عندما تواجه مشكلة، اسأل نفسك: كيف يمكنني إعطاء قيمة أكبر؟ أو ببساطة: كيف يمكنني مساعدة عملائي أكثر؟

5. كتاب The Copywriters Handbook

كتاب The Copywriters Handbook

كتاب “كتابة الإعلانات” يعتبر كتاب حيويًا لبناء نجاح المشاريع عبر الإنترنت. يتضمن  تصميم موقع الويب الخاص بك، والإعلانات، ورسائل البريد الإلكتروني، والمزيد نصوصًا قوية ومقنعة تتحدث بفعالية إلى جمهورك.

يُعد دليل مؤلفي الإعلانات واحد من افضل كتب التجارة الإلكترونية والتي تقدم كنزًا من الحكمة، حيث يقدم الكتاب تقنيات عملية لتعزيز مهاراتك في النسخ الإعلاني وجذب المزيد من العملاء. 

تم مراجعة النسخة المحدثة لتكون ملائمة للعصر الرقمي، حيث ستكتسب المهارات اللازمة لكتابة عناوين جاذبة وصياغة سطور فعّالة في رسائل البريد الإلكتروني وأكثر من ذلك.

افضل أقتباس من هذا الكتاب:

"نحن لسنا في مجال العمل الأصلي. نحن نعمل على إعادة استخدام الأشياء التي تنجح."

6. كتاب Influence - The Psychology of Persuasion

كتاب Influence - The Psychology of Persuasion

يقدم الكتاب شرحًا للعوامل النفسية التي تجعل الأفراد يقولون “نعم”، وكيف يمكن تطبيق هذه المبادئ بشكل أخلاقي في مجال المشاريع التجارية.

 تحدد المبادئ الرئيسية التي يسلط عليها الكتاب هي:

– الندرة

– الإثبات الاجتماعي

– التبادل

– الإعجاب

– الإلتزام 

– السلطة

بعد قراءة الكتاب، ستبدأ في رؤية تأثير مبادئ الإقناع في كل جانب من جوانب التسويق التي تتعامل معها. 

يعد هذا كتاب من كتب التجارة الإلكترونية التي عند قرائتها ستكون قادرًا على تحديد كيف يمكن للعلامات التجارية الاستفادة من هذه المبادئ النفسية لإقناع المزيد من الأفراد بالشراء.

والأفضل في الأمر؟ ستكون قادرًا على تنفيذ هذه المبادئ في استراتيجيتك التسويقية وزيادة حجم المبيعات أيضًا.

افضل أقتباس من هذا الكتاب:

"إن فكرة الخسارة المحتملة تلعب دورًا كبيرًا في اتخاذ القرار البشري. في الواقع، يبدو أن الناس تحفزهم فكرة خسارة شيء ما أكثر من فكرة الحصول على شيء له نفس القيمة.

7. كتاب Deep Work

كتاب Deep Work

إحدى أكبر التحديات التي يواجهها رواد الأعمال تكمن في فعالية إدارة وقتهم، وفي هذا العصر المليء بالتشتت، يصبح توجيه الاهتمام للأمور الأكثر أهمية أمرًا صعبًا.

نتيجة لذلك، يكون من الصعب على عقولنا التركيز على اكتساب المهارات الضرورية لتحقيق النجاح.

يأتي كتاب “Deep Work” او العمل العميق كحلاً لهذا التشتت. يستعرض نيوبورت، جزءًا من التحليل الاجتماعي وجزءًا آخر من التوجيه الشخصي، كيف يمكن للقدرة على القيام بـ”العمل العميق” أن تكون قوة عظمى في العصر الحديث.

يُعرض في الكتاب العديد من التقنيات المفيدة التي تساعدك على التغلب على التشتت، وتعزيز إنتاجيتك، والقيام بالأعمال التي تحدث الفارق الأكثر أهمية في مجال عملك.

إذا كنت تعاني من تشتت الانتباه بين رسائل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، فإن هذا الكتاب يعد ضروريًا لك.

لا يعد هذا الكتاب من افضل كتب التجارة الإلكترونية فقط وانما يعد واحد من افضل الكتب تأثيرا على حياة الإنسان في العصر الحديث على الإطلاق. 

ولذلك لا تفوت فرصة قراءة هذا الكتاب او حتى البحث عن ملخص صوتي لاهم نقاطه.

افضل أقتباس من هذا الكتاب:

"الوضوح بشأن ما يهم يوفر الوضوح بشأن ما لا يهم."

8. كتاب Launch - Jeff Walker

كتاب Launch - Jeff Walker

يُقدم كاتب هذا الكتاب، المؤلف من قبل جيف ووكر، خبير ذو خبرة في هذا المجال، خارطة طريق سهلة المتابعة تساعدك في إطلاق منتجاتك بكفاءة عالية.

من خلال استعراض العديد من الأمثلة، يقوم جيف بشرح الخطوات الضرورية التي يجب عليك اتخاذها لجذب جمهورك وجعلهم يتطلعون بشغف إلى توفر منتجاتك للشراء.

سوف تكتسب المعرفة بالأدوات التي تحتاجها لتشكيل استراتيجية إطلاق منتج ناجحة، وكيفية تسويق علامتك التجارية ومنتجك بشكل فعّال لتحقيق أقصى قدر من النتائج. 

بالإضافة إلى ذلك، يقدم الكتاب مجموعة شاملة من النصائح القيمة لمساعدتك في تحسين إدارة وقتك وميزانيتك.

واحد من افضل كتب التجارة الإلكترونية التي ستعرفك على اهم النصائح لجذب الجمهور المستهدف الخاص بك في مجال التجارة الإلكترونية.

افضل أقتباس من هذا الكتاب:

"يعد اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن تكلفة الفرصة البديلة أحد أكبر العوامل في نجاح عملك."

9. كتاب The Everything Store

كتاب The Everything Store

من الصحيح أن نقول إن جيف بيزوس يمتلك فهمًا عميقًا لمجال التجارة الإلكترونية. لقد نجح في تحويل شركته، أمازون، من كونها شركة صغيرة في مرآب إلى أكبر منصة للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت في العالم خلال فترة قصيرة جدًا.

على الرغم من أن كتاب “The Everything Store” ليس كتاب من كتب التجارة الإلكترونية عمليًا مختصًا في تسويق التجارة الإلكترونية، إلا أنه يُعتبر مصدرًا قيمًا لفهم كيف يمكن التفوق في عالم التجارة الإلكترونية وذلك من خلال النظرة الفريدة التي يقدمها رواد الصناعة.

قام المؤلف، براد ستون، بإجراء مقابلات مع موظفي أمازون والأفراد المقربين من بيزوس، مما أتاح له تقديم رؤية فريدة حول منهج حياته وأعماله.

لا يتناول الكتاب نصائحًا عملية بشكل مباشر، ولكنه يقدم لك منظورًا ملهمًا ويُلهمك لتحقيق أهداف كبيرة والتمسك بطموحك دائمًا.

يعد هذا من افضل كتب التجارة الإلكترونية التي تقدم لك قصة حقيقة في المجال واهم القصص المستفادة في هذا المجال.

افضل أقتباس من هذا الكتاب:

"بعض هذه الاستثمارات ستؤتي ثمارها، وبعضها الآخر لن يؤتي ثماره، وسنكون قد تعلمنا درسا قيما آخر في كلتا الحالتين".

قدمنا لكم في هذه المقالة قائمة بافضل 9 كتب من كتب التجارة الإلكترونية التي ستضعك على الطريق الصحيح في هذا المجال. 

إذا كان لديك أي استفسار يمكنك سؤالنا في التعليقات.

Facebook
Twitter
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *