كيفية فتح مطعم ناجح في 5 خطوات

تعرف في هذه المقالة على اهم 5 نصائح وخطوات عند ل فتح مطعم ناجح وتحقيق اهدافك عند افتتاح المطعم الخاص بك.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

فتح مطعم | نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

فتح مطعم ناجح

كل المعلومات التي تحتاجها لإنشاء مشروع مطعم ناجح .

فتح مطعم ناجح

قائمة المحتويات

فتح مطعم.
موثوق 100%

غالبًا ما يحلم عشاق الطعام ب فتح مطعم وتحويل شغفهم بالمأكولات إلى مشروع ربحي. 

وبالطبع، فإنك تعلم جيدًا أنه يجب عليك اختيار المساحة المناسبة، وإعداد قائمة جاذبة لجذب الزبائن المستهدفين، وتوظيف فريق عمل مؤهل، والبدء في الترويج لمطعمك الجديد قبل أن تفتح أبوابه أمام المجتمع. 

ومع ذلك، هناك العديد من الخطوات التي يجب اتخاذها قبل الانخراط في هذا المجال وفتح مطعم.

إن افتتاح مطعم يتضمن مجموعة واسعة من المسؤوليات، لذا قبل أن تفتح مطعمًا، يجب عليك التأكد من استعدادك لكل خطوة. 

تحدثنا إلى خبراء في هذا المجال الذين قدموا لنا نصائح حول إدارة الأعمال وكيفية فتح مطعم ناجح.

كيف تبدأ في إنشاء مشروع مطعم؟

كيفية فتح مطعم ناجح

إذا كنت تعتقد أن بدء مشروع تجاري في مجال المطاعم هو الخيار المناسب لك، فكن على دراية بالخطوات التالية: 

1. احصل على أكبر قدر ممكن من الخبرة في مجال المطاعم

قد يكون تحديد مكانتك في عالم صناعة المطاعم كمبتدئ أمرًا صعبًا. إذا كنت بدون خبرة سابقة في هذا المجال، يصبح من الضروري التعاون مع شخص ذو خبرة أو توظيف فريق متخصص.

عندما بدأ احد الاشخاص مطعمه في البداية، كان يعمل مع شريكه في جوانب إعداد وإدارة الطعام في هذه الصناعة، ولكنه كان يفتقر إلى معرفة كافية حول عقود الإيجار التجارية.

 يشير إلى هذا الجانب قائلًا: “كنت أتمنى أنني فهمت كيفية التفاوض في تلك الأوقات الأولى. أعتقد أن أي صاحب مطعم جديد يجب أن يستشير محامي متخصص في هذا المجال.”

2. اختر موقع المطعم المناسب.

اختيار الموقع المناسب للعمل يعد أمرًا ذا أهمية بالغة، فبدون موقع جيد، يكون مصير مطعمك مهددًا بالفشل، بغض النظر عن جودة الطعام.

خلال الثلاثين عامًا التي قضتها في هذا المجال، قامت احدى صاحبات المطاعم بنقل مطعمها  ثلاث مرات قبل أن تستقر في الموقع المناسب.

 وقد استفاد احد ملاك المطاعم ، من تجاربه في إدارة خمسة مطاعم، وكانت أحد أهم الدروس التي تعلمها هي أن الموقع يمكن أن يحدد نجاح أو فشل عملك.

حتى مع وجود مطعم متنقل، لا يزال الموقع يشكل تحديًا. ولذلك يجب عليك اختيار المكان المناسب بعناية قبل البدء في تنفيذ المشروع وفتح مطعم.

3. ضع عملائك في المقام الأول لمساعدة مطعمك على النجاح.

يدرك الجميع أهمية تقديم طعام لذيذ في نجاح المطعم. ومع ذلك، يتسارع العمل نحو النجاح بفضل العملاء السعداء والمخلصين، حيث تتلخص معظم هذه العوامل في بناء علاقات قوية مع الزبائن.

 وإذا كان هناك شيء يجب على بوتيرو أن تشير إليه بشكل خاص، فإنه يركز على أهمية بناء ولاء العملاء، والذي يمثل تحديًا يتطلب الوقت، حتى وإن كانت قائمة طعامك على أعلى مستوى.

أن “العملاء هم الذين يحددون نجاح المكان”. “يجب عليك كسب ثقتهم من خلال الاهتمام براحتهم وتقديم أفضل خدمة ممكنة.

 في عالم اليوم، لا يمكن تحقيق النجاح بدون الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي. فالطعام الرائع هو مهم، ولكن التكنولوجيا الفعالة أيضًا.”

4. تعلم المرونة في إدارة المطعم

على الرغم من أن جودة الطعام واستمرارية الخدمة هما أمور حيوية لنجاح المطعم، إلا أن عمل المطاعم ليس ثابتًا تمامًا.

أنه يجب عليك بشكل مستمر التحديث والتجديد والتطوير، مع تغير أذواق الجمهور باستمرار لضمان النجاح”.

يجب ان  تعمل بنشاط على تغيير القائمة بشكل مستمر لتضمن تقديم أحدث وأكثر الأطباق ابتكارًا. 

فعندما تستقر على مفهوم وقائمة لمطعمك، يجب أن تكون مرنًا بما يكفي للتكيف مع طلبات العملاء المتغيرة وتلبية احتياجاتهم الجديدة.

5. دراسة المشروع قبل البدء

في أي صناعة، يعتبر اهتمامك الدقيق قبل البدء أمرًا حيويًا لتحقيق النجاح. وتكمن أهمية هذا التوجه بشكل خاص في مجال أعمال المطاعم، حيث يظهر أن مجرد فهم الطهو الجيد ليس كافيًا.

أكد جو إريكسون، نائب رئيس RestaurantOwner.com، أن الآلاف من المطاعم المستقلة تفشل سنويًا بسبب عدم استعداد أصحابها أو عدم فهمهم للخطوات الضرورية.

حتى إذا كنت قد عملت في المجال الغذائي، يمكنك الاستفادة من الدروس القانونية والإدارية والتسويقية الكثيرة. 

فعلى سبيل المثال، يتجاهل العديد من المستثمرين المحتملين في المطاعم وفي اثناء فتح مطعم  اللوائح المحلية والقوانين الصحية.

يحب عليك معرفة أهمية فهم لوائح العمل المحلية  في موقع مطعمك، خاصةً أن قوانين الحي وحتى قوانين المحافظة يمكن أن تتغير.

إيجابيات وسلبيات فتح مطعم؟

إذا كنت تفكر في فتح مطعم، يُفضل أن تنظر في الفوائد والعيوب المحتملة لاتخاذ قرارك، والتأكد من أنك تبدأ مشروعك مع فهم كامل للوضع.

مميزات فتح مطعم

تتنوع الإيجابيات التي قد تأتي مع فتح مطعم على النحو التالي:

– ارتفاع نسبة تناول الطعام في المطاعم: أظهرت دراسة أجرتها شركة Popmenu أن 58% من المستهلكين زادت ترددهم في تناول الطعام في المطاعم في عام 2021.

 ويقضي حوالي 30% من المستهلكين متوسط 180 دولارًا أسبوعيًا لتناول الطعام خارج المنزل. ومع تفضيل المزيد من الأفراد لتناول الطعام في المطاعم نظرًا لكونها خيارًا مريحًا وفعّالًا بتكلفة معقولة، يمكن أن يكون الوقت الحالي ملائمًا لبدء مشروع مطعم.

– الحرية الإدارية: على الرغم من أن امتلاك مطعم يترتب عليه العديد من المسؤوليات، يمكنك أيضًا تنظيم عملك وإدارته بالطريقة التي تراها مناسبة. بدأك رحلتك في مجال ريادة الأعمال يعني تحديد ساعات عمل المطعم وتقديم العروض الأسبوعية وتزيين المكان بما يتناسب مع رؤيتك.

– تأثير إيجابي على المجتمع المحلي: يمكن لامتلاك مطعم أن يكون وسيلة للتواصل مع أفراد المجتمع المحلي بطرق عدة. إذا كنت تستمتع بخدمة الآخرين، يمكنك تقديم تجربة طعام مميزة تجعل العملاء يعودون مرارًا وتكون فرصة لإضفاء البهجة على وجوههم.

عيوب فتح مطعم

تتنوع السلبيات المحتملة عند انشاء مطعم على النحو التالي:

– تنافس شديد: تعد صناعة المطاعم مجالًا تنافسيًا للغاية، حيث من المتوقع أن يرتفع معدل النمو السنوي بنسبة 13.5% بحلول نهاية عام 2022. تواجه المؤسسات الصغيرة تحديات كبيرة في مواكبة هذه المنافسة الشديدة، بالإضافة إلى التنافس مع المطاعم الأخرى في نفس الفئة الحجمية.

– تكلفة بداية العمل المرتفعة: تتراوح تكلفة إنشاء مطعم في المتوسط بين 175 ألف دولار و750 ألف دولار، وهذا يعتمد على الحجم والنوع. يتطلب إنشاء مطعم استثمارًا كبيرًا في مرحلة البداية، حيث تشمل التكاليف الموقع والمواد والموظفين ومعدات المطاعم والنفقات الأخرى. يحتاج الأمر إلى وقت لكي يصبح مشروعك مربحًا.

– معدل استقالة الموظفين العالي: وفقًا لإحصائيات مكتب الإحصاءات العمل، يبلغ معدل دوران موظفي قطاع المطاعم 86.3٪، وهو الأعلى بين جميع الصناعات. من الصعب تحسين معدل دوران الموظفين في المطاعم، حيث يعمل العديد منهم ضمن فئة الشباب والطلاب الذين يسعون لكسب الأموال دون التزام بوظائف طويلة الأجل.

Facebook
Twitter
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *