كيف تصبح رائد أعمال في 7 خطوات

تعرف في هذه المقالة في 7 خطوات بسيطة كيف تصبح رائد أعمال ناجح وكيف يمكنك البدء في تحقيق الحرية المالية التي تحلم بها.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

كيف تصبح رائد أعمال| نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

كيف تصبح رائد أعمال

ابدأ رحلتك في عالم رواد الأعمال . اكتشف كيف يمكنك ان تصبح رائد أعمال بطرق فعالة . تابع معنا 

رائد أعمال

قائمة المحتويات

رائد أعمال.
موثوق 100%

أن تكون رائد أعمال ورئيس لنفسك هو حلم يسعى إليه الكثيرون. يتطلعون إلى التحكم في إبداعهم والاستمتاع بساعات عمل مرنة والحرية التي تأتي مع ممارسة ريادة الأعمال.

ومع ذلك، يتطلب الأمر الكثير من العمل والجهد خلف الكواليس، فالريادة تتطلب التخطيط والاستراتيجية وتنفيذاً مكرساً. إذا كنت تفكر دائمًا في دخول هذا المجال ولكنك لم تقرر بعد، إليك دليل يتألف من سبع خطوات حول كيفية أن تصبح رائد أعمال.

كيف تصبح رائد أعمال في 7 خطوات

1. ابحث عن فكرة مشروع مجزية

اختر المنتج أو الفئة التي ستكون جوهر عملك عبر الإنترنت، ويعتبر هذا الاختيار من بين القرارات الرئيسية التي ستحدد اتجاه نجاحك.

بالرغم من عدم وجود منتج “المثالي”، يمكنك تقليل المخاطر من خلال اختيار منتج يناسب سوقًا معينًا بشكل أفضل. يمكن استخدام المعايير التالية كدليل لتوجيهك نحو فهم إيجابيات وسلبيات المنتج الذي تفكر في تقديمه، مما يزيد من فرص نجاحك بشكل عام.

✅ هل يلبي منتجك شغفك أم يحل مشكلة؟

اختيار بيع منتجات تخدم شغفًا ما أو تحل مشكلة معينة يمكن أن يكون دائمًا مفيدًا. بالفعل، يزيد ذلك من جاذبية المنتج للعملاء ويقلل من التكاليف التسويقية، حيث يكون هناك طلب نشط على منتج يحقق شغفًا أو يقدم حلاً فعّالًا.

✅ هل هذا اتجاه، هواية ، أم فئة منتج ناشئة؟

القفز على ركب الابتكار يمكن أن يكون خطيرًا، ولكن قد يكون الالتفاف حول الاتجاهات الجديدة مربحًا. الأسواق المستقرة تقدم أمانًا، في حين أن الأسواق الناشئة قد تكون مثالية للابتكار. 

لكي تكون رائد أعمال تفهم موقع منتجك وكيفية تحديده يلعبان دورًا حاسمًا في نجاحك. لفهم الفروق بشكل أفضل، لنلقي نظرة و نتعرف على مثال حقيقي لكل نوع.

الهواية 

هي ظاهرة عابرة تكتسب شعبية بشكل سريع ثم تتلاشى بنفس السرعة. يمكن أن تكون مربحة إذا تم استغلالها بالتوقيت المناسب، ولكن الاعتماد عليها يمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر. 

يُفضل بناء عملك على أسس أكثر استقرارًا بدلاً من الاعتماد على الاتجاهات الموضوعية. على سبيل المثال، لنأخذ ظاهرة المغازل الململمة كمثال، كانت رائجة في عام 2017 ولكن سرعان ما فقدت جاذبيتها وأصبحت غير مهمة في وقت قصير.

 

-الاتجاه 

هو اتجاه طويل المدى يظهر أن سوق المنتج يتبناه. يتسم بنمو يحدث ببطء مقارنة بالبدعة، ويستمر لفترة أطول، وعمومًا لا يتراجع بنفس السرعة تقريبًا. يمكن للمنتجات الرائجة أحيانًا التطور نحو أسواق ناشئة على المدى الطويل، ولكن من الصعب التنبؤ بذلك.

✅ -الاستقرار

السوق المستقرة هي تلك التي تظل عمومًا ثابتة ومؤمنة ضد الصدمات والتقلبات. لا تشهد تقلبات كبيرة في النمو أو الانخفاض، بل تحتفظ بثباتها على مدى فترات طويلة. كمثال، أظهرت أواني الشاي استقرارًا في مستوى الشعبية على مدى الخمس عشرة سنة الماضية.

 -السوق المتنامي

 هو السوق الذي شهد نموًا مستمرًا ويظهر علامات على التحول الطويل الأجل أو النمو المستدام في السوق. على سبيل المثال، يُعتبر سوق الترفيه الرياضي مثالاً رئيسيًا على ذلك: فقد شهد نموًا قويًا في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، وارتفع هذا النمو بشكل متسارع خلال جائحة كوفيد-19، ويُتوقع الآن أن تصل قيمة هذه الصناعة إلى 450 مليار دولار بحلول عام 2028.

✅ ما هي ملامح المنافسة في هذا السياق؟

كيف يتسم المنافسة في مجال منتجك وفي القطاع الذي اخترته؟ هل أنت الرائد في التسويق، أم هناك بالفعل منافسون قليلون؟ أو هل السوق مشبعة بالفعل بالأشخاص الذين يبيعون منتجًا مماثلاً أو يستهدفون نفس الجمهور؟

إذا كنت رائد أعمال في التسويق، فستحتاج إلى إجراء العديد من أبحاث السوق لتحديد ما إذا كان هناك طلب فعلي لمنتجك. إذا كان هناك بالفعل قلة من المنافسين في هذا المجال ويظهرون أداءً جيدًا نسبيًا، فهذا قد يكون إشارة جيدة بشأن قوة السوق.

إذا كان هناك العديد من المنافسين في السوق، فهذا أيضًا إشارة إلى قوة السوق. ولكن ستحتاج بالتأكيد إلى تحديد كيف ستميز علامتك التجارية ومنتجاتك لتتفوق وتحقق مكانتك بين المنافسين.

2. تطوير المنتج

بمجرد أن تقرر ما ستبيعه كرائد أعمال ، هناك العديد من الخيارات لتطوير المنتج. يمكنك صنع منتجاتك الخاصة يدويًا، مثل الحرفيين في شركة Heath Ceramics. أو يمكنك العثور على شريك تصنيع سيقوم بتطوير فكرة منتجك وفقًا لمواصفاتك، مثلما يفعل فريق West Path مع بطانياتهم المكسيكية.

يمكنك أيضًا شراء المنتجات بالجملة مباشرة من العلامات التجارية المستقلة. باستخدام هذا الخيار، يمكنك شراء بضائع جاهزة للبيع بكميات كبيرة لإعادة بيعها في سوق التجزئة. 

أبرمت Shopify شراكة مع Faire، منصة البيع بالجملة الرائدة عبر الإنترنت، لتبسيط عملية الشراء هذه، حيث جمعت مئات الآلاف من العلامات التجارية المستقلة وتجار التجزئة من جميع أنحاء العالم. يمكنك تثبيت التطبيق Faire: Buy Wholesale لمزامنة المنتجات بسهولة مع مشرف Shopify الخاص بك.

إذا كنت تفضل عدم الاحتفاظ بالمخزون، فيمكنك النظر في الدروبشيبينغ. Dropshipping هو عندما يشتري العميل عنصرًا منك، وتقوم أنت بدوره بشراء هذا العنصر من طرف ثالث. 

يقوم الطرف الثالث بعد ذلك بشحن العنصر مباشرة إلى العميل حتى لا تضطر أبدًا إلى تخزين أي منتجات أو التعامل معها أو شحنها.

إذا قمت بإنشاء تصميماتك الخاصة للقمصان والمطبوعات الفنية والأكواب وما إلى ذلك، فإن الخيار المماثل هو تقديم الطباعة حسب الطلب. الطباعة حسب الطلب هي المكان الذي تتعاون فيه مع أحد الموردين لطباعة تصميماتك الخاصة على العناصر ذات العلامات البيضاء والتي يتم إنشاؤها فقط عندما يشتريها العميل.

 بهذه الطريقة، تبيع فقط الكمية المطلوبة من المخزون ولا تضطر أبدًا إلى تخزين المنتجات أو شحنها بنفسك.

3. التحقق من جودة منتجاتك

الخطوة التالية لكي تكون رائد أعمال ناجح هي التحقق من صحة فكرة المنتج الخاص بك. يمكنك إجراء هذه العملية لمعرفة ما إذا كنت تقدم المنتجات التي يبحث عنها العملاء حقًا. يتم التحقق الفعّال من المنتجات عندما تبدأ في إجراء عدد قليل من المبيعات الأولية.

 لذا، قبل أن تستثمر الكثير من المال أو الوقت في إنتاج الخط الجديد، يفيد إجراء بعض الاختبارات ذات التكلفة المنخفضة.

يمكنك إنشاء صفحة “قادم قريبًا” لتشويق الجمهور أو إعداد نظام طلبات مسبقة لتحديد مدى اهتمام العملاء. قام أصحاب متجر “جاسوانت كيتشن“، الذي يقدم التوابل الهندية الطبيعية وأدوات الطهي، بالتحقق من جودة منتجاتهم من خلال بيعها أولاً في فعاليات شخصية.

بمجرد القيام ببعض المبيعات، ستكون قادرًا على تقييم مدى صحة الطلب على منتجك .

تأتي عملية التحقق الحقيقي للمنتج عندما تبدأ في تحقيق بعض المبيعات الأولى.

4. قم بوضع خطة عمل متكاملة

لكي تكون رائد أعمال ناجح يجب عليك بعد التحقق من صحة المنتج الذي تهدف إلى بيعه، حان الوقت لصياغة خطة عمل متكاملة. تعد خطة العمل وثيقة حيوية تحدد جميع جوانب عملك.

 يجب أن تتناول الأفكار الرئيسية التالية: الجمهور المستهدف واستراتيجيات التسويق، ونموذج العمل الخاص بك، والتسعير، وخطوط الإنتاج المستخدمة، وخطة التسويق الشاملة.

بالرغم من أنه قد يكون من الشيق البدء بأمور مثل إعداد حسابات وسائل التواصل الاجتماعي أو تصميم شعارك، إلا أن إعداد خطة العمل يكون ضروريًا لضمان بقائك على المسار الصحيح ووجود استراتيجية قوية ومدروسة لتقديم عملك.

 يمكنك الاستفادة من قالب خطة العمل المجاني الذي نقدمه لتوجيهك خلال هذه العملية.

اقرأ أيضا: كيف تكتب خطة عمل في 9 خطوات

 

5. الحصول على التمويل

الأكثر شيوعًا هو أن يكون الأعمال مليئة بالتكاليف، خاصة إذا كنت تخطط لبيع منتجك الخاص. بينما يمكنك إعادة استثمار الأرباح المبكرة في عملك، إلا أن العديد من الشركات تحتاج إلى تدفق نقدي من نوع ما. فيما يلي بعض الخيارات الشائعة:

✅ 1. التمويل الذاتي: إذا كان لديك الوسائل، يمكنك تمويل عملك الخاص. فقط تأكد من أنك ستتمكن من تحمل التكلفة لفترة من الوقت. في حين أن بعض الشركات تصبح مربحة بسرعة، اعتمادًا على الأعمال التجارية، فإنه قد يستغرق الأمر بضع سنوات لرؤية عائد على الاستثمار.

✅ 2. الحصول على قرض تجاري: خيار آخر هو الحصول على قرض تجاري صغير. Shopify Capital هو خيار لأولئك المؤهلين، ويعتمد على مبيعاتك.

✅ 3. الحصول على المال من المستثمرين: يأتي استثمار رأس المال في شكل مستثمر ملاك أو صندوق استثماري. يقدم هؤلاء المستثمرون المعتمدون التمويل للشركات الناشئة والشركات في مراحلها المبكرة.

 وفي مقابل استثمارهم، يحصلون على ملكية الأسهم أو الديون القابلة للتحويل، وهو قرض يمكن تحويله إلى أسهم في المستقبل.

6. إطلاق المشروع الخاص بك

لا تتردد في التفكير بعمق: ستصبح رائد أعمال من خلال العمل المجتهد والمستمر. قم بإعداد قائمة مرجعية لإطلاق متجرك في يوم الافتتاح. 

كما يجب عليك التأكد من جاهزية أي أنشطة تسويقية لليوم الافتتاح، مثل المشاركات الاجتماعية العضوية. 

كن مستعدًا لدعم العملاء، أو على الأقل، وجود طريقة سهلة للعملاء للتواصل معك في حالة الحاجة إلى المساعدة.

ثم، قم بتوجيه جميع جهودك وطاقتك نحو تحقيق أولى مبيعاتك. يمكنك توسيع استراتيجيات اكتساب العملاء الخاصة بك في وقت لاحق.

اقرأ أيضا: كيف تبدأ مشروع تجاري في 11 خطوة بسيطة

7. إدارة الأعمال الخاصة بالمشروع

بمجرد أن تكون في قلب الأعمال، ستكتسب المزيد من الخبرة والمهارات في إدارة الأعمال. العمل اليومي سيمنحك فرصًا لتحسين استراتيجيتك وفهم أفضل لاحتياجات السوق وعملائك. 

كلما قمت بالتفاعل مع تحديات السوق، كلما زادت إمكانياتك في تحقيق النجاح على المدى الطويل. استمر في التعلم وابتكار أساليب جديدة، ولا تتردد في الاستفادة من الدورات التدريبية، وتبادل الخبرات مع الأشخاص الذين لديهم خبرة في المجال.

أين يمكن العثور على دعم ريادة الأعمال

في عالم ريادة الأعمال، يمكن أن يكون الطريق تحديًا. ومع ذلك، هناك موارد ومجتمعات متاحة لدعمك وتزويدك بالأدوات والمشورة التي تحتاجها لتصبح رائد أعمال ناجح.

الموارد

Shopify

لدى العديد من رواد الأعمال قصص نجاح رغم عدم حيازتهم على تعليم رسمي. قد قاموا بالانطلاق وتحقيق النجاح على مدار الرحلة. ومن هنا يأتي أهمية بناء تعلم مستدام في إطار أعمالك. 

تقدم Shopify مجموعة من الموارد المجانية لرواد الأعمال، بما في ذلك دورات تدريبية ومصادر فيديو، يمكنك الاستفادة منها لبناء مهاراتك ومعرفتك، وتحقيق أهدافك.

-إدارة الأعمال الصغيرة. 

احصل على المعلومات والموارد التي تحتاجها لبدء مشروعك التجاري الصغير. يمكنك أيضًا البحث عن قروض مضمونة من إدارة تنمية الأعمال الصغيرة (SBA).

-SCORE

يساعدك SCORE في العثور على مرشد حتى تتمكن من الحصول على مشورة وإرشاد مجانيين، سواءً شخصيًا أو عبر الإنترنت. مرشديهم هم رواد أعمال ناجحون يتطلعون إلى مساعدة أصحاب الأعمال الصغيرة الآخرين على تعزيز قوتهم وتحقيق المزيد من النجاح.

-مراكز تطوير الأعمال الصغيرة

استفد من خبرة المستشارين المجانية في SBDCs لمساعدتك في بدء وتطوير أعمالك. قم بالاتصال بمكتب SBDC المحلي للحصول على استشارات وتدريب على الأعمال بدون تكلفة.

مركز ضرائب الشركات الصغيرة والعاملين لحسابهم الخاص.

 لا تنسَ مسألة الالتزام بدفع الضرائب! كن مطلعًا على أحدث الأخبار والنماذج الضريبية لشركتك لضمان التوافق مع مصلحة الضرائب الأمريكية (IRS).

-مركز FindLaw للأعمال الصغيرة.

 ابحث عن النماذج القانونية، واحصل على إجابات للأسئلة القانونية، وابحث عن محامي متخصص في مجال الأعمال الصغيرة عبر هذا الموقع.

-جمعية الامتياز الدولية.

 ليس من الضروري دائمًا لرواد الأعمال بدء مشروع تجاري من الصفر. تساعدك جمعية الامتياز الدولية (IFA) في العثور على فرص امتياز للبيع.

-SeedInvest.

 استكشف فرص الاستثمار لعملك من خلال استخدام SeedInvest. ستتمكن من العثور على مستثمرين محتملين، حيث سيستثمرون في عملك مقابل حصولهم على أسهم.

-المجتمعات

-منظمة رائد الأعمال 

 هي شبكة دعم عالمية تضم أكثر من 14,000 من رواد الأعمال والقادة. تقدم هذه المنظمة فرصًا للإرشاد والتواصل، مما يجعلها مثالية للرواد الجدد في مجال ريادة الأعمال.

Vistage 

هو برنامج عضوية توجيهي للمديرين التنفيذيين وأصحاب الأعمال، تأسس في عام 1957. يضم أكثر من 24,000 عضو على مستوى العالم، ويقدم خدمات التدريب والاستشارات للأقران، مما يوفر بيئة داعمة لرواد الأعمال.

-Startup Grind 

هو مجتمع عالمي تأسس لتعليم وإلهام رواد الأعمال وتوفير بيئة للتواصل. يقدم المجتمع العديد من الفعاليات، جمعت أكثر من 3.5 مليون رائد أعمال لتبادل الخبرات، والتعلم، والتوجيه، وبناء العلاقات.

-مجلس رواد الأعمال الشبان

 يقدم دعمًا من قبل رواد الأعمال الذين تم فحصهم، بهدف مساعدتك في التغلب على التحديات وتطوير عملك. على الرغم من وجود قيود صارمة على الدخول إلى هذا المجتمع، إلا أنه يعتبر مكانًا ممتازًا للتواصل والعثور على شركاء محتملين.

-المجلس الدولي للأعمال التجارية الصغيرة (ICSB) 

كان أول برنامج عضوية غير ربحي مخصص لدعم نمو الأعمال التجارية الصغيرة على مستوى العالم. يجمع ICSB بين المعلمين والباحثين والممارسين من جميع أنحاء العالم، ويقدم منصة لتبادل الأفكار من خلال البرامج وورش العمل والدورات التدريبية والمبادرات الأخرى.

أن تصبح أفضل رائد أعمال وبدء عمل تجاري ليس بالأمر السهل. إن نموه أكثر تحديًا. قد تشعر بأنك غير مستعد لامتلاك مشروع تجاري، ولكن إذا وصلت إلى هذا الحد، فأنت كذلك. 

كل شيء يبدأ بفكرة ترتبط بها وتتحمس لها. إذا نجحت في تحويل هذه الفكرة إلى شيء يحل مشاكل العالم الحقيقي، فأنت في طريقك لتصبح رائد أعمال ناجحًا.

 

الاسئلة الشائعة

كيف اصبح رائد أعمال ناجح؟

– البحث عن فكرة مشروع مربحة.

– تطوير المنتج الخاص بك.

– التأكد من جودة المنتج الخاص بك.

– إعداد خطة عمل متكاملة.

– البحث عن التمويل اللازم.

– إطلاق مشروعك التجاري.

ماهي صفات رائد الأعمال ؟

– الشغف 

– الاجتهاد

– الطموح

– القدرة على قيادة وحل المشكلات

– الرغبة القوية في تحقيق إبداع وإحياء الأفكار

هل يأخذ رائد الأعمال راتب؟

وفقًا للبيانات المُقدمة من موقع Indeed، يُعتبر الراتب السنوي العادي لرجل الأعمال في الولايات المتحدة حوالي 60 ألف دولار. يتغير هذا الرقم بناءً على عدة عوامل مثل نوع الصناعة، والمنتجات، والموقع الجغرافي، وغيرها من الاعتبارات. يمكن لرجال الأعمال تحديد أجورهم إما كراتب أو عبر سحب الأموال كمالكين، وهو عندما يستخدمون أموالاً من الشركة لاستخدامها لأغراض شخصية.

Facebook
Twitter
WhatsApp
سارة رجب
سارة رجب

مهندسة وكاتبة مقالات احترافية على مدونة وموقع مستثمر

المصدر : ريادة الأعمال في 2024. منصة شوبيفاي

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *