ماهي العملات الرقمية؟ الدليل الشامل

هل تريد الدخول في عالم العملات الرقمية ولا تدري من اي تبدأ نقدم لك في هذه المقالة الشاملة كل المعلومات التي تحتاجها عن العملات الرقمية.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

العملات الرقمية | نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

العملات الرقمية

كل المعلومات التي تحتاجها ل تبدء في مجال العملات الرقمية .

ماهي العملات الرقمية

قائمة المحتويات

العملات الرقمية.
موثوق 100%

العملة الرقمية المشفرة تمثل أموالًا لامركزية تعتمد على تقنية البلوكشين. قد يكون لديك معرفة بالعملات الرقمية الأكثر شهرة، مثل البيتكوين والإيثيريوم، ولكن هناك أكثر من 9000 عملة مشفرة متنوعة.

كيف تعمل العملات الرقمية ؟

العملات الرقمية تمثل وسيلة رقمية ومشفرة للتبادل، وتتميز بعدم وجود سلطة مركزية تدير أو تحافظ على قيمتها، على عكس الدولار الأمريكي أو اليورو.

 في عالم العملات المشفرة، يتم تفويض المهام المتعلقة بالإدارة والصيانة لمجتمع المستخدمين عبر الإنترنت.

يمكن استخدام العملات المشفرة في عمليات شراء السلع والخدمات اليومية، ورغم أن البعض يستخدمها كوسيلة للاستثمار مشابهة للاستثمار في الأصول الأخرى مثل الأسهم أو المعادن الثمينة، إلا أن العملات الرقمية تشكل فئة جديدة ومثيرة من الأصول.

 يجب مراعاة أن عملية شراءها تحمل مخاطر، وينصح بالبحث الجيد لفهم كيفية عمل كل نظام بشكل شامل.

عملة البيتكوين تعتبر أول عملة مشفرة، حيث تم تقديمها لأول مرة بواسطة ساتوشي ناكاموتو في ورقة بحثية عام 2008 تحمل عنوان “البيتكوين: نظام نقدي إلكتروني من نظير إلى نظير”. 

وقد وصف ناكاموتو المشروع بأنه “نظام دفع إلكتروني يعتمد على إثبات التشفير بدلاً من الثقة”.

تأتي عمليات التشفير في شكل معاملات يتم التحقق منها وتسجيلها على سلسلة الكتل (blockchain) او مايطلق عليه نظام البلوكتشين.

كيف تعمل تقنية البلوك تشين ؟

تقنية البلوك تشين

الـ blockchain هو سجل مفتوح وموزع يُسجل فيه الشيفرات التنفيذية للمعاملات. من الناحية العملية، يُشبه بشكل كبير دفتر الشيكات، حيث يُوزع عبر عدد لا يُحصى من الأجهزة الحاسوبية حول العالم. يتم توثيق المعاملات في “كتل”، والتي تُرتبط ببعضها في “سلسلة” تحتوي على سجلات المعاملات الرقمية السابقة.

يشير بوتشي أوكورو، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لبورصة العملات المشفرة الأفريقية Quidax، إلى أنه يمكن تصوّر الـ blockchain على أنه كتاب يُسجل فيه كل مصروف يومي. 

يتشابه كل صفحة في هذا الكتاب مع مفهوم الـ “كتلة”، والكتاب بأكمله – أو مجموعة الصفحات – يُشكل الـ blockchain.

عبر استخدام التكنولوجيا هذه، يحتفظ كل شخص يستخدم العملة المشفرة بنسخة فريدة من هذا الكتاب لتشكيل سجل موحد للمعاملات. 

يتم تسجيل كل معاملة فور حدوثها، وتُحدّث جميع نسخ الـ blockchain بالمعلومات الجديدة في وقت واحد، مع الحفاظ على تطابق ودقة جميع السجلات.

ومن أجل منع الاحتيال، يتم فحص كل معاملة باستخدام تقنيات التحقق من الصحة، مثل إثبات العمل أو إثبات الحصة.

إثبات العمل مقابل إثبات الحصة في العملات الرقمية

العملات المشفره

يُعتبر إثبات العمل وإثبات الحصة من بين أكثر الوسائل شيوعًا لتحقق الاتفاق قبل إدراج المعاملات في الـ blockchain. 

بعد ذلك، يتم مكافأة الأفراد الذين يقومون بالتحقق من صحة المعاملات بواسطة عملة مشفرة كتقدير لجهودهم.

ماهو إثبات العمل (PoW)

يقول سايمون أوكسنهام، مدير وسائل التواصل الاجتماعي في Xcoins.com: “إثبات العمل يمثل وسيلة للتحقق من صحة المعاملات على blockchain، حيث تُطرح خوارزمية مشكلة رياضية تتنافس في حلها أجهزة الكمبيوتر.”

يقوم كل جهاز كمبيوتر مشارك، والمعروف أيضًا بمصطلح “عامل التعدين”، بحل لغز رياضي يساهم في التحقق من مجموعة من المعاملات – والتي تُعرف بالكتل – وبعد ذلك يقوم بإضافتها إلى دفتر الحسابات على blockchain.

 يُكافأ أول جهاز كمبيوتر ينجح في ذلك بكمية صغيرة من العملة المشفرة تعبر عن تقديرهم للجهود المبذولة. على سبيل المثال، تُمنح عملة البيتكوين التي تم تعدينها مبلغًا قدره 6.25 بيتكوين (يُقدر بحوالي 200 ألف دولار) كمكافأة للتحقق من صحة كتلة جديدة.

قد يكون السباق لحل ألغاز blockchain مكلفًا من الناحية الحاسوبية واستهلاكيًا للطاقة، مما يعني أن القائمين بعمليات التعدين قد يكادوا يكونون على مواكبة العملات المشفرة التي يحصلون عليها بالنظر إلى تكاليف الطاقة والموارد الحاسوبية.

ماهو إثبات الصحة PoS في العملات الرقمية

بعض العملات المشفرة تعتمد على طريقة إثبات الحصة لتقليل استهلاك الطاقة المطلوب للتحقق من المعاملات. مع إثبات الحصة، يكون لدى كل فرد القدرة على التحقق من عدد محدود من المعاملات بناءً على العملة المشفرة التي يختار “رهنها” أو تجميدها مؤقتًا في خزنة مشتركة للمشاركة في العملية.

“يشبه الأمر تقريبًا الضمانات المصرفية”. كل فرد يشارك في عالم العملات المشفرة مؤهل للتحقق من المعاملات، ولكن فرص اختياره تزيد غالبًا مع المبلغ الذي يراهن به.

يرى أنطون ألتيمينت، الرئيس التنفيذي لشركة Osom Finance، أن “إثبات الحصة” أكثر كفاءة من إثبات العمل، نظرًا لإزالته حلاً للمعادلات التي تتسبب في استهلاك طاقة كبير. وهذا يسمح بتحقق وتأكيد المعاملات بسرعة أكبر.

على سبيل المقارنة، يتطلب متوسط سرعة المعاملة في شبكة البيتكوين ما لا يقل عن 10 دقائق. 

ومن ناحية أخرى،الطريقة التي تستخدم آلية إثبات الحصة، على متوسط حوالي 3000 معاملة في الثانية (TPS)، مما يجعلها أسرع بكثير من سلسلة كتل بيتكوين البطيئة.

اقرأ أيضا: ما هو الاستثمار؟ الدليل الشامل للمبتدئين

كيف يمكنك تعدين العملات الرقمية؟

تعدين العملات الرقمية

عملية التعدين تُعد وسيلة لإطلاق وحدات جديدة من العملة المشفرة في العالم، وعادةً ما يتم هذا التعدين كمقابل للتحقق من صحة المعاملات.

 على الرغم من أنه من الممكن نظريًا للشخص العادي أن يشارك في عمليات التعدين للعملات المشفرة، إلا أن التعقيد يزداد في أنظمة إثبات العمل مثل البيتكوين.

وفقًا لسبنسر مونتغمري، مؤسس شركة Uinta Crypto Consulting: “مع نمو شبكة البيتكوين، يصبح الأمر أكثر تعقيدًا ويتطلب المزيد من قوة المعالجة”. “كان بإمكان المستهلك العادي أن يقوم بذلك، ولكنه الآن أصبح مكلفًا للغاية، حيث قام العديد بتحسين معداتهم وتقنياتهم للتفوق في المنافسة.

عمليات التعدين لإثبات العمل تتطلب كميات ضخمة من الطاقة. على سبيل المثال، يتسبب تعدين البيتكوين حاليًا في استهلاك كهرباء سنوي يبلغ 127 تيراواط/ساعة، متجاوزًا استهلاك الكهرباء السنوي لبلاد النرويج بأكملها.

من غير العملي للشخص العادي كسب العملات المشفرة من خلال التعدين في نظام إثبات العمل. 

على النقيض، يتيح نموذج إثبات الحصة الحاجة إلى حوسبة ذات قوة أقل، حيث يتم اختيار المدققين عشوائيًا بناءً على المبلغ الذي يراهنون به. 

ومع ذلك، يتطلب الأمر أن تكون لديك بالفعل عملة مشفرة للمشاركة، فإذا لم يكن لديك عملات رقمية مشفرة، فلن يكون لديك ما تراهن به.

اقرأ أيضا : ماهو تداول الاسهم؟

كيف تستخدم العملات الرقمية؟

كيف تستخدم العملات الرقمية

على الرغم من وجود إمكانية شراء السلع والخدمات بواسطة العملات المشفرة، خاصةً باستخدام Litecoin أو Bitcoin أو Ethereum، إلا أن هناك فرصة أيضًا لاستخدام العملات الرقمية كخيار استثماري بديل خارج نطاق الأسهم والسندات.

يعلق ديفيد زيلر، خبير العملات المشفرة في Money Morning، قائلاً: “تُعتبر العملة المشفرة الأكثر شهرة، وهي Bitcoin، عملة آمنة غير مركزية أصبحت مخزنًا للقيمة على غرار الذهب”. “بل ويشير بعض الأشخاص إليها باسم “الذهب الرقمي”.”

إيجابيات وسلبيات العملات الرقمية؟

إيجابيات وسلبيات البرمجة

يقول بيتر باليون، مخطط مالي معتمد (CFP) في شرق نورويتش، نيويورك، أن الالتزام بعملة مدعومة من الحكومة، مثل الدولار الأمريكي، يُعتبر خيارًا آمنًا.

إذا كانت لديك نقود دولار أمريكي في احتياطياتك النقدية، فأنت تعلم أنه يمكنك سداد رهنك العقار وتسديد فواتير الكهرباء الخاصة بك. 

عند التدقيق في الأشهر الـ 12 الماضية، يظهر البيتكوين بشكل أساسي كتكنولوجيا متقدمة، في حين يُظهر مؤشر الدولار الأمريكي استقرارًا نسبيًا. 

الشيء الذي يتراجع بنسبة 50% لا يصبح ملائمًا إلا للتكهنات”.

ومع ذلك، بالنسبة للعملاء المهتمين بالعملات المشفرة، يقدم إيان هارفي، مستشار الثروة المقيم في نيويورك، نصائح حول استثمار جزء من الأموال في هذا المجال. 

 يجب أن يكون الوزن في محفظة العميل كبيرًا بما يكفي ليشعر بالمعنى دون التأثير على خطته الاستثمارية طويلة المدى حتى في حال وصول الاستثمار إلى الصفر.

أما عن حجم الاستثمار، فيتحدث هارفي خبير في المجال  مع المستثمرين حول النسبة المئوية من محفظتهم الاستثمارية التي يمكنهم تحمل خسارتها في حال تراجع الاستثمار. 

ويشير قائلاً: قد تتراوح بين 1% و5%، وقد تصل إلى 10%”.”تعتمد القرارات على حجم الاستثمارات الحالية وعلى مدى التحمل المالي الذي يمكن للمستثمرين تحمله من خلال منظار الخسارة”.

كيف تستثمر في العملات الرقمية؟

كيف تستثمر في العملات الرقمية

تمكنك بعض منصات الوساطة المالية، مثل Robinhood وWebull وeToro، من الاستثمار في العملات المشفرة، بالإضافة إلى تسهيل عمليات تبادل هذه العملات.

من المهم أن تأخذ في اعتبارك أن شراء العملات المشفرة الفردية يتشابه مع شراء الأسهم الفردية، حيث تعد في جوهرها أصولًا ذات مخاطر.

إذا كنت ترغب في دخول سوق العملات المشفرة، يمكنك النظر في استثمارك في الأسهم الفردية لشركات تعمل في مجال العملات المشفرة. 

يشير زيلر إلى أنه “هناك أيضًا عدد قليل من أسهم شركات تعدين البيتكوين مثل Hive Blockchain (HIVE)”. 

وإذا كنت تسعى لتقليل المخاطر المرتبطة بالعملات المشفرة، يمكنك النظر في الاستثمار في أسهم شركات كبيرة تتبنى تقنية البلوكتشين، مثل IBM وBank of America وMicrosoft.

Facebook
Twitter
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *