كيفية صناعة المحتوى على السويشال ميديا

تعلم في هذه المقالة على خطوات صناعة المحتوى على السويشال ميديا وتعلم كيف يمكنك انشاء محتوى رائع يجذب الكثير من الجمهور.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

 كيفية صناعة المحتوى | نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

كيفية صناعة المحتوى

هل تريد الدخول في عالم صناعة المحتوى الرقمي ولكن لا تدري من اين تبدأ في هذه المقالة ستضعك يدك على كل ما تريد معرفته تابع معنا:

صناعة المحتوى

قائمة المحتويات

صناعة المحتوى.
موثوق 100%

لتحقيق النجاح في مجال التجارة الإلكترونية، يتوجب عليك السعي لتميز نشاطك عبر الإنترنت. 

إحدى الوسائل الفعّالة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية هي استخدام استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

يتطلب ذلك صناعة محتوى ذو جودة عالية ونشره على منصات التواصل الاجتماعي التي يمضي فيها جمهورك المستهدف وقته، مثل Instagram وTikTok وLinkedIn.

فإذا كنت عازمًا على وضع خطة ل صناعة  المحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن تتعلم كيفية صناعة هذا المحتوى. 

فيما يلي نظرة عامة على عملية صناعة المحتوى الخاص  بوسائل التواصل الاجتماعي، مع بعض الاستراتيجيات لتعزيز تواجدك على هذه المنصات.

لماذا يجب صناعة المحتوى على السويشال ميديا؟

ينبغي عليك صناعة المحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي لسبب بسيط: إن وسائل التواصل الاجتماعي تشكل المكان الذي يقضي فيه مستخدمو الإنترنت الكثير من وقتهم.

 تقدر الإحصائيات أن حوالي 4.9 مليار شخص حول العالم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما يمثل أكثر من 60% من سكان الكوكب.

 يقضي هؤلاء المستخدمون متوسط 2.3 ساعة يوميًا في التفاعل مع حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

 وما يزيد على ذلك، يلجأ العديد منهم إلى هذه الوسائل لاتخاذ قرارات الشراء.

 حيث أظهر استطلاع أجرته GWI لعام 2023 أن 56% من الأفراد يتعلمون عن العلامات التجارية والمنتجات الجديدة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، بينما يستخدم 28% من جيل الألفية هذه الوسائل للعثور على منتجات معينة للشراء.

عن طريق تقديم محتوى جذاب وملائم لجمهورك المستهدف على منصات التواصل الاجتماعي، يمكنك التواصل معهم في مكان يفضلونه وتوجيه جهود توعيتهم حول منتجات علامتك التجارية.

أنواع محتوى وسائل التواصل الاجتماعي

  1. المحتوى الكتابي 
  2. المحتوى القائم على الفيديوهات 
  3. المحتوى القائم على الصور والروسومات والميمز ✅ 
  4. المحتوى الصوتي 
تلعب منشورات وسائل التواصل الاجتماعي دورًا بارزًا في إطار الاستراتيجية الشاملة لوسائل التواصل الاجتماعي، التي تهدف إلى تعزيز مشاركة الجمهور وجذب العملاء المحتملين لعملك.

 الأنواع الأربعة الرئيسية لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي هي:

المحتوى الكتابي

يتألف المحتوى المكتوب من محتوى نصي، ويتمتع هذا النوع من المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي بشعبية واسعة على منصات مثل Facebook وTwitter وLinkedIn. 

قد يكون المنشور المكتوب القصير استجابة فورية للأخبار العاجلة أو لتطورات في الصناعة، في حين يمكن أن يكون المنشور المكتوب الطويل بمثابة مدونة، حيث يقدم رؤية موضوعية حول مجال خبرتك.

محتوى الفيديوهات

الكثير من المنشورات الجاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي تعتمد على الفيديو. أظهرت البيانات التي قدمتها Statista أن 3.37 مليار شخص شاهدوا مقاطع فيديو على الأقل شهريًا عبر الإنترنت في عام 2022. 

وبينما يستمتع الكثيرون بمقاطع الفيديو الموسيقية والكوميدية، فإنهم يتفاعلون أيضًا مع مقاطع الفيديو التوجيهية ومقاطع الفيديو التي تستعرض ميزات المنتجات الجديدة في بيئة التجزئة.

تعتمد بعض المنصات الاجتماعية الرائجة، مثل YouTube وTikTok، بشكل كبير على محتوى الفيديو، بينما تدعم منصات أخرى مثل Facebook وInstagram أنواعًا متنوعة من المحتوى، ولكنها تقدم كميات كبيرة من محتوى الفيديو للزوار.

 ونتيجة لذلك، تعتبر العديد من شركات التجارة الإلكترونية الفيديو أمرًا أساسيًا عند التفاعل حول محتوى وسائل التواصل الاجتماعي.

محتوى الصور والروسمات

الصور قد تكون صورًا فوتوغرافية ثابتة أو رسومًا توضيحية أو رسومًا، مثل الرسوم البيانية أو المخططات. 

وبالإضافة إلى ذلك، يشمل تنسيق الصور الشائع الآخر الميم المرئي، وهو جزء فكاهي من المحتوى ينتشر عبر الإنترنت، غالبًا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

 تأخذ الميمات أشكالًا متنوعة، بما في ذلك النص والفيديو، ولكن العديد من الأشكال الأكثر شيوعًا (مثل ميم الصديق المشتت) لا تزال عبارة عن صور تحتوي على كتل نصية قصيرة.

تقوم العلامات التجارية بإنشاء صور وميمات جذابة للتفاعل مع جمهورها وعرض منتجاتها، و صناعة محتوى لا يُنسى.

 غالبًا ما يتم دمج المحتوى المرئي مع مقاطع فيديو أو نصوص قصيرة (إما كجزء من الصورة أو كتسمية توضيحية) للوصول إلى الجماهير بتفضيلات متنوعة.

 يُفضل من قبل الأفراد الذين يواجهون سرعة إنترنت بطيئة الصور الثابتة لسهولة تحميلها ولتوفير وقت الاستهلاك.

 يُمكن أيضًا أن تكون مفضلة لأولئك الذين لا يملكون الوقت لمشاهدة مقاطع الفيديو، أو الذين يعملون في أماكن هادئة حيث يمكن أن يكون صوت الفيديو مزعجًا.

المحتوى الصوتي

يُظهر المحتوى الصوتي أيضًا قوته في منصات التواصل الاجتماعي.

 على سبيل المثال، يمكنك ربط مقاطع صوتية أو حلقات بودكاست في تحديثاتك الاجتماعية. 

بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك تحميل المحتوى الصوتي على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن يظهر الصوت عادةً في شكل فيديو مصحوب بصورة ثابتة واحدة.

 إذا اخترت إنشاء محتوى صوتي باستخدام نظام أساسي مثل YouTube أو Facebook، ستُطلب منك عادةً تحميل صورة لاستخدامها أثناء تشغيل الصوت.

كيفية صناعة المحتوى على السويشال ميديا

  1.  تحديد الهدف من المحتوى. ✅ 
  2.  تحديد الجمهور المستهدف. ✅ 
  3. دراسة المنافسين. ✅ 
  4. وضع أفكار المحتوى. ✅ 
  5. صناعة المحتوى باشكال متنوعة. ✅
  6. استخدم منصة إدارة السويشال ميديا. ✅
  7. جدولة المنشروات. ✅
  8. المراقبة والتفاعل. ✅
سيكون من الضروري أن تقدم محتوى عالي الجودة لتبرز في المشهد التنافسي لوسائل التواصل الاجتماعي، وهذا يصبح أكثر أهمية عند صناعة محتوى للمنصات الكبيرة مثل Instagram وYouTube. 

1. تحديد الهدف من المحتوى

قبل أن تبدأ في تنفيذ حملة صناعة المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حدد الهدف الرئيسي الذي يدفعك إلى القيام بصناعة المحتوى.

 هل تهدف إلى جذب زيارات إضافية إلى موقع الويب الخاص بك؟ هل تسعى لتعزيز أرقام المبيعات الفصلية؟ أم هل تسعى ببساطة إلى بناء الوعي بالعلامة التجارية كجزء من استراتيجية طويلة المدى؟

يُفضل تعيين بعض مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لقياس نجاح الحملة. يترتبط مؤشر الأداء الرئيسي غالبًا بالبيانات الثابتة، مثل عدد زوار موقع الويب أو الإيرادات الإجمالية في فترة التقرير.

 إذا تحقق هدفك المعلن، يمكنك اعتبار حملتك ناجحة. يُمكن تتبع بعض هذه البيانات باستخدام أدوات تحليل وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل تلك المدمجة في منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

2. تحديد الجمهور المستهدف

ينبغي أن تستهدف حملتك لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي الفئات المحتملة التي يمكن أن تظهر اهتمامًا في منتجاتك وخدماتك.

 يُمكنك إجراء أبحاث السوق وإنشاء شخصيات للمشترين لتوجيه جهودك نحو عملائك المثاليين.

عند تحديد جمهورك المستهدف، يمكنك التركيز على صناعة المحتوى ذو صلة يستجيبون له. 

على سبيل المثال، تشير أبحاث السوق إلى أن الأجيال الشابة تقضي وقتًا أطول في التفاعل مع محتوى مثل مقاطع الفيديو، سواء كان ذلك ترفيهيًا أو تعليميًا. 

في المقابل، قد يظهر المستخدمون الأكبر سنًا تفضيلًا لقراءة المنشورات النصية ومتابعة الأخبار. معرفة جمهورك ستساعدك في اختيار الوسائط وصياغة الرسالة المناسبة لهم.

3. دراسة المنافسين

من الممكن أن يقوم منافسوك في المجال  بتنفيذ حملات محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. 

كن حذرًا وراقب المحتوى الذي ينشرونه، بما في ذلك توقيت النشر والتعليقات التي يتلقونها من متابعيهم. يمكن لهذا أن يوفر لك رؤية عميقة حول ديناميات مجال عملك وكيفية تفاعل الجمهور مع محتواهم.

4. وضع أفكار المحتوى

حان الوقت للتفكير في كيفية إبراز محتواك بشكل فعّال.

 يمكنك بدايةً اختيار اسلوب الكتابة التي تعكس هوية علامتك التجارية. استخدم لهجة موثوقة على وسائل التواصل الاجتماعي لنقل تجربة فريدة.

 يمكنك أيضًا اعتماد نغمة كوميدية لإضفاء لمسة من المتعة وتحسين التفاعل. قم بالتواصل مع جمهورك للحصول على محتوى منشأ من قبل المستخدمين، مثل مقاطع الفيديو أو التقييمات التي تتناول تجربة فتح المنتج.

 كما يمكنك تنظيم مسابقات على وسائل التواصل الاجتماعي مع مكافآت للمشاركين. 

عند التواصل مع جمهور خارج مؤسستك، يمكنك اعتماد حملة تسويقية مؤثرة، حيث يمكن لأحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي تأييد منتجك في خلاصته.

تأكد من أن فكرة وسائل التواصل الاجتماعي تتناسب مع صورة علامتك التجارية. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال بيع الألعاب، قد تكون النبرة المرحة هي الأنسب. 

وإذا كنت تبيع منتجات ذات طابع كئيب، قد يكون اللهجة الكئيبة هي الخيار الأمثل.

5. صناعة المحتوى باشكال متنوعة

من خلال صناعة المحتوى المتنوع بتنسيقات مختلفة، يمكنك تعزيز مشاركة واسعة من قبل جمهورك، بغض النظر عن تفضيلاتهم الشخصية.

 قم بتجربة مزيج من مقاطع الفيديو، مثل المقاطع الإرشادية والتوضيحية لجذب اهتمامات متنوعة، إلى جانب منشورات المدونة التي تستعرض المنتجات والرسوم البيانية لعرض اتجاهات مجال عملك.

يمكنك أيضًا اختيار صناعة المحتوى المتنوع لوسائط التواصل الاجتماعي بحسب المنصة.

 فعلى سبيل المثال، يُعتبر TikTok منصة جذابة لمقاطع الفيديو المرحة، بينما تتجه منشورات LinkedIn نحو الاحترافية واعتماد النصوص.

 لذا، يمكن أن يكون من المناسب لفريق التواصل الاجتماعي الخاص بك تنفيذ حملات مختلفة لتلبية احتياجات هذه المنصات المتنوعة.

6. استخدام منصة إدارة السويشال ميديا

منصة إدارة وسائل التواصل الاجتماعي هي أداة عبر الإنترنت تسهل عليك صياغة وجدولة المنشورات عبر عدة شبكات. 

توفر معظم هذه الأدوات ميزات مثل تقويم محتوى وسائل التواصل الاجتماعي، مما يساعد في التخطيط لحملاتك على وسائل التواصل وتجهيز المحتوى قبل نشره بفترة زمنية كافية.

 تقوم بعض هذه الأدوات أيضًا بمساعدتك في متابعة الموضوعات الرائجة والوسوم ذات الصلة، مما يمكن أن يساعد في زيادة رؤية محتواك من قبل جمهور أوسع.

7. جدولة المنشورات

استخدم تقويم وسائل التواصل الاجتماعي على منصتك لجدولة المنشورات بانتظام. يظهر أن النشر مرتين في الأسبوع على مدى ثمانية أسابيع يكون أكثر فعالية في تعزيز المشاركة مقارنةً بالنشر 16 مرة في يوم واحد. 

على الرغم من أن كلا الطريقتين تؤدي إلى نفس إجمالي عدد المشاركات، إلا أن إيقاع النشر المنتظم مرتين في الأسبوع يسهم في الحفاظ على تدفق منشوراتك بشكل ثابت، مما يزيد من فرص ظهورها للمستخدمين.

8. المراقبة والتفاعل

لا تقتصر حملة وسائل التواصل الاجتماعي على صناعة المحتوى فقط. 

تابع مشاركاتك من خلال المشاركة الفعّالة في أقسام التعليقات. حافظ على نبرة إيجابية وودية سواء كنت ترد على المجاملات أو تتعامل مع الانتقادات. 

في تسميات منشوراتك، حث جمهورك على تقديم اقتراحات للجزء التالي من محتواك، مما يشجع على تكوين دورة إيجابية من الإبداع والتعليقات.

الاسئلة الشائعة

ما الذي يجعل المحتوى ناجح؟

يعمل المحتوى الناجح على وسائل التواصل الاجتماعي على تعزيز مشاركة المستخدمين وتشجيعهم على زيارة موقع الويب أو المتجر الإلكتروني أو الصفحة الخاصة بك.

 ومن خلال ذلك، يمكنك تحويل بعض المعجبين على منصات وسائل التواصل الاجتماعي إلى عملاء دائمين ودافعين للشراء.

كم راتب صانع المحتوى؟

إذا كانوا يتمتعون بجمهور كبير، قد يحصلون على رواتب ثابتة تصل إلى عشرات الآلاف من الدولارات. ي

مكن لمنشئي المحتوى ذوي الشهرة الأقل أن يحصلوا على نسبة مئوية من الإيرادات المتولدة من روابط الإحالة أو حصة من إيرادات الإعلانات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي.

كم مرة يجب نشر المحتوى على السويشال ميديا؟

يُفضل نشر المحتوى بانتظام وبشكل متكرر، مع الحرص على الحفاظ على إيقاع منتظم. 

إذا كان بإمكانك النشر بشكل يومي، يُفضل ذلك. في حالة عدم إمكانية النشر اليومي والاقتصار على نشر مرة واحدة في الأسبوع، يُفضل اتباع هذا الجدول الزمني.

هل يجب علي تحسين المحتوى الخاص بي ليناسب كل منصة من منصات السويشال ميديا التي أستخدمها؟

نعم، يُنصح بتحسين المحتوى الخاص بك للوصول إلى أقصى عدد من المستخدمين على كل منصة للتواصل الاجتماعي. 

يمكنك اختيار نقل نفس الرسالة بشكل دقيق في فيديو TikTok والرسوم التوضيحية على LinkedIn، باستخدام وسائط متنوعة لتحسين فعالية منصات التواصل الاجتماعي المحددة تلك.

هل تتطلب منصات السويشال ميديا المختلفة استراتيجيات صناعة محتوى مختلفة؟

نعم، تقدم منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مكافآت لأنواع مختلفة من المحتوى.

 على سبيل المثال، تبرز TikTok وInstagram الفيديوهات، بينما قد يكون Facebook وLinkedIn أكثر توجيهًا للمنشورات النصية والصور الثابتة.

mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *