ما هو الاستثمار؟ الدليل الشامل للمبتدئين

تعرف في هذا الدليل الشامل على ماهية الاستثمار وماهي اهميته وفوائد الاستثمار وكيف تبدأ في الاستثمار وتحقيق الحرية المالية.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

الاستثمار | نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

الاستثمار

كل المعلومات التي تحتاجها ل تبدء في مجال الاستثمار في اي مكان في العالم .

مدونة مستثمر

قائمة المحتويات

الاستثمار.
موثوق 100%

الاستثمار يُعَرَّفُ على أنه عملية امتلاك الأصول التي تتزايد قيمتها مع مرور الوقت، مما يُوفر عوائدًا في صورة دفعات دخل أو مكاسب رأسمالية.

 وفي سياق أوسع، يُمكن أن يتعلق الاِسْتِثْمار أيضًا بإنفاق الوقت أو الأموال بهدف تحسين نوعية حياتك أو حياة الآخرين.

 ومع ذلك، في أرض الواقع ، يُفهم الاستثمار عادةً على أنه عملية امتلاك الأوراق المالية، والعقارات، وغيرها من الأصول ذات القيمة، بهدف تحقيق مكاسب ماليه أو دخل.

كيف يعمل الاستثمار ؟

بمعنى أوضح، يتحقق النجاح في الاِسْتِثْمار عندما يتم شراء أصل بسعر منخفض وبيعه لاحقًا بسعر أعلى، وهذا العائد على الاِسْتِثْمار يُعرف بمكاسب رأس المال.

 يعد تحقيق الأرباح عن طريق بيع الأصول لتحقيق ربح، أو مكاسب رأسمالية، واحدة من السبل لتحقيق عوائد مالية من الاِسْتِثْمار .

عندما ترتفع قيمة الاِسْتِثْمار بين لحظة الشراء ولحظة البيع، يُشير ذلك أيضًا إلى التقدير.

✅ – يمكن أن ترتفع قيمة حصة الأسهم عندما تبتكر الشركة منتجًا جديدًا يعزز المبيعات ويزيد من إيراداتها، مما يعكس إيجابًا على قيمة السهم في السوق.

✅ – يمكن أن ترتفع قيمة سندات الشركات عندما تدفع نفس الشركة فائدة سنوية بنسبة 5%، وتُقدم سندات جديدة بفائدة 4% فقط، مما يعزز جاذبية سنداتك.

✅ – قد ترتفع قيمة سلعة مثل الذهب نتيجة تضاؤل قيمة الدولار الأمريكي، مما يزيد من الطلب على الذهب.

✅ – قد ترتفع قيمة المنزل أو الشقة بفعل تجديدات أو لجاذبية المنطقة للعائلات الشابة ذات الأطفال.

بالإضافة إلى المكاسب عبر رأس المال وارتفاع قيمته، يكون الاِسْتِثْمار ناجحًا أيضًا عند اختيار الأصول التي تولد دخلًا والاحتفاظ بها. 

بدلاً من تحقيق مكاسب رأسمالية عبر بيع الأصول، يتمثل هدف الاستثمار في الدخل في شراء أصول توفر تدفقات نقدية على المدى الطويل، مع الاحتفاظ بها دون الحاجة إلى بيعها.

على سبيل المثال، يقوم الكثيرون من المستثمرين بالاحتفاظ بأسهم توزع أرباحًا بدلاً من بيعها، مستفيدين من دخل الأرباح.

ما هي أنواع الاستثمار؟ ؟

ماهي أنواع الاستثمار

يوجد أربع فئات رئيسية من الأصول التي يمكن للأفراد الاستثمار فيها بهدف تحقيق التقدير، وهي الأسهم، والسندات، والسلع، والعقارات

بالإضافة إلى هذه الأوراق المالية الأساسية، هناك أيضًا صناديق استثمار مثل صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) التي تقوم بشراء مجموعات متنوعة من هذه الأصول.

 عند الاستثمار في هذه الصناديق، يتم استثمار المال في مئات أو آلاف من الأصول الفردية.

وتعرف ايضا انواع الاستثمار في بعض الاحيان باسم ادوات الاستثمار وهي : 

1. الأسهم

تقوم الشركات بطرح الأسهم لجمع الأموال وتمويل أنشطتها التجارية. يمنحك شراء أسهم الشركة حصة جزئية في ملكيتها ويتيح لك المشاركة في الارتفاعات والانخفاضات التي قد تحدث لقيمة هذه الحصة. 

بعض الأسهم أيضًا توفر فوائد مالية عبر دفعات منتظمة من أرباح الشركة.

بسبب عدم وجود عائد مضمون وتوقف بعض الشركات عن العمل، تعتبر الأسهم أكثر تعرضًا للمخاطر مقارنة ببعض الاستثمارات الأخرى.

اقرأ أيضا: ماهو تداول الأسهم؟

اقرأ أيضا: كيفية الاستثمار في الأسهم؟ دليل المبتدئين

2. السندات

تتيح السندات للمستثمرين فرصة “تقديم القروض”، حيث يقوم الشركات والدول بجلب رأس المال من المستثمرين عبر إصدار أدوات الدين المعروفة باسم السندات، عندما يكون لديها حاجة لتعزيز رأس المال.

عند الاستثمار في السندات، يقوم المستثمر بإقراض المبلغ المالي للجهة المصدرة لفترة زمنية محددة. كمقابل للقرض، يتم دفع معدل عائد ثابت بالإضافة إلى المبلغ الذي تم إقراضه في البداية.

نظرًا للمعدلات الثابتة والمضمونة للعائد، يُطلق على السندات تصنيف “استثمارات الدخل الثابت”، والتي تُعتبر بشكل عام أقل خطورة من الأسهم.

 ومع ذلك، لا تعتبر جميع السندات استثمارات “آمنة”. تصدر بعض السندات من قبل شركات ذات تصنيفات ائتمانية منخفضة، مما يعني أنها قد تكون عرضة لمخاطر التخلف عن السداد.

3. العقارات

يمكنك الاستثمار في مجال العقارات من خلال شراء منزل أو القيام بعملية بناء أو اقتناء قطعة أرض. 

تتنوع الاستثمارات العقارية في مستوى المخاطر وتتأثر بعدد من العوامل، مثل دورات الاقتصاد، ومعدلات الجريمة، وتقييمات المدارس العامة، واستقرار الحكومة المحلية.

بالنسبة للأفراد الذين يرغبون في الاِسْتِثْمار في العقارات دون الحاجة إلى امتلاك العقارات أو إدارتها بشكل مباشر، يمكن أن يكون لديهم الخيار في شراء أسهم في صناديق الاستثمار العقاري (REIT).

 تُعتبر صناديق الاِسْتِثْمار العقاري شركات تستخدم العقارات لتوليد دخل للمساهمين. عادةً ما تُقدم هذه الصناديق أرباحًا أعلى من العديد من الأصول الأخرى، مثل الأسهم.

4. السلع

السلع تشمل المنتجات الزراعية وموارد الطاقة والمعادن، بما في ذلك المعادن الثمينة، وتُعد هذه الأصول عمومًا مواد خام يستخدمها قطاع الصناعة، وتعتمد أسعارها بشكل كبير على الطلب والعرض في السوق.

 كمثال توضيحي، إذا تأثر إمدادات القمح بفعل الفيضان، قد يشهد سعر القمح ارتفاعًا نتيجة ندرته.

في شراء السلع “الفعلية”، يتم الاحتفاظ بكميات من النفط والقمح والذهب. ومع ذلك، يقوم معظم المستثمرين بشراء السلع باستخدام عقود الآجلة وعقود الخيارات بدلاً من ذلك.

 يمكن أيضًا للمستثمرين الاِسْتِثْمار في السلع من خلال وسائل أخرى مثل صناديق الاستثمار المتداولة أو شراء أسهم الشركات المنتجة للسلع.

تعتبر الاستثمارات في السلع عادةً عالية المخاطر نسبيًا. ينطوي الاستثمار في عقود الآجلة والخيارات غالبًا على التداول بمبالغ مستدانة، مما يزيد من احتمال تعرض المستثمر للخسائر. 

ولهذا السبب، يُعد شراء السلع عمومًا مناسبًا للمستثمرين ذوي الخبرة.

5. صناديق الاستثمار

تقوم صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة بالاستثمار في الأسهم والسندات والسلع وفقاً لاستراتيجية معينة. 

توفر هذه الصناديق، مثل صناديق الاستثمار المتداولة وصناديق الاستثمار المشتركة، فرصة الاستثمار في مئات أو آلاف الأصول بمرة واحدة عند شراء حصص فيها. 

يعزز هذا التنويع السهل من خلال الاِسْتِثْمار في مجموعة واسعة من الأصول منخفضة المخاطر ويقلل بشكل عام من المخاطر المرتبطة بالاستثمارات الفردية.

ما هي مخاطر الاستثمار ؟

ماهي مخاطر الاستثمار

توجد مستويات متفاوتة من المخاطر في مجالات الاستثمار المختلفة. تحمل المزيد من المخاطر يعزز من فرص نمو عوائد الاِسْتِثْمار بشكل أسرع، ولكنه في الوقت نفسه يزيد من احتمالية فقدان المال. 

على الجانب المقابل، تقليل المخاطر يعني تحقيق أرباح بوتيرة أبطأ، ولكنه يجعل الاستثمار أكثر أمانًا.

تُعرف قدرتك على تحمل المخاطر بمصطلح “مدى تحمل المخاطر”، وهي تعبر عن مدى راحتك بتحمل التقلبات القصيرة في قيمة استثمارك من أجل تحقيق عوائد أعلى على المدى الطويل.

 إذا كنت قادرًا على تحمل المزيد من التقلبات على المدى القصير للفوز بفرص نمو على المدى البعيد، فقد يكون لديك مدى تحمل للمخاطر أعلى. ومن الناحية الأخرى، إذا كنت تفضل تحقيق أرباح بوتيرة أبطأ مع مستوى منخفض من التقلب، فقد يكون لديك مدى تحمل للمخاطر أقل.

عمومًا، يُنصح المستشارون الماليون بتحمل المزيد من المخاطر عند الاستثمار لأهداف طويلة المدى، خاصة عندما يكون الاستثمار هو لتحقيق التقاعد. في حالة وجود عدة سنوات أو عقود قبل أن تحتاج إلى أموالك، يكون لديك عادةً فرصة أفضل للتعافي من التقلبات في قيمة استثمارك.

مبدأ التنويع في الاستثمار لتقليل المخاطر

بغض النظر عن قدرتك على تحمل المخاطر، إلا أن أحد أفضل السبل لإدارة هذه المخاطر هو امتلاك مجموعة متنوعة من الاستثمارات. 

ربما قد سمعت بالمثل الشهير “لا تضع جميع بيضك في سلة واحدة”. في مجال الاِسْتِثْمار ، يُعرف هذا المفهوم بالتنويع، ويكمن النجاح والاستقرار في المحفظة الاستثمارية في مستوى صحيح من التنويع.

إليك كيف يحدث ذلك: على سبيل المثال، إذا كانت أسواق الأسهم في حالة ارتفاع ونمو مستدام، قد تشهد أجزاء من سوق السندات انخفاضًا. 

إذا كنت قد استثمرت بشكل رئيسي في السندات، قد تتعرض لخسائر مالية. ولكن إذا كنت قد قمت بتنويع استثماراتك بشكل صحيح بين السندات والأسهم، يمكنك تقليل مخاطر الخسارة.

كيف ابدأ في الاستثمار ؟

كيف ابدأ في الاستثمار

البداية في الاستثمار تعتبر أمرًا بسيطًا نسبيًا وليس بالضرورة أن تتوفر لديك كميات كبيرة من الأموال. 

إليك كيف يمكنك اختيار نوع حساب الاستثمار المناسب للمبتدئين:

✅ – إذا كنت تمتلك مبلغًا صغيرًا من المال وتفضل عدم تحمل عبء اختيار الاستثمارات، يمكنك البدء في الاِسْتِثْمار  عبر المستشارين الآليين. تلك المنصات تساعدك على استثمار أموالك في محافظ استثمارية متنوعة ومعدة مسبقًا، مصممة لتحمل المخاطر وتحقيق أهدافك المالية.

على سبيل المثال يوجد منصة ثاندر في مصر وهي تطبيق مصري مرخص من الحكومة المصرية ومعتمد في البورصه المصرية.

✅ – إذا كنت تفضل البحث العملي واختيار استثماراتك بنفسك، يمكنك فتح حساب وساطة عبر الإنترنت واختيار استثماراتك بشكل فردي. في حال كنت مبتدئًا، يمكنك الاستفادة من التنويع البسيط الذي توفره صناديق الاِسْتِثْمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة.

✅ – إذا كنت تُفضِّل الاستراتيجية الطويلة الأمد مع الحصول على المساعدة من محترف، يُنصح بالتحدث مع مستشار مالي يتخذ معايير مخصصة للمستثمرين الجدد. بفضل المستشار المالي، يمكنك بناء علاقة مع محترف يفهم أهدافك ويمكنه مساعدتك في اختيار وإدارة استثماراتك بمرور الوقت.

بغض النظر عن الطريقة التي تختارها للبدء في الاِسْتِثْمار ، تذكر أنه يعتبر مسعى طويل الأجل، وستجني الفوائد الكبيرة من خلال الاستمرار في الاِسْتِثْمار مع مرور الوقت. 

وهذا يعني التزامًا بالاستراتيجية سواء كانت الأسواق في حالة ارتفاع أو انخفاض.

ماهي فوائد الاستثمار ؟

يمكن تلخيص فوائد الاستثمار في نقاط رئيسية خمسة وهي : 

✅- تحقيق الأمان المالي.

✅- تمويل خططك المستقبلية.

✅- زيادة دخلك السلبي.

✅- تحقيق حريتك المالية.

✅- الحفاظ على قيمة مدخراتك.

كيف تستثمر أموالك على الانترنت ؟

يُمكنك استثمار أموالك في الأسهم أو الصناديق الاستثمارية التي تتألف من الأسهم، وذلك من خلال حساب وساطة عبر الإنترنت.

 عند إيداع الأموال في حسابك، يُمكنك شراء الأسهم والاستثمارات الأخرى بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك استخدام مستشار آلي أو مستشار مالي للقيام بعمليات الاستثمار في الأسهم.

إذا كنت تقيم في جمهورية مصر العربية فيمكنك الاستفادة والبدء في الاِسْتِثْمار من خلال تطبيق الوساطة المشهور والمعتمد من البروصه المصرية تطبيق ثاندر.

ماهي أهمية الاستثمار ؟

الاِسْتِثْمار يُعتبر وسيلة فعّالة لاستغلال أموالك بشكل مفيد في عملية العائد المالي، مما قد يؤدي إلى بناء الثروة.

 يُمكن للاستثمار الذكي أن يحمي أموالك من تأثير التضخم ويعزز قيمتها بمرور الوقت. 

تعود إمكانيات النمو البارزة في مجال الاِسْتِثْمار إلى القوة التي تتجلى في مفهوم المضاعفة، حيث يتم تحقيق العائد المالي عبر مقايضة المخاطر مع العائد المتوقع.

Facebook
Twitter
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *