ماهي الرافعة المالية؟ دليل المبتدئين

تعرف في هذه المقالة على ماهية الرافعة المالية وكيف يمكنك استخدامها وماهي اهم واشهر انواع الرافعة المالية.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

الرافعة المالية | نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

الرافعة الماليه

كل المعلومات التي تحتاجها لتتعلم كيف تستثمر اموالك وكيفية استخدام الرافعة المالية في المشاريع والتمويل الشخصي.

الرافعة المالية

قائمة المحتويات

الرافعة المالية.
موثوق 100%

ماهي الرافعة المالية ؟

إن استخدام الرافعة الماليه يشير إلى الاعتماد على الأموال المستعارة لغرض الاستثمار، سواء كان ذلك في شراء منازل أو المشاركة في تداول الأوراق المالية.

 يعتبر هذا النهج شائعًا في مختلف المجالات، حيث تستفيد الشركات منه لتمويل نموها وتوسيع نشاطاتها. 

بالمثل، تلجأ الأسر إلى الرافعة المالية، عبر القروض العقارية على سبيل المثال، لتمكينها من شراء المنازل. 

كما يستخدم المحترفون الماليون الرافعة المالية كوسيلة لتعزيز استراتيجياتهم الاستثمارية.

ماهي أنواع الرافعة المالية؟

يحمل مصطلح الرافعة المالية مفاهيم متفاوتة بين مجالات التمويل الشخصي، الاستثمار، والأعمال. ومع ذلك، في جميع السياقات، تُعرف الرافعة المالية ببساطة على أنها استخدام الديون كوسيلة لتحقيق هدف مالي أو تجاري. 

يُمكن تصنيف الرافعة إلى أربع فئات رئيسية:

1. الرافعة المالية في المشاريع

تُستخدم الشركات الرافعة كوسيلة لإطلاق مشاريع جديدة، وتمويل شراء المخزون، وتوسيع نطاق عملياتها. بالنسبة للكثير من الشركات، يكون اقتراض الأموال أكثر فعالية من استخدام الأسهم أو بيع الأصول لتمويل الأنشطة. 

عندما تعتمد الشركة على الرافعة المالية، سواءً عبر إصدار السندات أو الحصول على القروض، لا حاجة للتخلي عن حصص الملكية في الشركة، على عكس ما يحدث عند استقطاب مستثمرين جدد أو إصدار المزيد من الأسهم.

يمكن أن تكون الرافعة المالية مفيدة بشكل خاص للشركات الصغيرة والشركات الناشئة التي قد لا تمتلك كميات كبيرة من رأس المال أو الأصول. باستخدام قروض الأعمال الصغيرة أو بطاقات الائتمان التجارية، يمكن تمويل العمليات التجارية وبدء نشاط الشركة حتى تحقق الأرباح.

 وعند الحصول على قرض أو خط ائتمان، يكون دفع الفائدة غالبًا معفيًا من الضرائب، مما يجعل الرافعة المالية خيارًا أكثر جدوى.

عند تقييم الشركات، يأخذ المستثمرون في اعتبارهم النفوذ المالي للشركة والرافعة التشغيلية. النفوذ المالي يشير إلى نسبة الدين التي تحملها الشركة مقارنة بحجم الأموال التي تم استثمارها من قبل المساهمين، والتي تُعرف أيضًا بأسهمها. 

يُعتبر هذا المؤشر مهمًا حيث يُظهر إمكانية الشركة في سداد ديونها من الأموال التي جمعتها. وتُعد الشركات ذات نسبة دين إلى حقوق ملكية عالية عادة استثمارًا ذو خطورة أكبر مقارنة بتلك ذات نسبة منخفضة.

على الجانب الآخر، لا تأخذ الرافعة التشغيلية في اعتبارها الأموال المقترضة، بل تعكس نسبة التكاليف الثابتة إلى التكاليف المتغيرة للشركة.

 وتشير الرافعة التشغيلية العالية إلى أن الشركة التي تواجه مشاكل قد تجد صعوبة في تحقيق الأرباح بسبب ارتفاع التكاليف الثابتة بالنسبة لها.

2. الرافعة المالية في التمويل الشخصي

عندما يتعلق الأمر بأموالك الشخصية، قد تفاجأ بكثرة الحالات التي يمكنك فيها استخدام الرافعة الماليه. عند اقتراض أموال للحصول على أصول أو تنمية رأسمالك، فإنك في الواقع تستخدم مفهوم الرافعة المالية. يمكنك اللجوء إلى الرافعة المالية في حالات متنوعة، منها:

✅  شراء منزل: عند شراء منزل برهن عقاري، يعتبر ذلك استخدامًا للرافعة المالية لتمويل عملية الشراء. مع مرور الوقت، يمكنك بناء حقوق الملكية في منزلك عبر سداد مزيد من الرهون العقارية، مما يُحقق عائدًا على استثمارك في الممتلكات العقارية.

✅  الحصول على قروض طلابية: عند اقتراض الأموال لتغطية تكاليف التعليم، يعد ذلك استخدامًا للرافعة الماليه للاستثمار في تحصيلك العلمي ومستقبلك المهني. ومع مرور الوقت، يساهم تحصيل الدرجة العليا في زيادة فرص الكسب والعائد على الاستثمار المُموَّل عبر الديون.

✅ شراء سيارة: في حال الحاجة إلى شراء سيارة، يمكنك الاعتماد على رفع مالي عبر قرض السيارة، على الرغم من أهمية استخدام هذا النوع من الرافعة بحذر. يتميز سوق السيارات بانخفاض قيمة الأصول مع مرور الوقت، ورغم أن امتلاك سيارة يُعَد ضرورياً لوسائل التنقل، إلا أنه قد لا يحقق عائدًا استثماريًا جيدًا.

قبل اللجوء إلى الرافعة الماليه في حياتك الشخصية، يجب أن تقوم بموازنة جيدة بين الجوانب الإيجابية والسلبية. 

قد تكون للديون عواقب كبيرة إذا لم تكن قادرًا على سدادها، مثل تأثير سلبي على الائتمان أو الوقوع في مشاكل الرهن العقاري.

3. الرافعة المالية في الاستثمار

يُعتبر استخدام الرافعه الماليه  في الاستثمار أداة فعّالة يمكنها تعزيز عوائد المستثمرين، ورغم ذلك، يترتب على استخدامها في مجال الاستثمار بعض المخاطر البالغة. 

يُعرف استخدام الرافعة المالية في مجال الاستثمار أحيانًا بمصطلح “الشراء على الهامش”، وهو نهج استثماري يتطلب الحذر، خاصة بالنسبة للمستثمرين الذين قد يكونون غير خبراء، نظرًا لارتفاع احتمالية تكبد خسائر.

تتمثل الرافعه في الاستثمار في الحالات التالية : 

الشراء على الهامش

تعني عملية “الشراء على الهامش” استخدام الأموال المستعارة لاقتناء الأوراق المالية، حيث يتم عمومًا هذا الشراء في إطار حساب الهامش، والذي يعد واحدًا من الأنواع الرئيسية لحسابات الاستثمار.

في حساب الهامش، يتيح لك الاقتراض من الأموال القيام باستثمارات أكبر باستخدام أموال أقل. تعمل الأوراق المالية التي تشتريها، وأي أموال نقدية في الحساب، كضمان على القرض، حيث يقوم الوسيط بفرض فائدة عليك. 

يؤدي الشراء على الهامش إلى تكبير الربح المحتمل، وفي الوقت نفسه، تكبير الخسائر المحتملة. في حالة أداء سيء للاستثمار الذي قمت به بالهامش، قد يؤدي ذلك إلى تقليل قيمة الأوراق المالية التي اقتنيتها، ولكن مع استمرار تكبدك للدين على الهامش إلى جانب الفائدة.

على العموم، يُمكنك اقتراض ما يصل إلى 50% من قيمة الاستثمارات التي تم شراؤها بالهامش، مما يتيح لك تضاعف قوة شرائك بشكل فعال.

في حالة تراجع قيمة الأسهم، قد يُطلب من وسيطك إيداع مزيد من الأموال أو الأوراق المالية في حسابك لتلبية متطلبات حقوق الملكية الأدنى، ويحق له أيضًا بيع أسهم من حساب الهامش الخاص بك دون إخطار مسبق لإعادة حسابك إلى وضع جيد.

صناديق الاستثمار ذات الرافعه الماليه

يُمكنك الاستفادة من مفهوم الرافعة المالية في مجال الاستثمار خارج نطاق حساب الهامش أيضًا.

 تستخدم صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة (ETFs) الأموال المقترضة لتعزيز أرباحها بمرتين أو حتى ثلاث مرات في حالة تحقيق المكاسب في مؤشراتها القياسية.

وهذا يعني أنه في حال ارتفاع مؤشر ما بنسبة 1% في يوم ما، قد تحقق أرباحًا بنسبة 2% أو 3%. وبالطبيعة، ينطبق الأمر بالعكس أيضًا. 

ومع صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية، فإن انخفاض بنسبة 1% يتضاعف فجأة إلى 2% إلى 3%. 

يجب أن يتم ملاحظة أن في معظم الأيام، تتحرك المؤشرات الرئيسية، مثل مؤشر S&P 500، بنسبة أقل من 1% في أي اتجاه، مما يعني أن الارتفاعات والانخفاضات الكبيرة غير شائعة عمومًا مع هذا النوع من الصناديق.

تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المستقلة، مما يعني أن رسوم الاقتراض والفائدة تحدث داخل الصندوق نفسه.

 وبالتالي، لا داعي للقلق بشأن مسائل مثل نداءات الهامش أو فقدان أكثر من رأس المال الأصلي للاستثمار. وهذا يجعل صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية خيارًا أقل محفوفًا بالمخاطر للاستثمار بالرافعة المالية.

ومع ذلك، يجب أن يُلاحظ أن صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة تظل تحمل مخاطر المضاربة، وأن استثماراتها قصيرة الأجل – التي يحتفظ بها معظم الأفراد لفترات لا تتجاوز عادة عدة أيام – قد تحمل غالبًا تكاليف إدارية أعلى بكثير من صناديق المؤشرات التي تهدف ببساطة إلى تتبع أداء السوق.

استخدام الديون للأستثمار

على الرغم من أن استخدام الرافعة في الاستثمار الشخصي يشير عادة إلى الشراء على الهامش، إلّا أن هناك أشخاصًا يقومون بالحصول على قروض أو خطوط ائتمان للاستثمار في سوق الأوراق المالية بدلاً من ذلك.

ونظرًا لأنه قد يتطلب بعض الوقت لتوفير ما يكفي من المال لتلبية الحد الأدنى للاستثمار لدى بعض شركات الوساطة أو صناديق الاستثمار المشتركة، يستخدم البعض هذا النهج للحصول على مبلغ مقطوع لبناء محفظة على الفور.

 (مع العلم، أن العديد من شركات الوساطة والمستشارين الآليين يسمحون للأفراد حاليًا بشراء حصص جزئية من الأموال، مما يقلل من الحد الأدنى للاستثمار إلى 5 دولارات – أو حتى دولار واحد).

تشمل بعض استراتيجيات الاستثمار القائمة على الديون الأكثر شيوعًا:

✅ الحصول على قرض ملكية المنزل: يستفيد بعض الأفراد من ملكية منازلهم ويحصلون على قرض ملكية المنزل أو خط ائتمان ملكية المنزل (HELOC) للحصول على أموال للاستثمار. ومن خلال هذا النهج، يمكنهم الحصول على مبلغ مقطوع من المال للاستثمار حسب رغبتهم. ومع ذلك، يُعَدُّ هذا النهج محفوفًا بالمخاطر، حيث إنك لا تُخاطر بفقدان المال فحسب في حال انخفاض قيمة استثمارك، بل تُعرِّض منزلك أيضًا للخطر إذا لم تُسدد المدفوعات.

✅  التقديم للحصول على قرض شخصي: في حال كان لديك ائتمان جيد، قد تكون مؤهلاً للحصول على قرض شخصي بفائدة منخفضة للحصول على أموال نقدية للاستثمار. وعادةً ما تكون القروض الشخصية غير المضمونة، لذلك لا داعي لاستخدام الممتلكات كضمان. لكنها تفرض فائدة ولها فترات سداد قصيرة نسبيًا، مما يعني أن يجب على استثمارك أن يحقق ما يكفي على الأقل لتعويض الفائدة التي ستتراكم بسرعة.

✅ استخدام سلفة نقدية من بطاقة الائتمان: في حال كانت لديك بطاقة ائتمان ذات فائدة منخفضة، يُمكنك الحصول على سلفة نقدية واستثمار الأموال. ومع ذلك، فإن السلفة النقدية تكون عادةً تحتوي على معدل فائدة سنوي أعلى من تلك المتعلقة بالمشتريات وتحمل غالبًا رسوم سلفة نقدية أيضًا. مع ارتفاع معدل الفائدة السنوي، ستحتاج إلى تحقيق عوائد كبيرة لجعل هذا النهج يستحق الاهتمام.

اقرأ أيضا: ما هو الاستثمار؟ الدليل الشامل للمبتدئين

4. استخدام الرافعة المالية في التداول

يتمتع المستثمرون المحترفون والمتداولون بمستويات أعلى من الرافعة المالية للاستفادة القصوى من الأموال التي يملكونها واستثمارها بشكل فعّال.

يوفر استخدام الرافعة المالية للمحترفين مرونة أكبر في توجيه الأموال التي ينبغي عليهم استثمارها. 

بفضل الرافعة المالية، يكون بإمكانهم زيادة قوتهم الشرائية (والعوائد المرتبطة بها) بشكل كبير، مما يتيح لهم الاستثمار في مجالات أو أسواق متعددة باستخدام مبالغ أقل نقدية ومزيد من الديون.

لا تقتصر خيارات المتداولين على نفس متطلبات المستثمرين العاديين. 

على سبيل المثال، باعتماد وسيط فوركس مناسب، يمكن للمتداول طلب أوامر تصل إلى 500 مرة قيمة إيداعه. 

يمكن أن يؤدي هذا الاختلاف في التمويل بين النقد والهامش إلى زيادة الخسائر بفعل الأوامر ذات الحجم الكبير، مما يجعل هذه الاستراتيجية أكثر مناسبة للمتداولين ذوي الخبرة العالية.

اقرأ أيضا : ماهو تداول الأسهم ؟ 

الخلاصة :

يُتيح اقتراض الأموال للشركات والأفراد القيام باستثمارات قد تكون غير ممكنة بدونه، أو تعزيز استثماراتهم الحالية بشكل أكثر فعالية. بالنسبة للأفراد، يُعَدُّ استخدام الرافعة المالية وسيلة يمكنهم من خلالها شراء عناصر ثمينة مثل المنزل أو التعليم الجامعي بشكل واقعي.

وبالرغم من أن الرافعة المالية توفر إمكانيات كبيرة للارتفاع، يمكن أن تكون في النهاية تكلفتها أعلى بكثير من المبالغ المستدانة، خاصة إذا لم يتمكن المستثمر من مواكبة دفعات الفائدة.

هذا ينطبق بشكل خاص إذا كنت تستثمر أموالًا لا تعود إليك. وحتى تكسب الخبرة الكافية وتكون قادرًا على تحمل مخاطر فقدان المال، ينبغي أن يكون استخدام الرافعة المالية، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، محصورًا للمحترفين المتمرسين.

Facebook
Twitter
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

الاستثمار في الأسهم.
موثوق 100%

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *