كيف تبدأ مشروع شموع في 7 خطوات بسيطة

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

مشروع شموع| نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

مشروع شموع

كل المعلومات التي تحتاجها لتتعلم كيف تنشئ مشروع الشموع الذي تحلم به وتحقيق الأرباح التي تتطلع إليها.

مشروع شموع

قائمة المحتويات

مشروع شموع.
موثوق 100%

إذا كنت من رواد الأعمال الذين يسعون إلى استغلال الوقت بشكل فعّال من خلال انشاء مشروع تجاري جديد في وقت متأخر من الليل، لدينا اقتراح مشروع مثير لك: قم ببيع الشموع المصنوعة محلياً.

عندما يتعلق الأمر بإطلاق منتج فريد وعملي (سواءً من الناحية الحرفية أو الابتكارية)، فإن اكتساب مهارات صنع الشموع يعتبر إضافة قيمة حتى للأفراد الذين قد لا يكونون خبراء في فنون الحرف اليدوية.

لذا، إذا كنت تهتم بفن صناعة الشموع المحلية وتفكر في بدء مشروع تجاري في هذا المجال، فقد حان الوقت لتكتسب المهارات اللازمة وتبدأ في استغلال هذا المنتج الجذاب لتحقيق أرباح عبر الإنترنت.

حان الوقت لتعرف كيف تبدأ مشروع شموع : 

لماذا تبدأ مشروع شموع ؟

تعد الشموع أحد العناصر الأساسية في مجال الديكور، وتشير توقعات شركة Expert Market Research إلى أن مبيعاتها العالمية ستتجاوز 10 مليارات دولار بحلول عام 2032.

شهد الاستخدام التجاري للشموع زيادة كبيرة في السنوات الأخيرة، حيث يتم استخدام الشموع المعطرة في المنتجعات الصحية وجلسات التدليك لتحقيق تأثير علاجي من خلال الروائح. 

كما تسهم في إيجاد أجواء هادئة ومريحة في المطاعم لراحة الزبائن.

يقوم المستهلكون بشراء الشموع لاستخدامها كزخارف لديكور المنازل، وكذلك للمساهمة في تحقيق الاسترخاء وتقليل التوتر، وفقًا لجمعية الشموع الوطنية. تشير مؤشرات Google إلى استمرار الاهتمام العالمي بالشموع المصنوعة محلياً.

 ورغم أن استخدام الشموع يمتد إلى جميع أنحاء العالم لأغراض متنوعة، إلا أن معظم عمليات البحث عن الشموع المحلية تتركز في أمريكا الشمالية ونيوزيلندا وأيرلندا وجنوب أفريقيا. هذا يعد مصدرًا قيمًا لصانعي الشموع الذين يستهدفون هذه الأسواق.

بالإضافة إلى شعبية هذا المنتج الرائج، يتيح مشروع لرواد الأعمال العديد من المزايا الأخرى، منها:

✅ 1. تكلفة منخفضة: يمكن لصانعي الشموع المحلية تصنيع منتجاتهم بتكلفة منخفضة بشكل عام، رغم أن بعض الأنواع قد تتطلب مواد تكلفة أعلى.

 2. سهولة البيع في أي مكان: يمكن بيع الشموع المصنوعة محليًا بشكل فعّال في المعارض الحرفية والأسواق المحلية، فضلاً عن البيع عبر الإنترنت.

✅ 3. سهولة التعلم: يعتبر صنع الشموع مهارة قابلة للتعلم بسهولة، سواء كنت محترفًا في الحرف اليدوية أو مبتدئًا.

✅ 4. تخصيص سهل:يمكن لصانعي الشموع تخصيص منتجاتهم بسهولة لتمييزها عن المنافسين.

أنواع الشموع المصنوعة يدويا

إحدى الفوائد البارزة لتصنيع الشموع في مشروعك تكمن في التنوع، حيث يمكن أن يكون هناك نوع من الشموع يستهوي انتباه أي عميل ممكن.

إذا كنت تشعر بالتردد حول أين تبدأ، 

إليك بعض من أفضل أنواع الشموع المصنوعة يدويا التي يمكنك استكشافها عند التخطيط لفرص مشروع شموع خاص بك.

1. شموع الصويا

تُصنع شموع الصويا من قاعدة مكونة من شمع الصويا، الذي يستخلص من فول الصويا، مما يجعلها خيارًا صديقًا للبيئة ومشتقًا من مصدر نباتي (بخلاف الشموع العادية التي قد تحتوي على زيت أو بارافين).

تتميز شموع الصويا ليس فقط بأنها مستخلصة من مصدر متجدد، بل أيضًا بقدرتها على الاحتراق بشكل نظيف ولفترة زمنية أطول. 

وبهذه الطريقة، يحظى العملاء بقيمة أكبر حينما يختارون شمعة تدوم لفترة أطول.

2. الشموع العطرية

هذا نوع شائع جدًا من الشموع، حيث تقدم الشموع المعطرة أو العلاجية تشكيلة واسعة من الروائح للعملاء الذين يتوقون إلى تحسين جوّ منازلهم بالعبير اللطيف.

بغض النظر عما إذا كانت الغاية من استخدامها هي إخفاء الروائح المنزلية العادية أو ببساطة إضافة لمسة فريدة للبيئة، تأتي هذه الشموع بتشكيلة متنوعة من الروائح – مما يعني وجود رائحة تلائم تقريبًا الجميع.

يقوم منتجو الشموع العطرية بتسويق منتجاتهم باعتبارها تقدم فوائدًا محددة مرتبطة بالروائح الفريدة. بشكل عام، يتم استخدام الزيوت العطرية في تكوين هذه الشموع بهدف تعزيز الصحة البدنية أو العقلية. 

على سبيل المثال، يُرتبط عادة رائحة اللافندر بتحقيق حالة من الاسترخاء.

3. الشموع النباتية

تزداد نسبة المتسوقين الذين يهتمون بتكوين المواد المستخدمة في تصنيع المنتجات، وخاصة النواحي الحيوانية، بشكل ملحوظ. 

غالبًا ما تحتوي الشموع الأساسية على مكونات ثانوية حيوانية، مثل شمع العسل، وهو أمر يُعتبر غير مرغوب لدى بعض المستهلكين.

ومع ذلك، تأتي الشموع النباتية لتلبية هذه الاحتياجات! حيث تعتمد الشموع النباتية على تركيبات معدلة تتضمن مكونات مثل شمع الصويا وشموع نباتية وزيوت عطرية وعطور طبيعية.

4. الشموع الخاصة بالديكور

عند دخولك إلى أحد متاجر الأدوات المنزلية، قد لاحظت بالتأكيد وجود مجموعة متنوعة من الشموع بألوان وأشكال وأحجام مختلفة. 

تُصنع بعض هذه الشموع لأغراض تزيينية فقط، حيث لا تكون بالضرورة معطرة وقد لا تحتوي على مكونات خاصة. 

إنها ببساطة تضيف لمسة خاصة إلى مساحة في منزلك.

غالبًا ما تتميز الشموع المزخرفة بتصاميم معقدة وأشكال فريدة، وتأتي مع ملحقات جذابة تعزز جاذبيتها.

كيف تبدأ مشروع شموع الآن؟

1. اجراء ابحاث السوق قبل البدء

الجمهور المستهدف في تسويق منتجاتك هو الفئة التي تسعى للوصول إليها من خلال جهود التسويق الخاصة بك. هؤلاء هم المشترين الذين سيظهرون اهتمامًا أكبر بمنتجاتك ومن المرجح أن يتحولوا إلى عملاء. في صناعة الشموع، يتم تقسيم الأسواق المستهدفة إلى ثلاث فئات:

✅ – فئة الفخامة: تشهد الشموع الفاخرة نموًا سريعًا في السوق، وتتميز بأسعار قد تختلف، حيث يمكن أن يتراوح متوسط سعر الشمعة الفاخرة بين 30 و 100 دولار. تعتبر شموع الهيبة معروفة بتصاميمها المعقدة، والتغليف الفاخر، والعطور الراقية، والتركيز على رواية قصص العلامة التجارية.

✅ – الفئة المتوسطة: تتمتع شموع الفئة المتوسطة بجاذبية واسعة، وغالبًا ما تكون متاحة في منافذ التجزئة مثل Target. تحتوي عادةً على روائح فريدة مثل ماء الورد أو الجريب فروت أو الريحان، وتكلف حوالي 10 دولارات للشمعة الواحدة.

✅  الجملة: تُعتبر هذه الشموع الأكثر تواجدًا بأسعار معقولة في السوق، حيث تحتكر العلامات التجارية مثل Yankee Candle وBed Bath and Beyond معظم هذا القطاع. يمكن العثور على روائح قياسية مثل الفانيليا أو نسيم المحيط، وتكلف حوالي 5 إلى 8 دولارات للشمعة الواحدة.

يوجه اختيار السوق الخاص بك كل شيء، بدءًا من تحديد مصادر المواد وحتى بناء علامتك التجارية والتغليف والتعبئة. عندما تحدد الفئة المستهدفة، ستحتاج إلى تحديد أنواع الشموع التي تنوي إنتاجها.

2. بناء العلامة والهوية التجارية

الخطوة الثانية في بدء مشروع شموع تتمثل في بناء علامة تجارية. تلعب العلامة التجارية دورًا حيويًا في بناء جمهورك، وتؤثر على استراتيجيات التسويق، وتسهم في تطوير منتجات ذات جودة عالية لعملائك.

تعتبر استراتيجية العلامة التجارية ذات أهمية خاصة لشركات الشموع. فقد شهدت هذه الصناعة نموًا كبيرًا خلال العقد الماضي، مما جعل الدخول إليها أمرًا صعبًا.

دعونا نلقي نظرة على ثلاثة أساليب يمكنك من خلالها التمييز في سوق الشموع المشبعة.

خلطات شموع عطرية مميزة وفريده

العطر يشكل عامل الشراء الأكثر أهمية للمستهلكين في الوقت الحالي. تظهر الأبحاث التي قامت بها جمعية الشموع الوطنية أن ثلاثة أرباع مشتري الشموع يرون أن العطر يعتبر “مهمًا للغاية” أو “مهمًا جدًا” عند اختيارهم للشمعة.

إحدى الاستراتيجيات للتميز عن المنافسة هي استخدام عطور مثيرة للاهتمام. فإن تطوير مزيج عطري جديد يمنحك موقعاً فوريًا في السوق.

بدلاً من تقديم الروائح التقليدية للأزهار والأخشاب، اختر الروائح التي تتميز بالتعقيد والتطور والتي لا يمكن للمشترين العثور عليها في أي مكان آخر: الروائح التي تثير التفكير أو توقظ ذكريات معينة أو توفر إحساسًا بالغموض والمكائد.

إنشاء علامة تجارية مميزة

قصة العلامة التجارية تعد أسرع وسيلة للتواصل مع المشترين، إذ تشكل قلب علامتك التجارية وتعكسها للجمهور. إنها الأساس الذي تبني عليه مهمتك ورسالتك وهويتك.

تكون قصص العلامات التجارية، خاصةً في مجال الشموع، مثيرة وإنسانية وصادقة. يجب أن تثير الشعور بتأثيرٍ ملموس، مما يدفع الأفراد لاتخاذ إجراء، سواء كان ذلك الاشتراك أو الشراء أو التبرع، وما إلى ذلك.

لاكتشاف الهوية الخاصة بك، اسأل نفسك:

✅ – لماذا أقوم بصنع الشموع؟

✅ – لأجل من أقوم بصنع الشموع؟

✅ – ما هو الأثر الذي أرغب في تركه على الآخرين؟

✅ – ما هو الأثر الذي أرغب في تركه في هذا العالم؟

هوية بصرية ممتازة

تُعتبر هويتك المرئية، والتي تتضمن شعارك، وصورتك الفوتوغرافية، وموقعك الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، وتغليف منتجاتك، أداة مباشرة للتأثير على انطباع الناس حول مشروعك في مجال الشموع.

عندما يتعلق الأمر بمشروع شموع خاص بك، تسعى إلى جذب انتباه العملاء من خلال جمالية منتجاتك. 

يستخدم العملاء الشموع للتمتع بروائحها وتكملة ديكور منازلهم، ولذلك يجب أن تكون تصاميم منتجاتك متناغمة مع جمهورك.

تعمل هذه العلامة التجارية على تعزيز الهوية عبر جميع وسائل التسويق، بدءًا من موقع الويب وصولاً إلى وسائل التواصل الاجتماعي.

3. اختيار اسم تجاري للمشروع

في هذه المرحلة، عليك إنشاء اسم  مشروع شموع  بشكل جيد. قد تكون قد اقتربت من تحديد بعض أسماء العلامات التجارية على طول الطريق، والآن حان الوقت المناسب لاتخاذ قرار حول أحد هذه الأسماء.

تأكد من أن تحتفظ بأفكار اسم مشروع الشموع الخاص بك بساطة وقصر. هذا سيجعلها سهلة التذكر ويساهم في سهولة نطقها للمشترين. 

إذا كان اسمك صعب التذكر جدًا، فسيفوت عليك الفرصة للاستفادة من التسويق الشفهي المجاني.

4. كتابة خطة عمل

توجهك خطة العمل برمتها نحو الجانب العملي عند إنشاء مشروع شموع . إنه يسهم في تحديد استراتيجيتك، وتحديد التحديات، وفهم الموارد التي تحتاجها، وتحليل فكرة المشروع قبل الإطلاق.

اسأل نفسك: ما هو الهدف النهائي لعلامتي التجارية؟ من هم المنافسون المباشرون لي؟ هل أرغب في البيع في منافذ البيع بالتجزئة  أم أريد أن أبدأ متجرًا للتجارة الإلكترونية وأبيع مباشرةً لعملائي؟

حدد أهداف عملك وخذها في الاعتبار أثناء إنشاء علامتك التجارية لصناعة الشموع.

اقرأ أيضا: كيف تكتب خطة عمل في 9 خطوات

5. البدء في صناعة وإنتاج الشموع

كما شرحنا سابقًا في المقالة ، هناك مجموعة واسعة من أنواع الشموع التي يمكنك إعدادها في مكانك الخاص. 

سنقوم الآن بتوضيح كيفية صناعة شمعة الصويا الأساسية.

 يمكنك استخدام نفس المكونات الأساسية وتعديلها بشكل بسيط لإنشاء وصفتك المخصصة.

-تجميع مواد التصنيع

للحصول على وصفة لشمعة الصويا المحلية الصنع، ستحتاج إلى:

✅ – شمع الصويا

✅ – فتائل (يفضل القطن)

✅ – صمغ ممتاز

✅ – زيت أساسي من اختيارك

✅ – الملعقة المسطحة

✅ – غلاية مزدوجة

✅ – ميزان الحرارة

✅  ميسون جرة

✅ – قلم رصاص أو قلم رصاص

بالرغم من إمكانية وجود بعض هذه العناصر في منزلك، يمكنك بسهولة شراء البقية دون أن تثقل ميزانيتك. يُمكنك العثور على شمع الصويا بكميات كبيرة على مواقع مثل AliExpress أو Bulk Apothecary مقابل حوالي 10 دولار للرطل الواحد.

يمكن للتجار الذين يبحثون عن مصدر للفتائل أو الحاويات الزجاجية الأخرى البحث في AliExpress عن مجموعة متنوعة من خيارات الشراء بالجملة، أو التحقق من متجر التوفير المحلي أو المتجر بالدولار بحثًا عن حاويات بأسعار معقولة.

تتوفر الزيوت العطرية في متاجر الحرف المحلية أو على Amazon. يمكن العثور على باقي المكونات في أي محل بقالة تقريبًا.

6. إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع

الآن، بعد أن أصبحت شموعك جاهزة للانطلاق، أين يمكن أن تباع؟ مكان رائع للبدء هو متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك.

قد يبدو إنشاء متجر عبر الإنترنت كمهمة تحتاج إلى جهد كبير مقارنة بإدراج شموعك على منصات البيع عبر الإنترنت مثل أمازون.

 ومع ذلك، تُظهر هذه المنصات الخارجية بتقليل الأرباح وتقييد حرية التعبير عن علامتك التجارية. 

يعد متجرك عبر الإنترنت لا يقل أهمية فقط من الناحية الربحية على المدى الطويل، ولكنه أيضًا يعمل كمنزل رقمي لعلامتك التجارية.

اقرأ ايضا: كيفية انشاء متجر الكتروني احترافي في 8 خطوات

7. إنشاء خطة تسويقية

لقد حصلت على وصفة النجاح، والآن حان الوقت لمعرفة كيفية بيع شموع الصويا (أو غيرها من الشموع محلية الصنع).

إحدى أسهل الوسائل وأكثرها ربحًا لبيع الشموع هي عبر الإنترنت. يمكنك استخدام منصات رقمية متعددة، مثل وسائل التواصل الاجتماعي وموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، للوصول إلى العملاء المحتملين حول العالم.

في حين أن كل وسيلة رقمية لن تكون منصة مبيعات ناجحة لكل تاجر، إليك بعض الأماكن التي يمكن لرواد الأعمال محاولة مساعدتهم على البدء فيها.

✅ -إنستغرام: حققت العديد من العلامات التجارية لأسلوب الحياة نجاحًا كبيرًا من خلال التركيز على التسويق عبر Instagram.

 قم بتنظيم موجز من الصور الجميلة المتعلقة بعلامتك التجارية، واعرض صورًا لشموعك لعرضها أمام العملاء، والوصول إلى جمهور أكبر.

 يمكنك أيضًا استخدام Instagram للوصول إلى مبشري العلامات التجارية أو أصحاب النفوذ الصغار وتقديم نظرة خاطفة من وراء الكواليس على كيفية صنع الشموع الخاصة بك.

✅ -بينتيريست: يعد ديكور المنزل فئة رئيسية لمستخدمي موقع Pinterest، الذي يعد أحد أكبر المنصات التي يستخدمها العملاء للعثور على العلامات التجارية والمنتجات. 

لذلك من الحكمة أن يعتبر تجار الشموع محليي الصنع التسويق عبر Pinterest بمثابة ركيزة في استراتيجيتهم.

✅ -سناب شات: باعتبارها منصة أخرى مرئية للغاية، يعد Snapchat خيارًا آخر قابلاً للتطبيق للتجار المصنعين. 

باعتبارها واحدة من أسرع منصات التواصل الاجتماعي نموًا مع أكثر من 200 مليون مستخدم، يمكن لمحترفي الأعمال اليدوية استخدام التسويق عبر Snapchat للوصول إلى جمهور متزايد.

✅ -هدايا ومسابقات: كجزء من استراتيجية التسويق الاجتماعي/المحتوى، يمكنك استخدام بعض البضائع الخاصة بك كجوائز في سلسلة من الهدايا والمسابقات. 

لا تساعدك هذه المسابقات على اكتساب المتابعين وبناء الوعي بالعلامة التجارية فحسب، بل ستتيح لك أيضًا الفرصة لإظهار مدى جودة عمل منتجاتك.

✅  -التسويق عبر البريد الإلكتروني: قم بتوصيل رسالتك (أيضًا

الأسئلة الشائعة

هل صناعة الشموع مشروع مربح ؟

يعتبر إنشاء مشروع شموع هي مشروع صغير رائع للبداية. لا يتطلب الكثير من المعدات أو المهارات التقنية، وتكلفة بدء التشغيل منخفضة، مما يتيح لك صنع الشموع في راحة منزلك.

ماهي تكلفة بدء مشروع شموع تجاري؟

تكمن الميزة في إنشاء مشروع شموع في تكلفته المنخفضة. تشمل التكاليف الشائعة لصنع الشموع معدات مثل الغلاية المزدوجة وأواني السكب والجرار الماسوني. يمكن تخطيط إنفاق حوالي 1000 دولار لبدء مشروع شموع تجاري صغير من المنزل.

هل انشاء مشروع شموع مربح؟

تجارة صناعة الشموع يمكن أن تكون مربحة للغاية. لا يوجد عائق منخفض التكلفة أمام البدء فحسب، بل من المتوقع أن تصل صناعة الشموع إلى ما يقرب من 5 مليارات دولار بحلول عام 2026. لا يوجد نقص في العملاء الذين يشترون الشموع التي يحبونها.

كيف ابدأ مشروع شموع من المنزل؟

– إجراء أبحاث السوق

– تطوير علامتك التجارية

– إنشاء اسم تجاري

– إعداد خطة العمل

– إنتاج الشموع للبيع

– إقامة متجر إلكتروني خاص بك

– تسويق أعمالك المتعلقة بالشموع

Facebook
Twitter
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *