كيف تنشئ موقع إلكتروني رائع في 11 خطوة

تعرف على طريقة إنشاء موقع إلكتروني احترافي في 11 خطوة.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

إنشاء موقع إلكتروني | نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئسية

طريقة إنشاء موقع إلكتروني

لتحقيق النجاح في عالم الأعمال والبيزنيس في عصرنا الحالي , تحتاج إلأى معرفة كيفية إنشاء موقع ويب احترافي

إنشاء موقع الكتروني

إذا كنت تريد تحقيق النجاح في عالم الأعمال والبيزنيس اليوم , فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية إنشاء موقع إلكتروني احترافي.

هذا ينطبق سواء كنت تبني متجرا صغيرا أو شركة عبر الإنترنت أو شركة تجارة إلكترونية.

حتى عندما تروج لنفسك كعلامة تجارية سواءا كت صاحب عمل أو مؤسسة أو للعمل المستقل , فأنت بحاجة إلى أن يكون لديك تواجد على الإنترنت حيث يمكن للأشخاص العثور عليك وكذلك العمل على تنمية عملك ومشروعك.

بناء موقع إلكتروني على الانترنت مصمم بشكل جيد وممتاز يجعلك تبدو أكثر احترافيه على الفور. يتيح لك موقع الويب الخاص بالنشاط التجاري إمكانية التواصل مع عملائك وإبقائهم على إطلاع دائم بما تفعله.

يساعد أيضا على احتمالية جذب الكثير من العملاء الجدد المتحتملين. 

إذا قمت ببنائه بشكل صحيح , يمكن أن يكون موقع الويب الخاص بك أداة مهمة جدا لبناء شخصية علامتك التجارية.

حسنا هل انت على استعداد لتعلم كيفية إنشاء موقع إلكتروني والارتقاء بعملك ومشروعك على الإنترنت إلى المستوى القادم ؟ 

يقودك هذا الدليل المفصل خطوة بخطوة وخصوصا للمبتدئين خلال عملية البناء ويساعدك على اتخاذ الخيارات الصحيحة بيحث يبرز ويظهر موقعك الإلكتروني الخاص بك على الإنترنت بأحترافيه. 

كيف تبني موقع إلكتروني

قائمة المحتويات

1. اختيار الهدف والغرض من موقعك الإلكتروني

قبل ان تشرع في تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بك , تحتاج إلى تحديد ما تريد أن يفعله هذا الموقع بالتحديد.

هل تحتاج إلى بيع السلع والخدمات للعملاء مباشرة . أم هل تريد في المقام الأول إلى مصدر معلومات حيث يمكن للناس التعرف على عملك او طبيعة مشروعك؟ او تريد كلاهما.

عليك ان تكون محددا قدر الإمكان حول اهافك من الموقع الإلكتروني. على سبيل المثال , قد تريد ان : 

من الجيد أيضا ان يكون لديك أكثر من هدف واحد لموقعك على الانترنت طالما ان لديد خطة وإستراتيجية لتحقيق كل هدف.

على سبيل المثال , إذا كان أحد أهدافك الأساسية هو جعل العملاء يشترون , فكيف سيحقق موقعك على الانترنت ذلك ؟ هل ستنشر مقاطع فيديو و تفاصيل المنتج أو الخدمة حتى يتمكن الأشخاص من معرفة المزيد قبل الشراء؟

كلما كنت أكثر تحديدا في ذلك , كلما كان من الأسهل عليك اتخاذ القرار حول كيفية إنشاء موقع إلكتروني خاص بك.

2. اختيار الدومين الخاص بموقعك

اختيار اسم الدومين

أول شئ ستحتاجه لانشاء موقع الويب الخاص بك هو الدومين. الدومين هو قاعدتك الرئيسية على الإنترنت هي العلامة المميزة التي تسمح للعالم بالعثور عليك.

اختيار اسم الدومين الخاص بك

اسم الدومين الخاص بك هوا ما سيكتبه الاشخاص في متصفح الويب الخاص بهم للعثور عليك. يجب ان تكون فريده من نوعها ولا تنسى ويجب ان تكون متعلقة بنطاق عملك. لا تقلق – من السهل ابتكار واحد فريد يناسبك.

إذا كام لديك اسم مشروع , فابدا باكتشاف ما إذا كان اسم الدومين الذ تريده متاح على الإنترنت ام لا , إذا لم يكن كذلك فيمكنك التحقق ما إذا كان اضافة بعض الحروف في اسم الدومين سيساعد ذلك في اختيار اسم متاح.

لا بأس في استخدام اسم بديل إذا كان اسم نشاطك التجاري طويلا او معقدا. سيجعل هذا من السهل تذكره ويسهل على محركات البحث تحديد نوع المحتوى الذي يتوقع المستخدمون رؤيته.

تحديد الامتداد الخاص بالدومين

عند اختيار الدومين او النطاق , ستحتاج أيضا إلى تحديد الأمتداد الخاص به , يجب ان يكون خيارك الاول هوا com. وذك إذا لم تكن مؤسسة غير ربحيه. حيث يعتبر هذا الامتداد هو الاشهر على الانترنت

تشمل الامتدات الاخرى الخاصة بالدومين  مثل : 

شراء الدومين الخاص بالموقع

من السهل البحث عن النطاق او الدومين وشرائه .

 يمكنك استخدام منصة هوستنجر العالمية المشهورة حيث يمكنك من خلالها البدء في اختيار الدومين وانشاء الموقع الخاص بك في خطوات سهلة جدا بضغطة زر.

3. اختيار الاستضافة الخاصة بك

اختيار الاستضافة

كل موقع يحتاج إلى استضافة او مضيف للموقع. المضيف او الاستضافة هي شركة تبيع او تأجر مساحة بيانات على الخوادم او السيرفرات الخاصة بها.

تصبح هذا المساحة الصفحة الرئيسية للموقع الالكتروني الخاص بك , حيث تحتوي على جميع المعلومات لكل صفحة تقوم بإنشائها , 

يمكنك التفكير في شركة الاستضافة على انها مالك الارض الخاصة بك على الانترنت والذي يحمل كافة المعلومات الخاصة بموقعك ويعرضها على الانترنت.

تقدم العديد من الشركات العالمية هذه الخدمة والتي تتيح لموقعك التواجد 24 ساعة على الانترنت واشهر هذه الشكرات والتي نفضلها  : 

4. اختيار طريقة بناء الموقع.

طريقة بناء موقع إلكتروني

بعد اختيار اسم الدومين او النطاق واختيار الاستضافة ياتي الدور على الخطوة التالية وهي اختيار طريقة بناء الموقع الإلكتروني الخاص بك 

مثل بناء اي شئ في الحياه , فان البناء الجيد سيجعل موقعك يبدو رائعا ويعمل في افضل حالاته. هناك العديد من الاختيارات لبناء الموقع الخاص بك 

حيث احد هذه الطرق هو تأجير مبرمج محترف ليصمم ويبني لك الموقع الخاص لك من الصفر . ولكن هذه الطريقة ستكفلك الكثير من المال ويطلق على هذه الطريقة طريقة البرمجة الخاصة . 

احد افضل الطرق وخصوصا للمبتدئين هي استخدام قوالب المواقع الجاهزة و التي لا تحتاج إلى كتابة اي اكواد برمجية . او بناء الموقع بواسطة مواقع توفر قوالب جاهزة لبناء المواقع واشهر هذه المواقع هي : 

وهناك ايضا بعض المواقع المتخصصة في انشاء المتاجر الالكترونية دون الحاجة إلى خبرة او كتابة اكواد برمجية مثل : 

الفرق بين البرمجة الخاصة واستخدام القوالب الجاهزة هو انه عند انشاء المواقع باستخدام القوالب الجاهزة . لا يتعين عليك إنشاؤه من البداية 

حيث تقوم تلك القوالب والادوات الجاهزة في بناء المواقع بكافة عمليات الاكواد البرمجية نيابه عنك .

5. إنشاء خريطة الموقع.

خريطة الموقع

يعد تخطيط موقعك شئ مهم للغاية. موقعك على سبيل المثال كشجرة العائلة. يتواجد الوالدان في ( صفحتك الرئيسية) وهو المركز . ويتفرع الاطفال من هناك وهي صفحات الموقع .

ولذلك تحتاج إلى معرفة كيفية نقل زوار الموقع الخاص بك من صحفة إلى أخرى.

تعتبر أيضا خريطة الموقع ضرورية جدا اثناء تصميم الموقع حيث ستحتاج في حينها إلى معرفة عمق الموقع وهيكلته. بمجرد رسم وتحديد خريطة الموقع , يمكن للمصممين تحسينها والتأكد من ان التنقل بين الصفحات منطقي.

قد يستغرق تخطيط الموقع وقتا طويلا , إلا انه ضروري جدا لتطوير موقع إلكتروني ذكي و يسهل التنقل فيه وسيجد عملاؤك سهولة في استخدامه.

إليك بعض الأفكار لتبدأ في عملية تخطيط إنشاء موقع إلكتروني خاص بك  : 

تخطيط صفحات الموقع :

الآن بعد أن تم رسم وتخيط خريطة موقعك الإلكتروني , حان الوقت لتخطيط شكل وخريطة الصفحات . 

هل ستحتوي الصفحات على رسومات أو أعمدة أو مقاطع فيدية أو حتى صور متعددة؟

يجب التفكير في كل صفحة وتصميمها بالشكل االذي يسمح لك بالتأكد من أن العميل يمكنه التنقل عبر موقعك الإلكتروني بسهولة ويسر.

عليك ايضا الأخذ في الاعتبار اثناء تصميم الصفحات إذا كنت تريد ان تحرك العملاء او الزوار لفعل إجراء معين . 

يجب عليك الآخذ في الاعتبار كافة الامور التي تريدها في موقعك قبل تصميم الصفحات الخاصة بالموقع الإلكتروني الخاص بك . 

6. اختيار تصميم الموقع الإلكتروني المناسب

اختيار تصمبم الموقع الإلكتروني المناسب

يعتبر إنشاء موقع إلكتروني خاص بك واحد من أفضل الأدوات التي لديك لتأسيس علامتك وهويتك التجارية. 

يعتمد تصميم الهوية والعلامة التجارية اثناء تصميم الهوية لموقعك على جميع العناصر الرئيسية التالية :

تعتمد هوية موقعك على اختيار مزيج فريد من كل عنصر من هذه العناصر الرئيسية ليكون هويتك وهوية الشركة الخاصة بك .

يجب ان تكون هويتك منظمة ومتناسقة , خاصة عندما يكون مشروعك او عملك جديد وانت تبني علامتك التجارية. 

يساعد المظهر المنسق في جذب عملاء جدد إلى علامتك التجارية . وجعلهم يشعرون بمدى احترافيه شركتك حيث يشعر الناس بالانجذاب إلى التناسق الجمالي للعلامة التجارية . 

7. بناء صفحات الموقع الإلكتروني

بناء صفحات الموقع الإلكتروني

بمجرد ان تحصل و تضع الهوية الخاصة بك والتنسيق الخاص بالموقع , يمكنك إنشاء صفحات  مقصودة مختلفة.

ويعد هذا أحد أكثر الأجزاء متعة في إنشاء الموقع الإلكتروني – واكثر من ذلك عند استخدام الادوات المختلفة التي تسهل عليك عمل وانشاء تلك الصفحات.

ويمكنك استخدام الكثير من الادوات التي تسهل عليك بناء الصفحات من دون خبرة وبدون كتابة اي اكواد برمجية واشهر هذه الأدوات هيا اداة بناء صفحات الموقع الإلكتروني Elementor – إليمنتور.

هدفك الرئيسي اثناء إنشاء الموقع هو جعله بدهيها وسهلا ويمكن التنقل فيه بسهولة . أنشئ قائمة التنقل الخاصة بك حتى يتمكن الزوار من العثور على الصفحات التي يريدونها بسرعة . 

ضع دائما عنوان وصفيا في أعلى كل صفحة حتى يعرف الزوار بالتحديد ما الذي يبحثون عنه. 

ابذل قصارى جهدك للأحتفاظ بأهم المعلومات والرسائل الرئيسية في الجزء المرئي من الصفحة , وحافظ دائما على التصميم نظيفا ومرتبا وسهل الاستخدام.

8.تحسين وتهيئة الموقع لمحركات البحث

تحسين محركات البحث الخاصة بالموقع الإلكتروني

السيو (SEO) أو تحسين محركات البحث , هو شئ يجب أن يفكر فيه جميع اصحاب المواقع الويب بكافة انواعها وخصوصا التجارية منها. 

وهو عبارة عن تحسين إنشاء المحتوى الخاص بك وتهيئة الموقع الخاص بك وتحسينه لربطه إلى محركات البحث وتقوية ظهورهه عليها . وتحسين جذب العملاء المحتملين

يحتوى كل محرك بحث على خوارزمية مختلفة خاصه به , ولكن GOOGLE  جوجل تتعامل مع ما يقارب 95% من جميع عمليات البحث , لذلك يفضل تحسين الموقع ليكون مناسب ل GOOGLE. 

لذلك صنع محتوى صديقا لمحركات البحث يعني ان GOOGLE  ستفضل لإظهار محتواك لكل الناس . لذلك احرص شديد الحرص على ان يكون موقعك مهيئا جيدا لمحركات البحث وخصوصا GOOGLE.

تتغير قواعد السيو أو تحسين محركات البحث دائما , ولكن هناك شئيان مهمان باستمرار : الكلمات الرئيسية او المفتاحية  والمحتوى عالي الجودة

خذ بعض الوقت للبحث عن الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص للعثور على منتجات أو خدمات لتخصيص المحتوى الخاص بك وفقا لذلك

 

تعتبر الروابط الخلفية أو الباك لينكس او الروابط الوارده . مهمة جدا أيضا , ولكن إنشائها يستغرق وقتا. بمجرد أن يكون لديك موقع ويب, ابدأ في الارتباط به من وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

وشجع متابعيك على فعل الشئ نفسه. يمكنك أيضا دعوة جمهروك لمراجعتك موقعك ومنتجاتك وخدماتك على المواقع والوسائل الاخرى للحصول على المزيد من الراوبط الخلفية.

9. تفعيل طرق الدفع على الموقع الإلكتروني

تفعيل طرق الدفع على الموقع الإلكتروني

بمجرد الأنتهاء من عملية انشاء الموقع , وبناء صفحاتك. والرضا عن شكل وتنسيق واسلوب الموقع , فقد حان الوقت للأنتقال إلى الخطوة التالية.

يجب على أولئك الذين لديهم مواقع للتجارة الإلكترونية اختيار مزود او طرق الدفع. يجب أن يكون أي شخص يمارس نشاطا تجاريا عبر الإنترنت قادرا على قبول طرق الدفع المختلفة عبر الأنترنت.

تستغرق العملية دقيقتين فقط , ولكن الكثير من الاشياء ممكن ان تحدق في تلك الدقائق القليلة .

اثناء معالجة الدفع, تمر جميع المعلومات عبر بوابة آمنة تحافظ على أمان المعلومات.

يعد منع المعلومات المالية لعملائك من الوقوع في الأيدي الخطأ أمرا ضروريا , لذا تأكد من إجراء البحث قبل الأتصال بمزود خدمات الدفع على الموقع الإلكتروني الخاص بك.

10. معاينة الموقع الإلكتروني والتحقق من الراوبط

التحقق من الموقع الإلكتروني

قم باختبار الموقع الإلكتروني الخاص بك. يجب أن تكون الروابط الداخلية سليمة وفعاله. هذه الروابط هي كيفية عثور المستخدمين وزواحف موقع GOOGLE على الأجزاء المختلفة من الموقع الخاص بك.

وإذا لم تكن تعمل جيا , فقد لا يدرك المستخدمون ولا جوجل عن وجود هذه الصفحات الاخرى من الاساس.لذا يجب التأكد من صلاحية كافة الروابط الخاصة بموقعك الإلكتروني.

بعد ذلك تحقق أيضا من أي راوبط خلفية تأتي من المواقع التي تتحكم بها انت , مثل صفحتك على الفيسبوك أو الانتسجرام او تويتر.

إذا استطعت , فدع شخصا اخر من ذوي الخبره أن يلقي نظرة على موقع الويب الخاص بك قليلا حتى تحصل على رأي ثان حول مدى نجاح الموقع الإلكتروني الخاص بك.

يمكنك إرسال الموقع ايضا إلى قلة مختارة للتأكد من أن الموقع يعمل بشكل صحيح وان التنقل منطقي.

بل ويجب أيضا أن يكون موقع الويب خاليا من الأخطاء الإملائية والنحوية الكثيرة.

11. إطلاق ونشر موقعك الإلكتروني

إطلاق ونشر الموقع الإلكتروني

إذا كنت قد اتبعت الخطوات المذكورة أغلاه , فسيكون موقعك الإلكتروني الجديد جاهزا الآن للنشر و الانطلاق للعالم.

أشياء يجب عليك القيام بها بعد نشر واطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بك :

بعد تعلم كيفية إنشاء موقع إلكتروني خاص بك , من الضروري جدا معرفة كيفية صيانته.

لقد قمت الآن بقحص كل شئ وانت تعرف ان موقعك يعمل بشكل جيد ومباشر. ولكن يجب عليك التأكد باستمرار من أن موقعك حدثيا ويحتوي على معلومات جديدة للمستخدمين.

فيما يلي بعض الأشياء المهمة التي يمكنك التفكير في القيام بها بشكل منتظم للحفاظ على الموقع الإلكتروني الخاص بك : 

بعض الأسئلة الشائعة الخاصة ببناء المواقع الإلكترونية

كم تكلفة بناء موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت ؟

قد يكون إنشاء المواقع الإلكترونية المعقدة مكلفا للغاية , خاصة عند العمل مع مصمم محترف او مطور مواقع ويب. ومع ذلك , هناك العديد من الخيارات الأخرى تجعلها في متناول الجميع.

هناك العديد  من المنصات التي تقدم خدمة بناء المواقع الإلكترونية من خلال القوالب الجاهزة , ومن دون استخدام الاكواد البرمجية. وسهلة الاستخدام وتساعدك على بناء موقعك في وقت قصير . 

ماهي المميزات الرئيسية التي يجب ان تتوفر ويتمتع بها الموقع الإلكتروني الخاص بي ؟

يجب ان يحتوي الموقع الإلكتروني الخاص بك عل مجموعة مهمة من المميزات وهيا ما يلي : 

كم من الوقت يستغرق إنشاء موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت ؟

يمكنك أن يكون إنشاء موقع الويب مهمة شاقة . ومع ذلك يمكن استخدام أدوات إنشاء مواقع الويب لتسريع عملية البناء , يمكن ان يساعدك معرفة ما سيتم عرضه بالتحديد على الموقع في إنهائه بشكل أسرع.

الخلاصة

أمل ان تكون قد تكمنت من الفهم الجيد لكافة الأساسيات المتعلقة ب إنشاء موقع إلكتروني ناجح على الانترنت.

إذا كنت تريد المزيد من الأفكار حول كيفية جني الأموال والربح من الانترنت من المنزل , فإليك بعض المنشورات الأخرى التي يجب عليك التحقق منها:

الربح من الانترنت | الدليل الشامل ل الربح من الانترنت من المنزل.

إذا كنت مهتما بمعرفة المزيد حول المال والأعمال والاستثمار , يمكنك رؤية الجديد هنا باستمرار . على منصتنا منصة مستثمر. موقع إلكتروني خاص بنا

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *