ماهو التضخم؟ وكيف تحمى نفسك منه

تعرف في هذه المقالة على ماهية التضخم وماهي اناوع التضخم وكيف تحمي نفسك ومشروعك من التضخم.

      يمكنك الوثوق في مستثمر   

التضخم | نحرص دائما على تكون المعلومات المقدمة في المقالات عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها كمرجع لك كقارئ دائما .

النقاط الرئيسية

التضخم

كل المعلومات التي تحتاجها لتتعلم عن التضخم وانواعه وكيفية حماية نفسك منه. 

ماهو التضخم

قائمة المحتويات

التضخم.
موثوق 100%

فهم التضخم أمر أساسي للشركات والمستثمرين لاتخاذ القرارات الصحيحة في تخطيطهم المالي. 

من خلال حساب معدل التضخم وتأثيره على السلع والخدمات، يمكن للأفراد ضمان أنهم يتخذون القرارات المالية الصحيحة ويقللون من المخاطر المرتبطة بتقلب الأسعار. 

سنشرح ما هو اي تضخم، وكيف يؤثر على الاقتصاد، ولماذا من المهم على أصحاب الأعمال أن يولوا اهتمامًا للتضخم.

ماهو التضخم؟

التضخم يمثل الزيادة في تكلفة السلع والخدمات بمرور الوقت، ويمكن صياغة هذه الفكرة بشكل آخر كوجود تناقص في قيمة العملة الوطنية.

 عندما يحدث اي تضخم، يجد المستهلكون أنفسهم قادرين على شراء كميات أقل مما كانوا يستطيعون شراؤها بنفس الكمية من العملة في السابق.

لرجل الأعمال، يعد فهم اي تضخم وكيف يؤثر على الجانب المالي لشركته أمرًا ضروريًا. في الواقع، يعاني نحو ثلثي أصحاب الأعمال من عدم تحمل تكاليف اي تضخم المتزايدة. 

يتعين أيضًا على المستهلكين أن يكونوا على علم بتأثيرات اي تضخم، حيث يمكن أن يؤثر بشكل كبير على قوتهم الشرائية وقراراتهم الاستثمارية.

اقرأ أيضا: ما هو الاستثمار؟ الدليل الشامل للمبتدئين

لماذا يحدث التضخم؟

اي تضخم يحدث عندما يتسارع المعروض النقدي في الاقتصاد بشكل أسرع من إنتاج السلع والخدمات، أو عندما يتجاوز الطلب العرض. 

وهذا ينجم عادة عن تقلبات في توازن الاقتصاد. تأدي هذه الظاهرة إلى تقليل قيمة العملة، مما يمكن أن يتسبب في ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية.

كيف يتم حساب التضخم؟

يتم حساب معدل التضخم من قبل مكتب إحصاءات العمل باستخدام مجموعة متنوعة من المؤشرات الاقتصادية، بما في ذلك مؤشر أسعار المستهلك (CPI) ومؤشر أسعار المنتجين (PPI).

– يقوم مؤشر أسعار المستهلك بقياس تغيرات الأسعار من منظور المستهلك، حيث يتتبع التغيرات في أسعار مجموعة متنوعة من السلع والخدمات.

– بالمقابل، يركز مؤشر أسعار المنتجين على تغيرات الأسعار من منظور البائعين، حيث يُقيس الأسعار التي تدفعها الشركات مقابل المواد الخام المستخدمة في إنتاج السلع.

– يكون مؤشر أسعار المنتجين ذا أهمية خاصة، حيث يبدأ التضخم غالبًا في سلسلة التوريد عندما ترتفع تكلفة المكونات، مما يؤدي إلى فرض رسوم أعلى من قبل المصنعين على منتجاتهم النهائية.

يمكنك ايضا حساب اي تضخم في الدولار من خلال هذا الموقع الإلكتروني.

انواع التضخم

يوجد نوعان أساسيان من اي تضخم: تضخم الطلب وتضخم التكلفة.

1. تضخم الطلب

يظهر تضخم الطلب والسحب عندما يتسارع الاقتصاد في طلب كميات أكبر من السلع والخدمات مما يتاح. إذا ارتفع الطلب بشكل كبير في حين يظل العرض، أو الكمية الشاملة للسلع والخدمات، ثابتًا، ينجم عن ذلك ارتفاع في أسعار السلع.

لنفترض أن لديك متجر خبز في منطقتك المحلية. إذا كانت حالة الاقتصاد في مجتمعك جيدة وكان الناس يفضلون منتجات خبزك، فإن الطلب عليها سيزيد.

 في حالة عدم قدرتك على زيادة إنتاج الخبز بسبب نقص في الأفران، سيظل عدد القطع المتاحة كما هو. ومع ذلك، يرغب الناس في الحصول على المزيد، مما يؤدي إلى زيادة قيمة منتجاتك وارتفاع الأسعار التي يمكنك تحصيلها. 

وهذا مثال بسيط يعكس حدوث اي تضخم الناتج عن الطلب، والذي يحدث أيضًا على نطاق واسع في الاقتصاد.

2. تضخم التكلفة

تحدث زيادة تكلفة الإنتاج، والمعروفة أيضًا بتضخم دفع التكلفة، عندما تتزايد التكاليف المرتبطة بإنتاج السلع أو الخدمات. 

يمكن أن تنجم هذه الزيادة عن ارتفاع في النفقات، مثل الأجور، أو الضرائب، أو تكاليف المواد الخام. 

في حال ارتفاع تكلفة إنتاج شيء ما، ولكن بقي الطلب على حاله، قد يجد الشركات أن الخيار الوحيد المتاح لها هو تحميل هذه التكاليف على المستهلكين من خلال زيادة الأسعار.

لنأخذ مثالًا على ذلك في سياق متجر الخبز. لنفترض أن الناس ما زالوا يحبون كعكك ويرغبون في شرائه، ولكن قوانين العمل تغيرت مما أدى إلى ارتفاع الأجور لعمالك.

 ارتفاع الأجور يزيد من تكلفة إنتاج كل قطعة خبز، مما يجعل من الضروري رفع الأسعار لتعويض هذه التكلفة الإضافية.

كيف تحمي نفسك ومشروعك من التضخم؟

اي تضخم يشكل قوة اقتصادية لا يمكن التلاعب بها، ولذلك يعتبر من الضروري وجود استراتيجيات مبكرة ومتفاعلة للتعامل معه. 

ابدأ بالبقاء على اطلاع دائم، وعندما يكون سعر الفائدة على الأموال منخفضًا، يُعتبر هذا الوقت المناسب للحصول على قروض. في حال ارتفاعه، قد يكون من الأفضل الانتظار حتى يتراجع السعر.

إذا كان اي تضخم في الطريق وتوقع الخبراء ارتفاع أسعار السلع، هناك استراتيجيات يمكنك تنفيذها لحماية عملك.

 يجب أن يكون هدفك الرئيسي هو تحرير أكبر قدر من رأس المال لتلبية التحديات المتزايدة للأسعار.

1. تقليل الديون

ستحتاج إلى توفر مزيد من السيولة المالية لمواجهة ارتفاع تكاليف اي تضخم. إذا نجحت في توحيد الديون أو سداد المستحقات للدائنين قبل حدوث زيادة كبيرة في معدل التضخم، ستتمكن من الحفاظ على مرونة مالية.

2. تحسين كفاءة المشروع

قم بتوحيد الأقسام، وأعد تقييم العمليات التجارية، وضبط التوقعات، وابذل قصارى جهدك للبقاء على البساطة. 

قد يشمل ذلك الاستثمار في البنية التحتية الرقمية. يمكن للتكنولوجيا مساعدتك في أتمتة العمليات وتبسيطها، بالإضافة إلى تحسين إدارة أموالك. للبداية، يمكنك مراجعة نظرة عامة على أفضل حلول برامج أتمتة التسويق.

3. ضبط الأسعار والتسويق

يمكن أن يسهم تعديل الأسعار بشكل منتظم في الحفاظ على تأثير اي تضخم على عملك. 

مع ارتفاع الأسعار، يجب عليك تقييم هوامش الربح الخاصة بك وضمان استمرار تحقيق الربح. قد يتطلب منك أيضًا تعديل إستراتيجيتك التسويقية للمساعدة في توضيح أسباب ارتفاع الأسعار للمستهلكين.

4. التنويع في الاستثمارات

يمكن للاستثمار في الأسهم والسندات والسلع وغيرها من المنتجات المالية توفير مصادر إضافية للدخل لدعمك في التعامل مع أي تقلبات قد تحدث في السوق.

هل التضخم جيد أم سئ؟

على الرغم من اعتقاد الكثيرين بأن كل تضخم هو ضار، يرى الاقتصاديون أن بعض أشكال اي تضخم المتحكم فيها تكون مفيدة للاقتصاد. 

يُشجع اي تضخم على الإنفاق الاستهلاكي، حيث يُعتبر فقدان القيمة للدولار عاملًا دافعًا لاستهلاك تلك الدولارات. بالإضافة إلى ذلك، يمنح التضخم الشركات الثقة لتوظيف مزيد من الموظفين.

يكون اي تضخم مشكلة فقط عندما يكون غير منضبط وغير متوقع، مما يؤدي إلى زيادة سريعة في الأسعار تجعل من الصعب الإنفاق والنشاط الاقتصادي. في هذه الحالات، يمكن أن يكون للتضخم تأثير سلبي على الشركات. 

ومع ذلك، من خلال اتباع استراتيجيات صحيحة ومراقبة السوق، يمكنك حماية عملك من التأثيرات الضارة. بالبقاء على اطلاع واتخاذ قرارات استباقية، يمكنك ضمان استمرار ربحية شركتك حتى في ظل ارتفاع الأسعار.

كيف يتحكم احتياطي البنك المركزي في التضخم؟

للمساهمة في ضبط اي تضخم، يستخدم البنك المركزي أدوات مثل عمليات السوق المفتوحة، ويجري تعديلات على معدل الخصم ومتطلبات الاحتياطي.

– تشمل عمليات السوق المفتوحة شراء وبيع السندات الحكومية لتعديل المعروض النقدي، سواء بزيادته أو تقليله.

– سعر الخصم يُعتبر هو سعر الفائدة الذي تدفعه البنوك عند اقتراضها من البنك الاحتياطي الفيدرالي.

– متطلبات الاحتياطي تُعد مبالغ من الأموال يتوجب على البنوك الاحتفاظ بها في الاحتياطي.

من خلال استخدام هذه الأدوات، يستطيع البنك المركزي التحكم فيه عن طريق التحكم في عرض النقود وتكلفتها، مما يؤثر بشكل مباشر على أسعار الفائدة في السوق.

 ومع ذلك، فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي على المدى البعيد، تظل عوامل أخرى مثل السياسات المالية – بما في ذلك الضرائب والإنفاق الحكومي – أكثر فعالية في ضبطه. 

كما يعمل البنك المركزي بالتعاون مع وكالات حكومية أخرى، مثل وزارة الخزانة، لضمان استقرار الاقتصاد ومراقبة مستويات اي تضخم.

Facebook
Twitter
WhatsApp
mohamed ragab
mohamed ragab

محمد رجب هو مؤسس موقع مستثمر , ويدير قناة باسمه على اليوتيوب.​

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *